الأربعاء، 16 أغسطس 2017

100 سؤال في جزء تبارك

أسئلة  جزء تبارك

1) آية في سورة الحاقة فيها أن من عصى الرسول e أُخذ في الدنيا قبل الآخرة ..  اذكرها ؟
ج){ فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية } ورابية أي شديدة عظيمة أليمة .    
        2) قال تعالى في سورة القيامة : {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوي بنانه } فما هو البنان ولم اختاره الله تعالى دالاً على عظيم خلقه وما هو الإعجاز فيه ؟
ج)البنان هو الإصبع .. وفيه عظيم خلق الله تعالى في تلك البصمة .. وفيه الإعجاز في أن البصمة تختلف من كل شخص لآخر لا تتكرر  وذلك مما لم يكن معلوما في الأجيال السابقة فهو من الإعجاز القرآني.
3) قال تعالى: {وإذا الرسل أقتت} .. فما معنى أقتت ؟ وقال: {يوم تكون السماء كالمهل } . فما معنى المهل ؟
ج) أي جمعت  والمهل: كدر الزيت .
        4) قال تعالى  {فستبصر ويبصرون بأيكم المفتون} ..ما معنى الآية .
ج)أي ستبصر يا محمد وسيعلم مخالفوك ومكذبوك من المفتون الضال منكم ومنهم .
        5) آية في جزء تبارك  ذكر الرفاعي في مختصر ابن كثير عنها  : وهذا يدل على وجوب الطمأنينة في الصلاة فالذي لا يطمئن في ركوعه وسجوده واعتداله وجلوسه ..إلى آخر ما ذكره  . في أي آية كان فيها دلالة ذلك ؟
ج)قوله تعالى {الذين هم على صلاتهم دائمون }
        6)آية تبين أن العبد ليذنب الذنب فيحرم به رزقا قال فيها الرفاعي: (مانعوا الزكاة حرموا  من مالهم في الدنيا والآخرة؟
ج) {فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون فأصبحت كالصريم} وذكر رواية :(حرموا خير جنتهم بذنبهم)
        7) آية تتحدث عن ابن آدم قال ابن كثير : هو شهيد على نفسه عالم بفعله ولو اعتذر وأنكر؟
وقال مجاهد: ولو جادل عنها فهو بصير بها .  ج) قال تعالى {بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره} .
        9) آية تدل على أن العين حق. قال ابن كثير (وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله)
ج) و إن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم } أي يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقايته لك وحمايته .
        10) آية تدل على أن الله لا يساوي أبدا بين المسلمين والكفار ؟ ج){أفنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون}
        11) آية فيها إثبات الساق لله تعالى (وذلك بما يليق به سبحانه ).. اذكر الآية  واذكر حديثا في صفة الساق ؟
ج){يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون} قال : سمعت رسول الله e يقول:(يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحداً) البخاري
        12) آية في جزء تبارك فيها تعظيم من ينكر على نفسه إذا عمل المعاصي ؟ ج) {ولا أقسم بالنفس اللوامة}
        13) آية قيل فيها :إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحا ولكنه يعيش صغيرًا ويموت صغيراً فأما الكبير الذي يحمل هذا  العبء الكبير .. فماله وللنوم ؟ وماله والراحة ؟ وماله والفراش الدافيء والعيش الهاديء ؟ والمتاع المريح؟ ولقد عرف رسول الله e حقيقة الأمر وقدّره فقال لخديجة t وهي تدعوه أن يطمئن وينام : (مضى عهد النوم يا خديجة) أجل مضى عهد النوم وما عاد منذ اليوم إلا السهر والتعب والجهاد الطويل الشاق.     
 س- ما هي الآية التي تحدث عنها الكاتب بهذا الحديث .. ج) {يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا}
        14) آية في جزء تبارك قال فيها الرفاعي : إن الذي يستحق من الله الهداية هو من سعى لها وأخلص النية حتى يعلم الحق فمثل هذا مستحق لهداية الله .وأما من غوى وأمعن في غوايته ولم يفتش عن الحق حتى يلقاه فيجازيه الله بصرفه عن الهدى جزاء وفاقا كقوله تعالى {فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى}.ج) قوله{وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله كان عليما حكيما يدخل من يشاء في رحمته والظالمين...
        15) آية فيها دليل أن الأفضلية لخيار الأعمال لا لكثرتها قال ابن كثير:(أي خير عملا ولم يقل أكثر عملا )
ج) {ليبلوكم أيكم أحسن عملا}
        16) آية في جزء تبارك ذكر فيها عدد خزنة جهنم ؟  ج) {عليها تسعة عشر}
        17) أسرع إجابة : سورة في جزء تبارك تبدأ باستفهام ؟ ج) الإنسان قوله تعالى :{هل أتى على الإنسان} 
        18) أقسم الله بنفسه في جزء تبارك .. اذكر الآية ؟ ج) {فلا أقسم برب المشارق والمغارب}  المعارج
        19) اذكر آيتان ورد فيهما التأكيد على قيام الليل؟ ج) { قم الليل إلا قليلا}{ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا}
        20) اذكر أسماء يوم القيامة في جزء تبارك ؟ ج) {لا أقسم بيوم القيامة} - {الحاقة} - {كذبت ثمود وعاد بالقارعة}
        21) اذكر الآية التي ذكرت فيها لفظة كفاتا .. وما معناها ؟
ج) قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كفاتا} أي بطونها لأمواتكم وظهرها لأحيائكم - حكاه الشعبي-
        22) إن في القرآن ثلاثين آية شفعت لصاحبها حتى غفر له وفي روايةخاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة ؟
ج){تبارك الذي بيده الملك}
        23) خمس آيات في جزء تبارك فيها قسم ..قال الرفاعي في  مختصر ابن كثير: ( هذا ما رجحه ابن كثير ولكن أراني مع من ذهب إلى أنها الملائكة من وجوه وذكر توالي فاآت التعقيب يدل على أن الموصوف شيء واحد وأن أكثر المرجحين على أنها الملائكة حتى أن الذين قالوا أنها الريح منهم من توقف وتردد بين القولين والله تعالى أعلم . فما هي الآيات؟
ج) أول خمس آيات من سورة المرسلات وحدث خلاف في أول ثلاث آيات أنها الملائكة أم الرياح .
        24) ذكرت دواة الحبر.. فأين ذكرت ؟ ج)في قوله {ن والقلم وما يسطرون} اختلفوا في{ن} فقيل: أنها دواة الحبر .
        25) ذلك رجل بال الشيطان في أذنه .حديث ذكره ابن كثير في آخر تفسير سورة المزمل. ما هي المناسبة التي قال فيها رسول  الله e عنه ما قال؟ ج) قيل أنه نام عن الصلاة المكتوبة وقيل أنه نام عن قيام الليل. وهذا دليل على أهمية قيام الليل .
        26)سورة قال فيها قطب (وبين المطلع والختام ترد أطول صورة قرآنية لمشاهد النعيم أو من أطولها ). ج) سورة الإنسان
        27)سورة قالت فيها أم الفضل t إنها لآخر ما سمعت من رسول الله e يقرأ بها في المغرب؟ج)المرسلات(في الصحيحين
        28) سورة في جزء تبارك نزلت في غار في منى ؟ ج) سورة المرسلات  (من حديث رواه البخاري ومسلم)
        29) سورة قال عنها الرسول e (هي المانعة من عذاب القبر) ؟ ج) سورة الملك (صحيح الجامع)
        30) سورة كان رسول الله e لا ينام حتى يقرأها ؟ هل هي : 1-الإسراء 2- الزمر 3- السجدة 4- الملك
ج) جميع الإجابات صحيحة وردت الأولى والثانية في حديث والثالثة والرابعة في حديث آخر  في صحيح الجامع.


        31) شبه الله تعالى خروج الكفار يوم القيامة من قبورهم {كأنهم إلى نصب يوفضون} فما معنى هذا الوصف ؟
ج) النصب هي الأصنام وكانوا يهرولون إلى أصنامهم يبتدرون أيهم يستلمه أولاً .
ومعنى الوصف أي أنهم يخرجون سراعا كسرعتهم في الدنيا الى أصنامهم
        33) فيمن نزلت {ذرني ومن خلقت وحيداً * وجعلت له مالاً ممدوداً وبنين شهوداً..} ج) الوليد بن المغيرة
34) قال ابن كثير:(بل هو أي -رسول الله e- صادق بار راشد لأن الله عز وجل مقرر له ما يبلغه عنه ومؤيد له بالمعجزات الباهرات) أي الآيات تدل على تصديق الله لنبيه e. ج)في قوله{ولو تقوَّل علينا بعض الأقاويل لأخذنا...
        35) قال ابن كثير في تفسير آية دالة على نظر المؤمنين لله عز وجل وقد تواترت الأحاديث عند أئمة الحديث بما لا يمكن دفعها ولا منعها وهذا بحمد الله مجمع  عليه بين الصحابة والتابعين وسلف الأمة ..
فما هي الآية التي والتي فيها دليل على نظر المؤمنين لربهم عز وجل ؟ ج) قوله تعالى {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة }
36) قال الإمام محمد بن عبد الوهاب في بعض مسائل الأصول الثلاث: (إن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك  مقرب ولا نبي مرسل) من أي آية استشهد على هذه المسألة ؟ج)قوله:{وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله  أحدا}
        37) قال تعالى  {كلا لا وزر}. ما معنى وزر ؟ ج) أي لا مفر ولا نجاة. قال تعالى{كلا لا وزر*إلى ربك يومئذ المستقر }
        38) قال تعالى :{وربك فكبر } .ماذا تلاحظ من غرائب الألفاظ مما ليس له علاقة بالتفسير ؟
ج) أنك إذا قرأتها من أولها إلى آخرها أو بالعكس فستكون نفس العبارة .
        39) قال تعالى :{ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا} ما هو العذاب الصعد ؟
ج) ذكر في التفسير (أي عذابا مشقا شديدا موجعا مؤلما لا راحة معه)
        40) قال تعالى {ووجوه يومئذ باسرة تظن أن يفعل بها فاقرة } فما معنى باسرة. وما معنى فاقرة ؟
ج) باسرة : أي كالحة عابسة .. فاقرة : أي هالكة
        41) قال تعالى {أعجاز نخل خاوية} فكيف يكون المهلكين بالعذاب كأنهم أعجاز نخل خاوية ؟
ج) كانت الريح تأخذهم وترفعهم في السماء ثم تضربهم على الأرض ساقطين على رؤوسهم فتشدخ رؤوسهم ويبقى الجسم مائلا كأنهم أعجاز النخل إذا ماتت فتميل ..
        42) قال تعالى {إلى قدر معلوم} فما هو القدر المعلوم ؟
ج) القدر المعلوم: من ستة أشهر إلى تسعة أشهر (لقمان 14-الأحقاف 15) والمقصود المدة التي يبقى بها الإنسان في بطن أمه
        43) قال تعالى {إن ناشئة الليل هي أشد وطأ}ما معنى ناشئة؟ ج) هي ساعات الليل. فأي ساعة من الليل تسمى ناشئة .
        44){ثم ذهب إلى أهله يتمطى}صفة الفاجر الذهاب إلى أهله يتمطى فما معنى يتمطى حتى نتجنب هذا السلوك
ج) ذكر ابن كثير يتمطى : أي جذلان أشرا بطرا كسلانا لا همة له ولا عمل متبخترا في مشيته.
        45) قال تعالى {عتل بعد ذلك زنيم} ما معنى الآية ؟
ج)العتل : الفظ الغليظ / الجموع المنوع - الزنيم : الدعي الفاحش اللئيم المعروف بالشر (وقيل الملحق النسب)
        46) قال تعالى {فإذا برق البصر}. متى يكون هذا ؟ج) في يوم القيامة وتكملة الآيات{وخسف القمر وجمع الشمس.... 
        47) قال تعالى {فجعلناه في قرار مكين} .. فما هو القرار المكين؟ ج) رحم المرأة .
        48) قال تعالى {كلا إذا بلغت التراقي ‎} ما هي التي تبلغ التراقي .. وما التراقي؟
ج) الروح .. إذا بلغت التراقي أي عظام الترقوة أسفل الرقبة ..
        51) قال تعالى {وغدوا على حرد قادرين} فما معنى حرد ؟ ج) غضب وحقد .
        54) قال تعالى في ثياب أهل الجنة {عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق} فما هو السندس وما هو الإستبرق ؟
ج) السندس : هو الحرير الرفيع   -  الإستبرق : ما فيه بريق ولمعان
        55) قال تعالى في عذاب قوم ثمود {وأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} فما هي الطاغية ؟
ج) الصيحة التي أسكتتهم والزلزلة التي أسكنتهم .
        56) قال سيد قطب رحمه الله تعالى في ظلال آية : إن هذه الدابة التي نركبها تدور حول نفسها بسرعة ألف ميل في الساعة ثم تدور حول الشمس بسرعة خمسة وستين ألف ميل في الساعة ثم تركض هي والشمس والمجموعة الشمسية كلها بمعدل عشرين ألف ميل في الساعة ..ومع هذا الركض كله يبقى الإنسان على ظهرها آمنا مستريحا مطمئنا معافى لا تتمزق أوصاله ولا تتناثر أشلاؤه بل لا يرتج مخه ولا يدوخ ولا يقع مرة عن ظهر هذه الدابة الذلول .. عند أي آية ذكر تلك المقولة .ج) عند ظلال قوله تعالى :{هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور}
        57) قال فيها ابن كثير :(وبهذا حصل الإرسال لما حصل بالأول النبوة‎) فما الآية التي حصل بها الإرسال وما الآية  الأولى التي حصل بها النبوة ؟  ج) حصل الإرسال بـ {قم فأنذر}  كما حصلت النبوة بـ {اقرأ باسم ربك الذي خلق}
        59) ما المقصود بقوله {فلا أقسم برب المشارق والمغارب}  هل هذا قَسَمٌ أم ليس قَسَماً ولماذا؟
ج) هو قَسَم  - وقوله {لا أقسم} أي لا ليس الأمر كما يزعمون أقسم برب المشارق..
        60)ما فائدة النجوم بالدليل؟ ج){ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح}{وجعلناها رجوما للشياطين}{وبالنجم هم يهتدون}
        61) ما معنى الصريم في قوله تعالى { فأصبحت كالصريم } ج) الليل الشديد الظلمة ، أي سوداء.
        62) ما معنى الفارقات / الملقيات  في سورة المرسلات ؟ ج) الملائكة (تفرق بين الحق والباطل ـ وتلقي إلى الرسل وحيا)
        63)ما هو المقصود بِـ{إن ما توعدون لواقع }. هل هو قيام الساعة؟ أم البعث؟ أم الحساب؟ أم الجزاء والعقاب ؟كلها
        64) سورة كانت سببا في إسلام عمر بن الخطاب t فما هي ؟
ج) سورة الحاقة  .. روى الإمام أحمد .. قال عمر بن الخطاب : خرجت أتعرض رسول الله e قبل أن أسلم فوجدته قد سبقني إلى المسجد فقمت خلفه فاستفتح سورة الحاقة فجعلت أعجب من تأليف القرآن  فقلت : هذا والله شاعر كما قالت قريش .  فقرأ :{إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون}   فقلت :كاهن . فقرأ : {ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون تنزيل من رب العالمين ولو تقول علينا بعض} إلى آخر السورة قال : فوقع الإسلام في قلبي كل موقع.
        65) ما هي عقوبة قوم عاد بالدليل ؟ ج) {وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام...}.
        66) من عذاب أهل النار طعامٌ قال الله تعالى فيه :{فليس له اليوم هاهنا حميم ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون} فما هو هذا الطعام (الغسلين) ؟  ج) هو صديد أهل النار والعياذ بالله .


        67) هل للنار ظل ؟ .. ذكر الله تعالى في جزء تبارك وصف ظل جهنم والعياذ بالله فما الآية؟
ج) قوله تعالى {انطلقوا إلى ظل ثلاث شعب}  وهو ظل سببه دخان لهب النار من شدته إذا ارتفع يكون له ثلاث شعب . ووصفه الله تعالى في الآية التي تليها {لا ظليل ولا يغني من اللهب } فلا هو ظل ولا هو يقيهم حر اللهب ؟
        69){ سأرهقه صعودا } ما معنى الآية ‎؟
ج)صعودا جبل من نار في جهنم يتصعد الكافر فيه سبعين خريفا ثم يهوي به كذلك فيه أبدا .
        70)آية فيها أن المجرمين كما قال المفسرون :(يعودون بالملامة على أنفسهم وندموا حيث لا ينفع الندم)  .. فما هي ؟
ج)قوله تعالى :{ لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير}.
        71)آية في جزء تبارك فيها دلالة على علو الله سبحانه وتعالى .. اذكرها ؟
ج)قوله تعالى : {تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة}
وكذلك قوله {أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور } وتأتي (في)  بمعنى (على أو فوق) .
        72)آية فيها دليل على عذاب القبر  ... ج)قوله تعالى {مما خطيئاتهم اغرقوا فادخلوا نارا} والفاء للتعقيب المباشر   
        73)آية في جزء تبارك فيها دليل على قراءة القرآن على مهل .قال ابن كثير أي اقرأه على تمهل فانه يكون عونا على فهم القرآن وتدبره . قال نسيب الرفاعي :هكذا هو مراد الله تعالى من قراءة القرآن  إن كان ذلك في الصلاة أو خارجها فلا يكون إلا على تمهل .. فما هي هذه الآية ؟  ج) {ورتل القرآن ترتيلا}
        74)آية فيها تعظيم الجن لله تعالى وتنـزيههم له قال عندها ابن كثير: (قالت الجن تنـزه الربَّ جل جلاله حين أسلموا وآمنوا بالقرآن من اتخاذ الصاحبة والولد)عند أي آية قاله. ج)عند قوله:(وأنه تعالى جد ربنا) والجد الآلاء والنعمة والقدرة
        75)استدل الأحناف بآية على عدم وجوب قراءة الفاتحة في الصلاة فهم يرون أنها تجزيء إن قرأ بها أو بغيرها مخالفين بذلك الجمهور والحديث الصحيح (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) .فما هي هذه الآية ؟
ج){فاقرأوا ما تيسر من القرآن} وقد نزلت الآية في التخفيف في صلاة الليل ..
        76)ذكر الله تعالى تأدب الجن معه في القول. قال ابن كثير: (وهذا من أدبهم في العبارة حيث أسندوا الشر إلى غير فاعله والخير أضافوه إلى الله تعالى)عند أي آية قيل ذلك؟ ج)قوله:{وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا}
        77)ذكر الله تعالى من النعم التي يغدقها على الناس قوله تعالى {وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا} فما المقصود بـ {بنين شهوداً} ؟ ج) 1-نعمة الأبناء .. 2-وكثرتهم .. 3-وقربهم من والدهم فهو يراهم أمامه ..
        78)في سورة المدثر إعجاز عجيب ودلالة من دلالات النبوة  .. ما هو؟
ج)من دلالات النبوة أن الله قال عن الوليد بن المغيرة {سأصليه سقر} .. ولم يسلم .. حتى أنه لم يدعي الإسلام.
        79)في سورة المزمل إعجاز .. قال ابن كثير و إن هذه الآية من دلائل النبوة لأنها من باب الإخبار بالمغيبات المستقبلية... فما هي الآية ؟ ج) قوله تعالى {وآخرون يقاتلون في سبيل الله} والآية مكية ..ولم يكن القتال قد شرع بعد ..
        80)قال ابن كثير (أمر اللهُ رسولَه e أن يبلغ الناس أنه لا علم له  ـ أي  الرسول ـ بوقت الساعة ولا يدري أقريب وقتها أم بعيد ). في أي آية من جزء تبارك كان ذلك القول . ج)قوله تعالى (قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمدا)
        81)قال ابن كثير : (روي أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب t صعد المنبر ليستسقي فلم يزد على الاستغفار وقراءة ‎آيات الاستغفار) . فمن أين استقى أمير المؤمنين عمر t هذا الفعل ؟ ج)من قوله:{فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل...
        82)قال ابن كثير: (السعي في السبب لا ينافي التوكل) قال نسيب الرفاعي : (طلب الرزق لا ينافي التوكل) اذكر الآية التي تأمر بالسعي في طلب الرزق ؟ ج)قوله{هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور}
        83)قال محمد بن عبد الوهاب في  الأصول (إن الله  أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنة ومن  عصاه دخل النار ) .. فما الآية التي استدل بها الإمام على هذا الأصل ؟ ج) (إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا..
        84)قال تعالى:{ والصبح إذا أسفر إنها لإحدى الكبر}ما هي؟  ج) {إنها}.المقصود النار و {الكُبَر}  العظائم .
        85)قال تعالى :{تعرج الروح والملائكة إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} فما هو هذا اليوم الذي مقداره خمسين ألف سنة؟ ج)الراجح والله أعلم أنه يوم القيامة .
        88)قال تعالى {سأل سائل بعذاب واقع} .. لماذا سأل ؟ ج)تقديره استعجل سائل بعذاب واقع
        89)قال تعالى {فمال الذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين ‎} ما معنى مهطعين وعزين ؟
ج) مهطعين : نافرين منك منطلقين بسرعة .  -  عزين : متفرقين
        91)قال تعالى عن جهنم { كلا إنها لظى .. نزاعة للشوى } فما معنى لظى ونزاعة للشوى ؟
ج)لظى شدة حر النار - نزاعة للشوى : تنزع جلدة الرأس وما دون العظم من اللحم  وأطراف  اليدين والرجلين ومكارم الوجه وتبري اللحم والجلد عن العظم.
        92)قالت الصوفية {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين} أي اعبد الله حتى تصل إلى مرحلة اليقين فتسقط عنك التكاليف ! فما هي الآية التي تردُّ عليهم من جزء تبارك؟
ج)قوله تعالى {ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك نطعم المسكين . وكنا نخوض  مع الخائضين . وكنا نكذب بيوم الدين . حتى أتانا اليقين } فدل على أن المقصود باليقين الموت وليس ما يدَّعون.
        93)كان قيام الليل فرضا في أول نزول سورة المزمل ثم أنزل الله التخفيف. فبعد كم كان التخفيف وفي أي سورة وأي آية ؟
ج) جاء التخفيف بعد حول كامل (اثني عشر شهرا)  - في سورة المزمل آخر آية.
        94)ما الفرق بين القاسط والمقسط بالآيات ؟
ج)قال ابن كثير:{ومنا القاسطون}أي منا المسلم ومنا القاسط وهو: الجائر عن الحق الناكب عنه بخلاف المقسط فانه العادل )
وقال:{والله يحب المقسطين} أي العادل وقال تعالى :{وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} القاسط أي الجائر .
        95)ما المقصود بِـلا أقسم في قوله تعالى :{لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللوامة}
ج) تأكيد القسم  (أي لا ليس الأمر كما يزعمون أقسم بيوم القيامة )
        96)ما هي الآية التي تدل على أن لله يدا تليق بجلاله سبحانه وتعالى ؟ قال ابن كثير: (وإن يده صفة له لا هي نعمته ولا قدرته إنما هي يده حقيقة بلا كيف لا تشبه أيدي المخلوقين في شيء.. يتصرف في ملكه ما شاء)
ج)قوله تعالى :{تبارك الذي بيده الملك}
        97)وصف الله الكفار ونفورهم عن سماع الحق في الآيات { فما لهم عن التذكرة معرضين كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة} فما هي الحمر المستنفرة وما هو القسورة ؟ ج)حمر مستنفرة :جمع حمار الوحش إذا فرت من قسورة وهو الأسد
        98)يعاقب المتكبر عن الطاعة بعكس ذلك في يوم القيامة .. اذكر آية تدل على عقوبة المتكبر بعكس ما عمل ؟
ج)قوله تعالى { خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة} قال ابن كثير :(في مقابلة ما استكبروا في الدنيا عن الطاعة )
        99) قال e : (شيبتني هود وأخواتها) فما هي أخواتها  من جزء تبارك؟

ج) (المرسلات) وبقية السور في غير جزء تبارك: الواقعة و عم يتساءلون وإذا الشمس كورت وهود

هناك 4 تعليقات:

  1. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. الكتابة غير مرئية

    ردحذف
  3. الخط الأزرق مع خلفيه غامقه لم يوضح الاسئله اتمنى تغير الخلفيه

    ردحذف
  4. بارك الله فيكم
    أرجوا أن تكون الخلفية بيضاء أو أي لون يوضح الخط
    جزاكم الله خيراً 🌹

    ردحذف