الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

أسئلة في علم الفرق والمذاهب المعاصرة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

علم الفرق

عبد اللطيف محمد البلوشي

حديث الإفتراق

1) عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله e: "افترقت اليهود على إحدى – أو اثنتين – وسبعين فرقة، وتفرقت النصارى على إحدى – أو اثنتين – وسبعين فرقة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة" .(أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد والحاكم وابن حبان، وهو حديث صحيح لشواهده، وصححه الترمذي وغيرهم.

2) عن عوف بن مالك t قال: قال رسول الله e : "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة، وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده، لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة، وثنتان وسبعون في النار" قيل: يا رسول الله ! من هم ؟ قال: الجماعة" أخرجه ابن ماجه وابن أبي عاصم والأصبهاني وهو حديث حسن.

3) عن جابر t قال: قال رسول الله e: "تفرقت اليهود على واحد وسبعين فرقة، كلها في النار، وتفرقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة كلها في النار، وإن أمتي ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" فقال عمر بن الخطاب t: يا رسول الله ! أخبرنا من هم ؟ قال السواد الأعظم" رواه الواسطي، قال ابن حجر: في إسناده راو لم يسم.

الحديث فيه مسائل:

1. عدد رواته من الصحابة y حوالي أربعة عشر صحابياً، منهم: أبو هريرة، وأنس، وابن مسعود، وعلي، ومعاوية، وعوف بن مالك، وعبد الله بن عمرو، وأبو أمامة، وسعد، وأبو الدرداء، وأبو موسى، وجابر ، وكثير بن عبد الله، وواثلة y

2. عدد أحاديث الإفتراق ما يقارب خمسة عشر حديثاً، رويت بألفاظ متقاربة.

3. ألفاظ أحاديث الإفتراق:

1-    الإقتصار على ذكر الإفتراق، مع ذكر عدد فرق الأمة، وقد جاء بألفاظ أربعة:

1) ذكر (البضع) و(النيف) دون تحديد عدد، وهي رواية ضعيفة.    2) تحديد العدد بإحدى وسبعين في حديثين ضعيفين.

3) تحديد العدد باثنتين وسبعين وفي تلك الأحاديث ضعف. 4) تحديد العدد بثلاث وسبعين وأحاديثها أرجح صحة وكثرة

2-     تحديد وصف الفرق الناجية بأربعة ألفاظ:

1) وصف الجماعة.        2) ما أنا عليه وأصحابي.         3) السواد الأعظم.            4) الإسلام وجماعتهم.

وهذه المعاني ترجع إلى : 1) معنى حسي: وهو إمام المسلمين ومن اجتمع حوله منهم.

                          2) معنى معنوي: وهو المنهج الذي يسير عليه الإمام ومن حوله. فلا تنافي بين الألفاظ الواردة.

فمعنى الجماعة: هو ما كان عليه النبي e يرجع إليهما فهو الإمام e، وما جاء به من الحق: هو المنهج الذي سار عليه وأصحابه، وهم السواد الأعظم ومن سار على نهجهم، وهذا هو الإسلام الحق ومن اجتمع عليه، فلا تنافي بين الألفاظ.

 

س- أين نجد شروحات أحاديث الإفتراق ؟

ج- في الصحيحين والسنن وعند ابن تيمية في المنهاج وعند الصنعاني.

4.  العلماء الذين صححوا حديث الإفتراق، منهم:

الترمذي، وابن حبان، والحاكم، وابن تيمية، والشاطبي، وابن حجر، والعراقي، والسيوطي، والألباني وغيرهم.

5. المنكرون لحديث الإفتراق منهم: ابن حزم، والرازي، وعبد الرحمن بدوي، وبدران، ومحمد عمارة، وأحمد صبحي وغيرهم.

6. س- ما المقصود بالعدد في هذا الحديث ؟

ج- 1- ذهب السكسكي إلى أن المقصود بالعدد الوارد: أصول الفرق، وليس فروع كل أصل.

     2- وقال الرازي: يجوز أن يكون مراده e من ذكر الفرق: الفرق الكبار.

     3- وذهب القزويني إلى أن عدد الفرق في عصره بلغ سبعاً وسبعين فرقة.

7. س- متى حدث هذا الإفتراق ؟

ج- روايات حديث الإفتراق جاءت بلفظ (تفترق) أو (ستفرق) والسين عند علماء العربية للمستقبل القريب.

نشأة الفرق: كانت الأمة الإسلامية زمن الرسول e إلى ست سنوات من خلافة عثمان t جماعة واحدة على الحق،

حتى قتل عثمان t ووقعت الفتنة فاقتتل المسلمون بصفين مرقت المارقة،وذلك لما حكم الحكمان وافترق الناس على غير اتفاق

وحدثت بدعة التشيع كالغلاة المدّعين لإلهية علي t ، والمدّعين النص على علي t السابين لأبي بكر وعمر y ، فهاتان البدعتان: بدعة الخوارج والشيعة .

ثم في أواخر عصر الصحابة، حدثت بدعة القدرية والمرجئة فأنكرها الصحابة والتابعون كابن عمر وابن عباس وجابر y.

ثم في أواخر عصر التابعين، أوائل المائة الثانية، حدثت بدعة الجهمية منكرة الصفات.

ودخلت فيه بعد ذلك المعتزلة، فجاء ابن كلاب بعد هؤلاء لما ظهرت المحنة المشهورة.

ثم حدث الملاحدة من المتفلسفة وغيرهم وانتشروا بعد انقراض العصور المفضلة.

وفي القرن الرابع ظهرت الأشعرية، وافتتن الناس بها وظنوها طريقة أهل السنة، والأشعري قد أخذ عن الجبائي الإعتزال ثم سلك طريق ابن كلاب، وقد سلك طريق الأشعري جماعة من العلماء فانتشر في البلاد الإسلامية في دولة بني أيوب ثم مواليهم الأتراك وأخذه ابن تومرت إلى المغرب ونشره فصار هذا المذهب هو المعروف، وقد تفشى في الشافعية والمالكية، حتى جاء ابن تيمية فتصدى لإنتصار مذهب السلف ورد على الأشاعرة والرافضة والصوفية.

وظهرت في القرن الرابع أيضاً فرقة الماتريدية، وافتتن الناس بها كا الأشعرية، خاصة الأحناف في المشرق.

 

 

 

8. س- ما هي الفرقة الزائدة في هذه الأمة وشرها ؟

ج- قال القرطبي قال بعض العلماء: هذه الفرقة قوم يعادون العلماء، ويبغضون الفقهاء، ولم يكن قط في الأمم السابقة اهـ

ومعلوم أن أعظم علماء الأمة وفقهائهم صحابة رسول الله e ولم نجد من يبغضهم إلا الرافضة ومن تأثر بهم.

عن علي t قال: لتفترقن هذه الأمة على مثل ذلك، وأضلها فرقة وشرها، الداعية إلينا – أهل البيت – آية ذلك أنهم يشتمون أبا بكر وعمر y ..

- تعريف أصول الفرق: الأصول جمع أصل ، وهو لغة: أساس الشيء، وقيل: الحية، وقيل: ما كان من النهار بعد العشي، وقال الأكثر: الأصل لغة: ما يبنى عليه غيره وقيل غير ذلك.

واصطلاحاً: ما له فرع، لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل، وقال الشوكاني: يقال على الراجح، والقاعد الكلية، والدليل.

الفرق لغة: قال ابن فارس: فرق يدل على تمييز وتزييل بين شيئين، وقال في التاج: الفرقة الطائفة بين الناس .. والجمع فرق..

             فالفرق هي: طوائف من الناس تميّزت وتباينت وتفرقت عن بعضها البعض.

             وعرفها الحفني بقوله: الفرقة في الإسلام: جماعة تذهب على أقول تميزها عن غيرها.

أصول الفرق: إنها الأفكار التي نشأ عنها أو استند عليها، أو تفرّع منها فكر طائفة من الناس تميزت وانحازت عن غيرها بأصول وقواعد ومنهج مستقل. وأول من تكلّم في أصول الفرق هو الإمام يوسف بن أسباط، ثم عبد الله بن المبارك.

9. س- هل أهل السنة من أصول الفرق ؟

ج- أهل السنة فرقة واحدة، وليسوا من أصول الفرق، فلم يتفرع عنهم فرق أخرى في باب الإعتقاد،

وبهذا يعلم خطأ من قسم أهل السنة إلى ثلاث فرق: الأثرية، والأشعرية، والماتريدية،كما فعل السفاريني والمواهبي والكوراني

  وذهب البغدادي إلى أن أهل السنة ثمانية أصناف.

وذهب الرافضي إلى أن أهل السنة فرق كثيرة وذكر منهم:الحشوية والمشبهة والشكاك والمالكية والشافعية والجهمية وهو خطأ

10. الضابط في معرفة الفرق: حتى نحكم على أي طائفة بأنها فرقة مستقلة لها منهجها الذي تسير عليه.

1-يقول الشهرستاني: فما وجدت مصنفين متفقين على منهاج واحد في تعديد الفرق، ثم اجتهد في حصر المسائل التي يكون الإختلاف فيها اختلافاً يعتبر مقالة وهذه المسائل هي:

 1- الصفات والتوحيد،     2- القدر والعدل،      3- الوعد والوعيد والأسماء والأحكام,

 4- السمع والعقل والرسالة والإمامة. فالضابط عنده ما حرره بقوله: إذا وجدنا انفرادا واحدا من أئمة الأمة بمقالة من هذه القواعد عددنا مقالته مذهباً، وجماعته فرقة، وإن وجدنا واحداً انفرد بمسألة فلا يجعل مقالته مذهباً، بل نجعله مندرجاً تحت واحد ممن وافق سواها مقالته ورددنا باقي مقالاته إلى الفروع، بهذا تبينت أقسام الفرق وانحصرت كبارها في أربع وهي: القدرية، الصفاتية، الخوارج، الشيعة، ثم يتركب بعضها مع بعض، ويتشعب عن كل فرقة أصناف، فتصل إلى ثلاث وسبعين.

وهذا الضابط ينازع فيه أنه مبني على حصر الفرق في ثلاث وسبعين فرقة كما جاء في الحديث وفيه تكلف ظاهر.

      2- وقال الأصبهاني: قال بعض العلماء: الأصول التي ضل بها الفرق سبعة: القول في ذات الله، والقول في صفاته، وفي أفعاله، وفي الوعيد، وفي الإيمان، وفي القرآن، وفي الإمامة. اهـ. فأهل التشبيه ضلت في ذات الله، والجهمية في صفات الله، والقدرية في أفعال الله، والخوارج ضلت في الوعيد، والمرجئة في الإيمان، والمعتزلة في القرآن، والرافضة في الإمامة.

     3- قال الشاطبي: أن هذه الفرق إنما تصير فرقاً بخلافها للفرق الناجية في معنى كلي في الدين وقاعدة من قواعد الشريعة لا في جزئي من الجزئيات،إذ الجزئي والفرع الشاذ لا ينشأ عنه مخالفة يقع بسببها التفرق شيعاً، واعتبر ذلك بمسألة التحسين العقلي

    4- توصل بعض الباحثين إلى أن الخلاف المذموم الذي يعد أساساً للفرق ينقسم إلى قسمين:

1-    الإختلاف في أصول الدين سواء في باب الإيمان أو الأسماء والصفات، أو القضاء والقدر، أو الجنة والنار، وسائر أصول الدين، وقد وصف الله أهله بالغي.

2-    الإختلاف في الفروع بشرط أن يكون مصحوباً بالتعصب والتأويل المسيء، والتحريف الواضح للنصوص، وبعض المفسرين جعلها داخلاً في النهي الوارد في قول الله: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.

-    القول الراجح في تحديد أصول الفرق ما قاله ابن المبارك ومن تبعه: أصول البدع أربعة:

 الخوارج، والروافض، والمرجئة، والقدرية.

لكن دون تعيين فروع هذه الأصول كما فعل السجزي، وابن تيمية، ومن تبعهما.

- س- لماذا تعيين هذه الأصول ؟

ج-  لإخبار الرسول e عن هؤلاء ولأنها قد تفرع عنها فرق أخرى.

-    وأولها ظهوراً: الخوارج ثم الروافض ثم المرجئة ثم القدرية في آخر عصر الصحابة الكرام y .

ومن هذه الأصول نشأت الفرق كالجهمية والمعتزلة والكلابية والأشعرية والماتريدية والمشبهة والصوفية والكرامية وغيرهم.

 

-    الأحاديث الواردة في هذه الأصول الأربعة:

1-    الخوارج:

ورد من حديث علي t قال: إذا حدثتكم عن رسول الله e حديثاً فو الله لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإن الحرب خدعة، وإني سمعت رسول الله e يقول: " سيخرج قوم في آخر الزمان أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم يوم القيامة" أخرجه البخاري ومسلم. وغيره من الأحاديث

- وأحاديث الخوارج والرافضة والقدرية والمرجئة على نوعين:

               1) التصريح بالإسم، وهذا في القدرية والمرجئة أكثر لأن انحرافهم في الأقوال.

               2) التلويح بذكر صفاتهم، وهذا أكثر في الخوارج والرافضة لأن انحرافهم في الأقوال.

 

 

 

 

2-    الرافضة:

الأحاديث الواردة فيها في أسانيدها مقال، لكن مجموعها يدل على أن لها أصلاً، من ذلك:حديث عبد الله بن عباس y عن النبي e قال:"يكون في آخر الزمان قوم يُنبزون الرافضة، يرفضون الإسلام ويلفظونه، فاقتلوهم فإنهم مشركون".

- أما الأحاديث التي فيها إشارة إلى الرافضة منها: عن أبي سعيد الخدري t قال: قال رسول الله e : " لا تسبوا أصحابي.. الحديث" ولكثرة الأحاديث الواردة في الرافضة عقد العلماء لها أبواباً في كتبهم لبيان سوء مذهبهم.

-  المرجئة والقدرية: عن ابن أبي ليلى t قال: قال رسول الله e : "صنفان لا يردان عليّ الحوض: القدرية، والمرجئة" .

-    وهذه الفرق أخبثها وأخطرها على الإسلام والمسلمين: الرافضة ثم الخوارج ثم القدرية ثم المرجئة.

-    مراجع لأحاديث الرافضة: 1- السنن لأبي عاصم حققه الألباني، 2- الشريعة للآجري، 3- الإبانة لابن بطة، 4- السلسلة الصحيحة والضعيفة للألباني، 5- مجمع الزوائد للهيثمي، 6- السنة للخلال، 7- منهاج السنة النبوية لأبن تيمية، 8- جنة المرتاب للحويني.

-    س- هل ما ورد من كثرة الفرق الهالكة يدل على كثرة الهالكين ؟

ج- لا يدل لأمور: 

   1- أن الفرقة تطلق على الطائفة من الناس قلت أو كثرت، ولا يعني كثرة عدد الفرق كثرة أفرادها، فهي قلة بالنسبة للسواد الأعظم.

   2- أن الأحاديث تظافرت في فضل هذه الأمة، وأنها أمة مرحومة.

   3- أن الحكم عليها بالنار من باب الوعي، وإلا قد يعفى عن بعضهم كأصحاب الكبائر، إلا أن البدع أخطر، ومنها ما هو كفر، ومن هو زنديق، ومن هو مؤمن جاهل ظالم، ومن هو مخطيء متأول.

-  س- ما الفرق بين الفرقة والمذهب ؟

  ج- الفرقة: جماعة من الناس تذهب إلى أقوال تميزها عن غيرها، وتكون في الأمور الحسية. والمذهب: يكون في الأمور المعنوية

-  س- من ألف في الفرق ؟

ج- لم يؤلف أحد في علم الفرق باستقلالية، ومن ألف لم يذكر اسمه صريحاً خوفاً على نفسه أو خوفاً من النقد أو لغير ذلك

أما ابن تيمية فلم يؤلف كتاباً مستقلاً في الفرق، لكن استخرجها العلماء من مؤلفاته .

 

 

 

 

 

 

الفرق الخارجة عن الإسلام

قد ظهر هؤلاء الباطنيون في صور شتى، فعرفوا بالإسماعيلية، كما عرفت منهم القرامطة والخرمية والمحمرة والنصرية والدرزية والقاديانية والبهائية، كما أن بعض هذه الفرق صارت تعرف بأكثر من عنوان.

ما أصل الباطنية، وكيف نشأتهم ؟

حينما أظهر الله الإسلام على أرض فارس، تشاور جماعة من المجوس والمزدكية، وطائفة من ملاحدة الفلافسة، وبعض اليهود في حيلة يدفعون بها في نحر الإسلام،  فاتفقوا على انتحال مذهب يستمد أصوله من أصول الفلافسة، وقواعد المزدكية وعقائد الثنوية، ورأوا أن أنجع الوسائل لتحقيق أهدافهم أن يتمسحوا بالانتساب إلى نصرة آل بيت النبي e، وأن يختاروا رجلاً يزعمون أنه من آل البيت، وأنه يجب على كافة الخلق مبايعته، وتتعين عليهم طاعته، فإنه خليفة رسول الله e.

عدّد بعض أسماء الباطنية، وسبب تسميتهم ؟

1- يطلق عليهم اسم ( الباطنية )، لزعمهم أن نصوص الدين لها ظاهر وباطن.

2- يطلق عليهم اسم ( الإسماعيلية )، لأنهم زعموا أنهم ينتسبون إلى إسماعيل بن جعفر الصادق، وقد أجمع علماء النسب على أن إسماعيل مات في حياة والده عام 145 وأنه لم يعقب، غير أن هؤلاء الإسماعيليين يزعمون أن إسماعيل لم يمت وأن أباه قد نص على إمامته، ثم كتب محضراً بوفاته وشهد عليه عامل المنصور بالمدينة حيلة في إخفائه من نقمة الخليفة العباسي.

ماذا يزعمون في إسماعيل بن جعفر الصادق ؟ ص 76

3- قد لقب الإسماعيلية أيضاً بالسبعية: إما لاعتقادهم أن أدوار الإمامة سبعة، وأن الانتهاء إلى السابع هو آخر الدور وهو المراد بالقيامة وأن تعاقب الأدوار لا نهاية له قط.

وإما سموا سبعية: لقولهم إن تدابير العالم السفلي منوطة بالكواكب السبعة، التي أعلاها زحل ثم المشتري ثم المريخ ثم الشمس ثم الزهرة ثم عطارد ثم القمر، وهذا المذهب مأخوذ من ملاحدة المنجمين.

4- يطلق على هؤلاء الباطنيين اسم ( المحمرة )، الذين ظهروا عام 162 برآسة رجل يقال له عبد القهار.

أطلق على هؤلاء اسم المحمرة: إما لأنهم صبغوا الثياب بالحمرة، واتخذوها شعاراً، ليتميزوا ن بني العباس.

وإما لأنهم يطلقون على مخالفيهم اسم الحمير، أو أن أخلاقهم وطبائعهم صارت شبيهة بطبائع الحمير.

5- كما أطلق على هؤلاء اسم ( التعليمية )، لزعمهم أنه لا يجوز لأحد أن يأخذ بالرأي أو باستنباط العقل، وزعموا أنه لا يجوز لأحد من الخلق أن يأخذ العلم إلا من الإمام المعصوم، وأنه لا مدرك للعلوم إلا التعليم من ذلك الإمام.

6- وأطلق عليهم اسم الخرمية أو الخرمدينية.

وإنما لقبوا بهذا اللقب، لأن حاصل مذهبهم: هو إسقاط التكاليف، وحط أعباء الشرع عن المتعبدين، وتسليط الناس على اتباع الشهوات، وقضاء الملذات وانتهاك المحرمات.

وكان هذا اللقب يطلق في بلاد فارس قبل الإسلام على المزدكية، وهم أصحاب الشيوعية الأولى في عهد قباء والد أنو شروان

كما لقب هؤلاء ( بالبابكية ) لأن جماعة منهم بايعوا رجلاً يقال له بابك الخرمي الذي عاث فساداً وقتله الأفشين ت223ه.

وقد كان هؤلاء البابكية يستبيحون كل محرم، وكانوا يؤمنون برجل يدعى شروين من ملوك الفرس، يزعمون أنه كان نبياً.

7- ويطلق عليهم كذلك اسم (القرامطة)، نسبة إلى رجل منهم يقال له حمدان قرمط، وقد كان راعياً من أهل الكوفة مائلاً إلى الزهد في بدء حياته فصادفه أحد دعاة الباطنية في طريق وهو متوجّه إلى قريته وبين يديه بقر يسوقها، فاندفع الداعي في تعليمه فنون جهله حتى استدرجه واستغواه واستجاب له في جميع ما دعاه.

ماذا كان يسمى أتباعه ؟ وأين كانت دولتهم ؟ ومن كان يترأسهم، واذكر ما تعرفه عنه ؟

قد سمي أتباعه: القرمطية أو القرامطة، وأصل القرمطة: قصر الخطو في المشي، أو دقة الحروف وتقارب الأسطر في الكتابة.

وقد صار لهؤلاء دولة وعاثوا في الأرض فساداً واستولوا على البحرين وهجر وأخافوا البلاد وروعوا العباد.

في سنة 286هـ تحرك القرامطة برآسة أبي سعيد الحسن ابن بهرام الجنابي، واستولوا على هجر وما حولها من البلاد.

وقد كان ابن بهرام سمساراً في الطعام، يبيعه ويحسب الأثمان للناس بالقطيف فجاء بعض دعاة الباطنية إليه فاستجابوا له.

وأصله من بلدة يقال لها جنابة قريبة من القطيف. إلى أن هلك أبو سعيد هذا عام 301. ثم قام بأمرهم ولده أبو طاهر.                                                        

صف شناعة ما صنعوه في مكة حول الكعبة واستولائهم للحجر الأسود سنة 317 هـ ؟ ص 80

اذكر نبذة عن الضال ابن ميمون القداح ؟

8- نبغت للباطنية نابغة في المغرب عرفت باسم (الفاطميين) على يد زعيم لهم يقال له أبو محمد عبيد الله بن ميمون القداح

وقد كان يهودياً صبّاغاً بسلمية، فادعى أنه أسلم، ثم سافر فدخل بلاد المغرب وادعى أنه شريف فاطمي فصدقه طائفة من البربر، حتى صارت له دولة. وقد كان هذا الضال يشيع ويذيع أنه من أهل البيت

وقد اختلف في سياق نسبه فمرة قيل : هو عبيد الله بن الحسن بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . ومرة يقول : إنه من نسل إسماعيل بن جعفر الصادق .

والمحققون ينكرون دعواه في النسب وينصّون على أن هؤلاء المتسمين بالفاطميين أدعياء وأنهم من أصل يهودي من سلمية

وقد لقب أبوه ميمون بالقداح لأنه كان كحالاً يقدح العيون. وقد هلك عبيد الله بن ميمون القداح هذا سنة 322 هـ

اذكر شيئاً عن طائفة الدروز، وما نسبتهم، وأين كان موطنهم ؟

9- من هؤلاء الباطنية طائفة الدروز، وهم ينتسبون إلى أحد دعاة الباطنيين الذين قالوا بألوهية الحاكم العبيدي، يقال له: درزي، وقد كان درزي من أصل فارسي، واسمه محمد بن إسماعيل، وقد جاء إلى مصر سنة 408 هـ، ودخل في خدمة الحاكم بأمره، وكان أول من أعلن ألوهية ذلك الحاكم المجنون، وقد شاركه في تقرير هذه الجريمة رجل فارسي أيضاً، يقال له: حمزة بن علي، من أهالي زوزن ( بإيران )، وقد كان لباداً ثم قدم مصر واتصل بالحاكم أيضاً . حتى هلك عام 410 هـ

واستوطن الدروز: لبنان وبانياس ومرتفعات جبل حوران، الذي سمي باسم جبل الدروز .

اذكر نبذة عن النصيرية، وإلى من ينتسبون، وأين يسكنون، ومن مؤسس هذه الفرقة واذكر بعض مزاعمه؟

10- من هذه الفرقة الباطنية جماعة النصيرية، وقد سماهم الفرنسيون ( العلويين )، وهم في الأصل ينتسبون إلى رجل يقال له محمد بن نصير، كان مولى من موالي بني نمير، كما كان من الملتفين حول الحسن العسكري.

وحينما توفي الحسن العسكري سنة 260 هـ ولم يكن له عقب، كما شهد بذلك أخوه جعفر، احتال محمد بن نصير فادعى لشيعة الحسن العسكري، أن للحسن ولداً اسمه محمد، وأن الإمامة قد انتقلت إليه، وأنه قد اختفى في سرداب دار أبيه، وأنه المهدي المنتظر، وأنه سيعود فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ثم زعم محمد بن نصير هذا أنه هو باب المهدي المنتظر، غير أن شيعة الحسن العسكري لم يصدقوه على أنه الباب، غير أنهم وافقوه على وجود هذا الولد، ثم اختار هؤلاء الشيعة رجلاً كان يبيع الزيت عند باب بيت الحسن العسكري وادعوا أنه هو باب المهدي.

فهرب منهم محمد بن نصير، وأسس فرقة النصيرية، مستمداً أصوله من: السبئية والخطابية والمجوسية والنصرانية والشيعة الاثني عشرية، وزعم لهم أن إله السموات والأرض هو علي بن أبي طالب t، وقال بتناسخ الأرواح، وأحيا أعياد المجوس والنصارى .

وهذه الفرقة تسكن في الشام بالبلاد الواقعة غربي نهر العاصي .

 

القاديانية

القاديانية: أين نشأت، وكيف، وما سبب نشأتهم ؟

القاديانية ( ويقال لها كذلك الأحمدية )، فرقة حديثة العهد، نشأت في بلاد الهند، في فترة اندفع فيها المسلمون ليطردوا عن بلادهم: الاحتلال الإنجليزي، وعندئذٍ رأى المحتلون أن أنجح الوسائل، لتفريق كلمة المسلمين، الإيحاء إلى رجل يقال له: غلام أحمد القادياني، المنتمي في الأصل إلى أسرة تنتمي للإسلام، ليعلن ديناً جديداً يفارق به إجماع المسلمين .

من هو غلام أحمد القادياني ؟

هو: غلام أحمد بن ميرزا غلام مرتضى وميرزا غلام مرتضى بن ميرزا عطا محمد .

وقد ولد غلام أحمد هذا في قرية قاديان، إحدى قرى البنجاب الهندية، عام 1835 م أو عام 1839 م أو عام 1840 م .

وقد بدأ شبابه بقراءة قليل من الفارسية، وفي النحو والصرف والطب، غير أن الأمراض التي لازمته لم تمكنه من متابعة دراسته

انتقاله إلى سيالكوت  ص 90

في أثناء إقامته بسيالكوت فتحت مدرسة ليلية لتدريس اللغة الإنجليزية فالتحق بها الغلام وقرأ بها كتاباً أو كتابين.

ثم ترك أعماله في سيالكوت بعد أربع سنوات واشتغل مع والده في القضايا والمحاكمات التي كان أبوه مشتغلاً بها.

ومن ذلك الوقت أخذ يناظر في الإسلام، وزعم أنه سيؤلف كتاباً كبيراً سماه ( براهين أحمدية ) ليحتج فيه على الإسلام.

من هو الحكيم نور الدين البهيروي ؟

وفي أثناء إقامة غلام أحمد القادياني بسيالكوت، اتصل به رجل من كبار المنحرفين يقال له: الحكيم نور الدين البهيروي ، وولد نور الدين عام 1258 هـ في بهيرة، من مديرية شاه بور المعروفة الآن باسم (سركودها) في غربي باكستان بالبنجاب.

للمزيد انظر ص 91

فلما بدأ الغلام في تأليف ( براهين أحمدية ) ، ألف الحكيم كتاباً سماه ( تصديق براهين أحمدية ).

ثم أخذ الحكيم يغري الغلام بدعوى النبوة، قال: لو ادعى هذا الرجل يعني الغلام أنه نبي صاحب شريعة لما أنكرت عليه .

ولما انتقل الغلام إلى قاديان لحق به الحكيم هذا وصار فيما يبدو للناس أكبر أتباع الغلام .

 

كيف بدأ دعوى الغلام بأنه المسيح ؟

وقد بدأ الغلام دعواه بأنه مجدد ثم زعم للناس أنه المهدي المنتظر ، ثم أوعز إليه الحكيم نور الدين أن يدعي أنه المسيح الموعود فأعلن الغلام عام 1891 م أنه المسيح الموعود .

  ثم يقول: إن قرية قاديان شبيهة بدمشق فأنزلني لأمر عظيم في دمشق هذه (يعني قاديان) بطرف شرقي عند المنارة البيضاء من المسجد الذي من دخله كان آمناً. يعني الذي بناه بقاديان ليحج إليه أتباعه المرتدون عن الإسلام مضاهاة للمسجد الحرام.

من أول من صرح بدعوى نبوته ؟

وكان غلام أحمد قد عين أحد الضالين من أتباعه إماماً لمسجده بقاديان كان يقال له : عبد الكريم، أحد جناحي الغلام.

وفي عام 1900 م ألقى عبد الكريم خطبة الجمعة وذكر فيها -والغلام حاضر- أن الميرزا غلام أحمد مرسل من الله والإيمان به واجب، والذي يؤمن بالأنبياء، ولا يؤمن به يفرق بين الرسل، ويخالف قوله تعالى: { لا نفرق بين أحد من رسله }.

كيف قرر دعواه أن باب النّبوة لا يزال مفتوحاً ؟

وقد زعم الغلام أن باب النبوة لا يزال مفتوحاً، ويقرر ذلك ولده محمود أحمد الخليفة الثاني للقاديانيين إذ يقول : ( ومما هو واضح كالشمس في رابعة النهار أن باب النبوة لا يزال مفتوحاً ) .                                للمزيد ص 93

اذكر بعض ما دعم به دعواه أنه نبي ورسول يوحى إليه ؟

يقول الغلام: ومن آلائه أنه خاطبني وقال: ( أنت وجيه في حضرتي اخترتك لنفسي )، وقال: ( أنت مني بمنزلة لا يعلمها الخلق )، وقال: ( أنت مني بمنزلة توحيدي وتفريدي ).                                             للمزيد 94-96

اذكر ما قاله المغرور عن تفضيل نفسه على بعض الرسل ؟

ملَك غلام أحمد الغرور والتعاظم، فانهال يحثو لنفسه من الإطراء ما شاء . ومما أورده على أنه خطاب له من الله تعالى:

 ( أنت مني بمنزلة توحيدي وتفريدي ، أنت مني بمنزلة عرشي ، أنت مني بمنزلة ولدي )

ويدعي أنه أفضل من محمد e فيقول: ( إن غلام أحمد أفضل من بعض أولى العزم من الرسل ) .

وقال: لم يكن هناك فرق بين أصحاب النبي e وتلاميذ ميرزا غلام أحمد، إلا أن أولئك رجال البعثة الأولى وهؤلاء الثانية.

ماذا افترى في دعواه أنه بمنزلة ولد الله وبمنزلة العرش ؟

يقول: ( أنت مني بمنزلة توحيدي وتفريدي ، فحان أن تعان وتعرف بين الناس أنت مني بمنزلة عرشي ، أنت مني بمنزلة ولدي ، أنت مني بمنزلة لا يعلمها الخلق ).

كيف ترد على جميع ما ادعاه الغلام وافتراه ؟ واذكر ما قاله ابن كثير رحمه الله ؟

إجماع أمة محمد e على أن محمداً e خاتم المرسلين، وأنه لا نبي بعده وأن من أنكر ذلك كافر.

يدعي غلام أحمد النبوة والرسالة غير مبال بالقرآن والسنة وإجماع الأمة.

ففي هذه الأصول الثلاثة حجج على أن المصطفى صلوات الله عليه هو آخر النبيين والمرسلين .

أما القرآن: ففي قوله تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ }.

عن أبي هريرة t عن النبي e أنه قال:(كانت بنوا إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي، وأنه لا نبي بعدي)

وعلى هذا انعقد إجماع المسلمين، وأصبح بمنزلة المعلوم من الدين بالضرورة .

قال الإمام ابن كثير عند تفسير (وخاتم النبيين): ( وقد أخبر الله تعالى في كتابه، ورسوله في السنة المتواترة عنه، أنه لا نبي بعده. ليعلموا أن كل من ادعى هذا المقام بعده فهو كذاب أفاك دجال مضل ) .

بماذا فسر القادياني لخاتم النبيين ؟

يقول: ( فلا نبي، بعده إلا من خلع عليه رداء المحمدية على وجه التبعية )، ومن وجوه تأويله: حمله لحديث ( لا نبي بعدي ) على معنى أنه لا يأتي بعده نبي من غير أمته. لأول مرة في تاريخ المسلمين فسروا بأن محمداً e هو خاتم الأنبياء، أي: طابعهم

ادعى الغلام أن الأنبياء شهدوا له ، فماذا أورد ؟

يدعي أن صالحاً شهد له فيقول: ( وقد شهد صالح على صدقي من قبل دعوتي ، وقال إنه هو عيسى المسيح الآتي ، وسماني وسمى قريتي ، وقال لفتاه هذا ما أنبئت من ربي فخذ مني هذه وصيتي ).

ما تناقضه في نزول المسيح ورفعه عليه السلام ؟

 ينكر نزوله أحياناً ويثبته أحياناً ويؤوله أحياناً. وينكر رفعه أحياناً ويثبته أحياناً ويؤوله أحياناً.

ما تفسيره لنزول الملائكة وزعمه أنهم جوارح الله ؟

يقول: ( وانظر إلى الملائكة كيف جعلهم الله كجوارحه). ويقول: (وإنا نؤمن بملائكة الله ومقاماتهم، وصفوفهم، ونؤمن أن نزولهم كنزول الأنوار، لا كترحيل الإنسان من الديار إلى الديار، ولا يبرحون مقاماتهم) .

اذكر ما يراه المزعوم من الولاء للاستعمار الإنجليزي في الهند وإلغاء الجهاد ؟

يقول الغلام: ( لقد قضيت معظم عمري في تأييد الحكومة الإنجليزي ونصرتها، وقد ألفت في منع الجهاد، ووجوب طاعة أولى الأمر الإنجليز، من الكنب والنشرات، ما لو جمع بعضها إلى بعض، لملأ خمسين خزانة، وقد نشرت جميع هذا الكتب في البلاد العربية ومصر والشام وكابل والروم).

ماذا يرى من تقديس قاديان ؟

يرى الحج إلى قاديان، ومسجدها هو المسجد الأقصى، وأنه هو الحجر الأسود.

نُشر في قاديان : (إن الذي يزور قبة المسيح الموعود البيضاء يساهم في البركات التي تختص بقبة النبي الخضراء في المدينة.

فما أشقى الرجل الذي يحرم نفسه من هذا التمتع في الحج الأكبر إلى قاديان).

يقول محمود خليفة قاديان: (لقد قدس الله هذه المقامات الثلاث( مكة والمدينة وقاديان) واختار هذه الثلاث لظهور تجلياته)

وتتقدم القاديانية خطوة أخرى فتطبق على قاديان ما نزل من الآيات في بلد الله الحرام والمسجد الأقصى المبارك.

يقول غلام أحمد في حاشيته على (براهين أحمدية): (إن قوله تعالى: {ومن دخله كان ءامناً}، يصدق على مسجد قاديان).

ويقول الغلام: (وإني أنا الحجر الأسود الذي وضع له القبول في الأرض والناس بمسة يتبركون).

 

كيف يحرف القرآن بدعوى الإلهام ؟

يقول الغلام: (قال: يا أحمد بارك الله فيك ما رميت ولكن الله رمى لتنذر قوماً ما أنذر آباؤهم ولتستبين سبيل المجرمين).

القاديانية تتزلف للهنادك وفرح الهندوس بها

ومما تهم معرفته أن الزعماء الوطنيين في الهند قد رحبوا بالفكرة القاديانية لأنها تفيض على الهند القداسة وتولى وجه المسلمين شطر الهند عوضاً عن الحجاز   فيتخذونها قبلة ومركزاً روحياً، وتقوى فيهم (الوطنية) بما ينحلون .

يحكي الغلام عن نفسه فيقول: إننا نخالف المسلمين في كل شيء، في الله، في الرسول، في القرآن، في الصلاة، في الصوم، في الحج والزكاة، وبيننا وبينهم خلاف جوهري في كل ذلك .

ويصرح الدكتور إقبال: بأن القاديانية، أبعد عن الإسلام من السيخ، متعصبي الهنادك.

ما هي شعبة لاهور وما ضلالتها ؟

كانت القاديانية في أيام غلام أحمد وأيام خليفته نور الدين مذهباً واحداً ، غير أنهم في آخر حياة نور الدين ابتدأ شيء من الاختلاف يدب فيما بينهم ، وعندما مات نور الدين انقسموا إلى شعبتين :

شعبة ( قاديان ) ورئيس هذه الشعبة محمود غلام أحمد .

وشعبة ( لاهور ) ورئيس هذه الشعبة وزعيمها محمد علي مترجم القرآن إلى اللغة الإنجليزية .

أما شعبة ( قاديان ) فأساس عقيدتها أن غلام أحمد نبي مرسل.

وأما شعبة ( لاهور ) فظاهر مذهبها أنها لا تثبت النبوة لغلام أحمد . ولكن كتب غلام أحمد مملوءة بادعاءه النبوة والرسالة ، فماذا يصنعون ؟ ولشعبة ( لاهور ) ضلالة يبثونها في كتبهم هي إنكار أن يكون المسيح عليه السلام ولد من غير أب، وزعيم هذه الشعبة يصرح بأن عيسى عليه السلام ابن يوسف النجار وهو يحاول تحريف بعض الآيات لتوافق هذه العقيدة .

 

البهائية

ما أصل البهائية ؟

البهائية مؤامرة إلحادية، تناقض أصول الدين وقواعده، وتخالف سائر الملل السماوية ، خططت لها الماسونية السرية ، والصهيونية العالمية ، وتولت غرس شجرتها الجاسوسية الروسية ، لاستغلالها في أغراضها الخاصة التوسعية: من تغيير دين الإسلام وطمس عقائده .

كيف تم تكوين هذه العصابة، ومن هو كاظم الرشتى، وما مزاعمه  ؟

حوالي سنة 1231 هـ ظهر في كربلاء بالعراق رجل مجهول الأصل والمولد والمنشأ، يذكر بعض الناس أنه كان قسيساً . وادعى أن اسمه ( كاظم الرشتى ) ورشت قرية من قرى إيران ـ رغم أن أهل رشت لا يعرفون عنه شيئاً .

درس هذا الرجل عقائد الشيعة الاثني عشرية، وزعم أنه من علمائها ، واستغل منها فكرة المهدي الغائب المنتظر ، وفكرة باب هذا المهدي وعمل على إيجاد الشخص الذي يضفي عليه هذا اللقب ، ليصل بواسطة هذا الباب إلى كل ما يريد .

واتخذ لنفسه مجلساً، واتخذ تلاميذاً له . وكان على رأس هؤلاء التلاميذ رجل يقال له : حسين البشروئي .

ماذا تعرف عن حسين البشروئي، وفاطمة (أم سلمى)، ومحمد الشيرازي ؟

* عرف حسين هذا بالخبث والمكر والدهاء ، لذلك احتضنته اليد المخططة لهذه الجريمة، ولقبته بكبير تلاميذ (كاظم) .

واختارته ليكون المنفذ الحقيقي لتلك المؤامرة البشعة ، وقد لقبوه ( باب الباب )

* ومن أخطر هؤلاء التلاميذ امرأة أصلها من الشيعة الإثني عشرية وكانت تسمى فاطمة وتكنى أم سلمى بنت صالح القزويني، ولقبها أبوها: زرين تاج.

ثم انقطعت إلى الدراسة، وكاتبت (كاظم الرشتى)، ونشط هو كذلك في مكاتبتها، إذ وجد فيها ضالة منشودة له .

ولقبها في رسائله لها بأنها: قرة العين، ودعاها إلى ترك قزوين والحضور إلى كربلاء غير أنه هلك عام 1259 هـ.

فتلقفها البشروئي وبقية تلاميذ الرشتي، وأطلقوا عليها لقب: الطاهرة .

* ومن بين تلاميذ (الرشتي) علي محمد رضا الشيرازي، ولد بشيراز عام 1235 هـ، وكفله خاله.

من خلّف الرشتي بعد وفاته ؟ ومن ادعى أنه باب المهدي ؟

ولما مات (الرشتي) توجه  إلى شيراز، فأقام حسين البشروئي (قرة العين) مقام (الرشتي) في التدريس لتلاميذ (الرشتي) بكربلاء، وقد اصطفت لنفسها من بينهم رجلا قوياً يقال له (محمد علي البارفروشي).

وقد توجه البشروئي إلى شيراز ولحق بعلي محمد الشيرازي، وأخذ يستغل سذاجة هذا الشاب وغروره فواصل الاجتماع به، وأنه علم من شيخه (الرشتي) الإشارة إلى أن على محمد الشيرازي يمكن أن يكون هو (الباب)، وأن البشروئي مستعد أن يكون (باب الباب)، ولم يزل به حتى أعلن علي محمد، في شيراز يوم 5 من جمادى الأولى عام 1260هـ أنه باب المهدي، وكان يومها في الخامسة والعشرين من عمره ، وسارع حسين البشروئي ليبشر بقية تلاميذ الرشتي بظهور الباب.

ظهر أن وراء هذه العصابة، الجاسوس الروسي (كنياز دالكوركي)، اذكر شيئاً عنه ؟          المزيد ص 122

قد ادعى هذا الجاسوس أنه اعتنق الإسلام، وأخذ يدرس اللغة العربية والفارسية, ويلازم مجلس (كاظم الرشتي).

وجلب رجلاً يقال له: حسين علي المازندراني والمولود بطهران عام 1233هـ، وأوحى إليه بدعوى الألوهية والتلقب بالبهاء

كما ضم إلى هذه العصابة: يحيى المازنداني، الأخ غير الشقيق لحسين علي المازندراني، والذي لقبه بعد ذلك بأنه:صبح الزل.

اذكر قصة دعاوي علي محمد الشيرازي المتناقضة ؟

أعلن على محمد الشيرازي- بتسويل حسين البشروئي وتدبير الجاسوس الروسي كنياز دالكوركي- أنه باب إلى المهدي المنتظر، ثم توجه من شيراز إلى (بوشهر) مختفياً، وأخذ البشروئي يذيع ويشيع أنه رأى الباب بعينه وأخذ يدعو الناس إلى متابعته، وقد أطلق على من تبعه اسم (البابية).

ثم لم يلبث البشروئي أن حوله من (باب المهدي) إلى المهدي نفسه، وأطلق عليه (قائم الزمان)، ثم اندفع البشروئي يجوب القرى والأمصار يبشر بظهور القائم، دون أن يذكر شيئاً عن اسمه أو مكانه، حماية للباب أو للمهدي من أيدي رجال الحكومة0 وانضم إليه في ذلك رجل يقال له: محمد علي البارفروشي، الذي لقب لديهم بالقدوس، ورجل آخر يقال له: علي البسطامي، وآخر يقال له: يحيى الدارابي الذي لقب لديهم بالوحيد، حتى بلغ عدد المنضمين لهذه الدعوى الكاذبة: سبعة عشر رجلاً وامرأة وهي الملقبة لديهم بقرة العين، وتوجهوا إلى بوشهر .

واجتمعوا بزعيمهم الجديد: ( الباب ) وصاروا معه تسعة عشر شخصاً، فلذلك قرر أن يجعل عدة الشهور تسعة عشر شهراً والشهر تسعة عشر يوماً، واعتبر اليوم الذي أعلن فيه دعوته يوم 5 من جمادى الأولى سنة 1260 هـ بدء التاريخ .

ثم جمع جملاً متناقضة مملوءة بالسفسطات والأكاذيب، وجعلها أساس دينه الجديد وسماها: البيان .

ثم انتقل من دعوى المهدية إلى دعوى أنه الممثل الحقيقي لجميع الأنبياء والمرسلين.

ثم زعم أنه يجمع بين اليهودية والنصرانية والإسلام وأنه لا فرق بينهما، ثم أنكر أن يكون محمد e خاتم النبيين وحرم قراءة القرآن، ثم زعم أن الله حل فيه، وأنه أكمل هيكل بشري ظهرت فيه الحقيقة الإلهية، وأنه هو الذي خلق كل شيء بكلمته، وألغى الصلوات الخمس وصلاة الجمعة وصلاة الجماعة إلا في الجنازة، وقرر أن الطهر من الجنابة غير واجب، وغير ذلك .

ماذا كان جزاء المدعي وأتباعه ؟

لما انتشر دعاته يبشرون بأن قائم الزمان قد ظهر، ثار علماء شيراز على دعاة البابية في شيراز فقبض واليها حسين خان عليهم، ورمى بهم في جب عميق، بعد أن قطع أعصاب كعوبهم، ثم أمر بإحضار (الباب) من بوشهر.

فرمى به في السجن، ثم تولى الحاكم اختباره بنفسه، وحشد له العلماء، ولما نبه العلماء على أخطائه، أمر الحاكم به فعلقوه من رجليه، ثم انهالوا عليه ضرباً، فأعلن أنه كفر بدعوته، ورضي أن يطاف به في الأسواق على دابة شوهاء، وأعيد إلى سجنه

بيد أن الجاسوس الروسي بواسطة جاسوس آخر استطاع تخليص الباب من السجن وتهريبه إلى أصفهان.

ثم قررت الحكومة نفيه إلى قلعة ماكو بأذربيجان.

 ما سبب مؤتمر بدشت سنة 1264 هـ  ؟                                            

اجتمع الدعاة المرتدون الثمانية عشر، وقرروا أن يحضروا معهم كل الذين استمالوهم، وأن يعقدوا معهم مؤتمراً في صحراء (بدشت)، وجعلوا الدعوة الظاهرة للمؤتمر : التفكير في الوسائل الممكنة لإخراج الباب من السجن.

أما المقصود الحقيقي لهذا المؤتمر فهو إعلان نسخ دين الإسلام.                                     انظر ص 126

بم انفض المؤتمر ؟

انفض المؤتمر سراً، فتوجه البشروئي إلى خراسان، وقرة العين والبارفروشي إلى مازندران، وحسين علي إلى طهران، وتواعدوا على الإلتقاء في ماكوا بعد حشد ما يمكن حشده من الأتباع لتخليص الباب.

حكومة الشاة تضيق الخنّاق عليهم وتقرر إعدام ( الباب )

عندما اشتدت فتنة البابية ثارت ثائرة رجال الدين والدولة في إيران، فطلب الشاه بإحضار الباب من سجنه، فأقر الباب بما صدر عنه، واستقر رأي الحكومة على وجوب قتله مرتداً بعد أن أطبق العلماء على كفره وردته.

ما هي محاولة الروس لإنقاذ ( الباب ) ؟

حمل الباب ومعه أحد وأتباعه لإعدامهما، في أحد ميادين تبريز الذي كان مكتظاً بفئات كثيرة من الناس لمشاهدة مصرعه.

بيد أن القنصل الروسي استطاع أن يتصل بقائد الفرقة المكلفة بالتنفيذ وأن يغريه برشوة كبرى ليحاول إنقاذ الباب، فأطلقوا على تابعه، غير أن رصاصة قطعت الحبل الذي ربط به الباب، ففر الباب غير أن بعض الجند قاموا بتمزيق جسده بالرصاص. وكان إعدام ( الباب) يوم 28 شعبان سنة 1266 هـ أو 1267 هـ.

ما مصير قرة العين ؟

اعتقلت الحكومة قرة العين ونفتها إلى بغداد، ثم  أعدمت مع من أعدمهم الشاه سنة 1264 أو 1265 هـ.

من وراء تحول الدعاية من البابية إلى البهائية ؟

بعد أن قتل ( الباب) حاول الروس اختيار شخص آخر من أتباعه ليكون خليفة له، وقالوا لميرزا حسين علي: اجعل أنت أخاك الميرزا يحي وراء الستار، وادعوه (من يظهر الله) وكن أنت بنفسك متوليه.

فشكلوا في بغداد تشكيلات، وجعلوا له كاتب وحي، وأرسل له كتباً كانت باقية للسيد الباب.

وكان قسم من أعمال السفارة الروسية في طهران منحصراً في تهيئة الألواح وتنظيم أعمال البابية . للمزيد ص 129-130

اذكر الخلاف الذي حصل بين أتباع الباب ؟

بعد أن استقر حسين علي المازندراني في بغداد، أخذ يمهد الطريق لتزعم البابيين الذين فروا إلى العراق من إيران، بيد أن جماعة من هؤلاء لم يوافقوا على جعله زعيماً لهم بل جعلوا زعامتهم لأخيه يحيى المازندراني .

وقد رفض المندسون منهم في إيران أن ينحازوا إلى أحد الرجلين فصار أتباع الباب بذلك ثلاث فرق، وبدأ النزاع بينها.

تأكد لشاه إيران أن الباب ما زالوا يمثلون خطراً فطلب إخراجهم من العراق، فنفوا الأخوين وأتباعهما، وعند اجتماع الناس للرحيل استغل حسين الموقف، وأعلن أنه الموعود الذي جاء الباب به، وأنه بهاء الله، وأن الغاية من ظهور الباب، إنما كانت لإعداد الناس لقدوم بهاء الله، ثم نقلوا إلى ( أدرنة ) وفيها احتدم النزاع بين الأخوين فعرف أتباع يحيى ( بالأزليين ) إذ صار يحيى يلقب ( صبح الأزل ) وعرف أتباع حسين بالبهائيين إذ أطلق على نقسه لقب ( بهاء الله ).

وصمم حسين على القضاء على أخيه، مما حدا به الحكومة إلى نفي يحي إلى قبرص، ونفي حسين إلى عكا.

حسين المازندراني في عكا

وصل حسين المازندراني إلى عكا، واستمر في سجنها حوالي أربعة أشهر امتدت الأيدي الماسونية والصهيونية خلالها، لإمداده بالمال وتهييئه للدعوة إلى دينه الجديد، فلم تمض هذه الأشهر حتى أطلق سراحه، فدبر مؤامرة لأتباع أخيه فأبادهم.

حسين المازندراني يضع نحلته الجديدة

بدأ حسين المازندراني دعاويه: بأنه وصي ( الباب ) وخليفته، أو خليفة القائم، ثم زعم أنه هو القائم نفسه، ثم ادعى أنه المسيح قد نزل ، ثم ادعى لنفسه النبوة، ثم تبجح وادعى أنه إله السموات والأرض .

اذكر بعض رسائل حسين المازندراني وكتبه .؟

بدأ حسين وهو في بغداد يؤلف كتاباً سماه (الإيقان) ليقرر فيه (مهدوية الباب) ثم ينسل من ذلك إلى مدعاه هو .

كما نسب إليه مجموعة من الرسائل سماها (الإشراقات) ، ومما يسميه البهائيون وحياً من ربهم ( مجموعة الألواح ) .

وكتاب الأقدس: هذا الكتاب أهم كتاب عند البهائية، وقد ألفه حسين المازندراني وهو في آخر أيامه بعكا قبيل هلاكه بعد إلحاح عنيف من أتباعه الذين اعتقدوه رباً وإلهاً، فأسرع هو وابنه عباس المسمى بعبد البهاء يجمعان من الضلالات .

وأودعاها هذا الكتاب الذي أطلق عليه حسين المازندراني اسم (الأقدس) وزعم أنه نسخ جميع الأحكام والكتب السابقة .

 

هلاك حسين المازندراني (البهاء) بعد وصيته لابنه عباس

أنهكته الحمى فهلك في اليوم الثاني من شهر ذي العقدة سنة 1309 هـ. بعد أن عمل على تمهيد الطريق لأكبر أولاده الذي سماه (عبد البهاء) .

تنازع الإخوة على الرئاسة

عندما أعلن عباس (عبدالبهاء) أنه وصي أبيه، نازعه أخوه محمد علي، وانضم إليه بقية إخوانه، وكل من الحزبين يدعي أنه المقصود بالوصية التي كانت مجملة مبهمة .

كيف كانت البهائية في عهد عباس  -عبدالبهاء  -

كان عباس أشد مكراً من أبيه، وأعرق في العبث والدهاء، ولذلك ضم إلى ضلالات أبيه ضلالات أخرى، وأخذ يتزلف إلى كل أعداء الإسلام في الأرض فقرر بنوة عيسى عليه السلام لله عز وجل وأعلن إيمانه بألوهية المسيح وصلبه، مما قد نفاه الله عز وجل وقامت الأدلة العقلية والبراهين النقلية على بطلانه.

أخذ عبدالبهاء يحقق الغرض الذي من أجله أسست البهاءية. وهي تغيير دين الإسلام والعمل على إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

البهائية بعد عبد البهاء عباس

استمر عبد البهاء في نشر ضلالاته وافتراءات أبيه حتى أهلكه الله في يوم الاثنين السادس من ربيع الأول سنة 1340 هـ عن ثمان وسبعين سنة، بعد أن عهد إلى المدعو (شوقي) ابن بنته (ضيائية) نكاية في أخيه (محمد علي) الذي استمر مناوئاً له.

أسماء الشهور البهائية

مبدأه يوم إعلان دعوة (الباب) وهو الخامس من جمادى الأول سنة 1260 هـ، وقد جعلوا أشهر السنة 19 شهراً، واخترعوا لها أسماء من وحي خيالهم وهي: البهاء والجلال والجمال والعظمة والنور والرحمة والكلمات والأسماء وغيرها .

اذكر باختصار بعض عقائد الباطنية ؟

1- إنكار وجود الله وجحد أسمائه الحسنى وصفاته العلى وتحريف شرائع النبيين والمرسلين.

2- يعلن أن خالق السموات والأرض هو علي بن أبي طالب، وزعموا أنه إنما ظهر في صورة الناسوت (الناس) ليؤنس خلقه وعبيده ليعرفوه ويعبدوه.

3- ويقول بعضهم: إن إبليس الأبالسة هو عمر بن الخطاب، مدوخ الفرس والمجوس t ويليه في رتبة الإبليسية أبو بكر t، ثم عثمان t.

4- إن الصلوات الخمس: معرفة أسرارهم أو معرفة خمسة أسماء وهي علي وحسن وحسين ومحسن وفاطمة.

5- والصيام المفروض: كتمان أسرارهم أو هو عبارة عن ثلاثين رجلاً امرأة يدعونهم في كتبهم.

6- وحج بيت الله الحرام: زيارة شيوخهم.

7- وبعضهم يفسر: تبت يدا أبي لهب بأن يدي أبي لهب هما أبو بكر وعمر.

8- وقد أباحوا جميعاً: الزنا وشرب الخمر وارتكاب الفواحش.

9- ويعتقدون أن جبريل عبارة عن العقل الفائض عليه لا أنه شخص يتنقل من علو إلى سفل.

10- وأما القرآن عندهم فهو: عبارة عن تعبير محمد e عن المعرف التي فاضت عليه من العقل الذي هو المراد باسم جبريل ويسمى كلام الله مجازاً. وغير ذلك من العقائد الباطلة.                            انظر: ص 146- 150

بين عداوة هذه الفرق للإسلام  ؟

هؤلاء الباطنية لهم -كما قال الشيخ الإمام ابن تيمية- في معاداة الإسلام وأهله وقائع مشهورة فإذا كانت لهم مكنة سفكوا دماء المسلمين.

1- فهم حينما صارت لهم دولة في البحرين وحينما تمكنوا من الوصول إلى مكة في موسم الحج قتلوا الحجيج وألقوهم في بئر زمزم واقتلعوا الحجر الأسود.

2- وكانوا في أيام الحروب الصليبية أعظم أعوان النصارى فلم يستول الصليبيون على السواحل الشامية إلا من جهتهم.

3- وما دخل التتار بلاد الإسلام ودخلوا بغداد إلا بمعونتهم .

4- وأعظم عيد عندهم: هو اليوم الذي يصيب المسلمين فيه بلاء كيوم استيلاء الصليبيين على سواحل الشام.

5- كانوا المقدمة في جيش اليهود عند احتلالهم لبعض البلاد العربية من الضفة الغربية من نهر الأردن بفلسطين 1378 هـ

ما حكم الإسلام فيهم ؟

قد اتفق علماء الإسلام على: أنهم كفار خارجون عن الملة مرتدون عن دين الإسلام، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز مناكحتهم ولا أكل ذبائحهم، ولا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين، ولا يصلى على من مات منهم، ولا يجوز استخدامهم في ثغور المسلمين أو حصونهم أو جندهم ما أمكن ذلك.

                             

الرافضة

اذكر أسماء الرافضة، وسبب كل تسمية ؟

1-             الرافضة: لأنهم رفضوا زيد بن علي بن الحسين t. لما سألوه عن رأيه في أبي بكر وعمر y فأثنى عليهما خيراً، وقال: ما سمعت أبي يقول فيهما إلا خيراً، وقد كانا وزيري جدي. فلما انصرفوا عنه لذلك، قال لهم: رفضتموني ، فأطلق عليهم من ذلك الوقت اسم الرافضة.

2-             ويعرفون باسم الخشبية: لأنهم يقاتلون بالخشب زعماً منهم، أنه لا يجوز القتال بالسيف إلا تحت راية إمام معصوم .

3-             كما يطلق عليهم اسم الإمامية، لزعمهم أن النبي e نص على إمامة علي t نصاً ظاهراً ويقيناً صادقاً. 

ما حجة الإمامية على إمامة علي t، وما الرد عليهم ؟                                                                            

أنه e عين أبا بكر على الحج ثم بعث علياً بعده ليقرأ على الناس في المشهد سورة براءة وليكون هو المبلغ عن رسول الله e إلى الناس قالوا: وهذا يدل على تقديمه علياً t على أبي بكر  t.

وقالوا: إنه جاء في حديث غدير خم (من كنت مولاه فعلي مولاه) . وغير ذلك.

وأبغض الخلق لديهم وزراء رسول الله e وأصحاب شوراه ومن توفي e وهو راض عنهم.

* ليس فيما ذكره الرافضة من الأخبار ما يدل صراحة على ما زعموه فليست ولاية رسول الله e خاصة بعلي t بل صالحوا المؤمنين كلهم أولياء لرسول الله e كما قال الله عز وجل: {فإن الله هو موله وجبريل وصلح المؤمنين} .

وكذلك نص الله عز وجل على أنه مولى المؤمنين إذ يقول: {ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا}، ولم يقل أحد من أهل العلم أن ذلك يقتضي أن يكونوا جميعاً أئمة معصومين.

                        

ما مذهب أهل السنة والجماعة ؟

هم الذين يعتقدون بقلوبهم، ويشهدون بألسنتهم، أنه لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويصومون رمضان، ويحج المستطيع، منهم بيت الله الحرام، وهو يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، لا يؤولون شيئاً من ذلك، ولا يجعلونه رمزاً على غير ما ظهر منه، وهم كذلك يثبتون لله تعالى ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسول الله e من الأسماء الحسنى والصفات العلى، إثباتاً من غير تعطيل ولا تأويل ولا تشبيه ولا تكيف ولا تمثيل.

والقرآن كلام الله ليس بمخلوق ولا صفة لمخلوق وإنه لو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعد سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله .

وقد ختم الرسالة والنبوة بمحمد e فلا نبي بعده وقد أنزل عليه كتابه الحكيم وشرح به دينه القويم وهدى به الصراط المستقيم.

     

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق