الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

ألغاز لغوية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ألغاز لغوية

عبد اللطيف محمد البلوشي

 

ألغاز من كتاب مجاني الأدب في حدائق العرب – رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب شيخو (المتوفى: 1346هـ)

 

لغز في القلم:

فلا هو يمشي لا ولا هو مقعد ... وما إن له رأس ولا كف لامس

ولا هو حي لا ولا هو ميت ... ولكنه شخص يرى في المجالس

يزيد على سم الأفاعي لعابه ... يدب دبيباً في الدجى والحنادس

يفرق أوصالا بصمت يجنبه ... وتفرى به الأوداج تحت القلانس

إذا ما رأته تحقر شانه ... وهيهات يبدو النقس عند الكرادس

وفي القلم أيضا:

وأهيف مذبوح على صدر غيره ... يترجم عن ذي منطق وهو أبكم

تراه قصيراً كلما طال عمره ... ويضحي بليغاً وهو لا يتكلم

 

لغز في الميزان:

ما واحد مختلف الأسماء ... يعدل في الأرض وفي السماء

يحكم بالقسط بلا رياء ... أعمى يري الإرشاد كل راء

اخرس لا من عله وداء ... يغني عن التصريح بالإيماء

يجيب إن ناداه ذو امتراء ... أبا رفع والخفض عن النداء

يفصح إن علق في الهواء

 

لغز في البيضة:

ألا قل لأهل الرأي والعلم والأدب ... وكل بصير بالأمور لدى أرب

ألا خبروني أي شيء رأيتم ... من الطير في أرض الأعاجم والعرب

قديم حديث قد بدا وهو حاضر ... يصاد بلا صيد وإن وجد في الطلب

ويوكل أحياناً طبيخاً وتارة ... قلياً ومشوياً إذا دس في اللهب

وليس له لحم وليس له دم ... له عظم وليس له عصب

وليس له رجل وليس له يد ... وليس له رأس وليس له ذنب

ولا هو حي لا ولا هو ميت ... ألا خبروني إن هذا هو العجب

 

لغز في كتاب:

وذي أوجه لكنه غير بائح ... بسر وذو الوجهين للسر مظهر

تناجيك بالأسرار وجهه ... فتسمعها بالعين مادمت تنظر

 

لغز في ضرس

وصاحب لا أمل الدهر صحبته ... يشقى ويسعى سعي مجتهد

لم ألقه مذ تصاحبنا فحين بدا ... لناظري افترفنا فرقة الأبد

 

لغز في قفل:

وأسود عار انحل البرد جسمه ... وما زال من أوصافه الحرص والمنع

وأعجب شيء كونه الدهر حارساً ... وليس له عين وليس له سمع

 

لغز في حذاء:

مطية فارسها راجل ... تحمله وهو لها حامل

واقفة في الباب مرذولة ... لا تشرب الدهر ولا تأكل

 

لغز في الموز:

ما اسم شيء حسن شكله ... تلقاه عند الناس موزونا

تراه معدوداً فإن زدته ... واواً ونوناً صار موزونا

 

لغز في يد الهاون:

خبروني أي شيء ... أوسع ما فيه فمه

وابنه في بطنه ... يرفسه ويلكمه

وقد علا صياحه ... ولم يجد من يرحمه

 

لغز في الإبرة:

بعين لم تذق للنوم طعماً ... ولا ذرفت لدمع ذي انسكاب

وما لبست مدى الأيام ثوباً ... وتكسو الناس أنواع الثياب

 

لغز في غزال:

اسمُ من هاج خاطري ... أربع في صنوفه

فإذا زل ربعه ... زال باقي حروفه

 

لغز في الماء:

يميت ويحي وهو ميت بنفسه ... ويمشي بلا رجل إلى كل جانب

يرى في حضيض الأرض طوراً أو تارة ... تراه تسامى فوق طور السحاب

 

لغز في مصراع الباب:

عجبت لمحرومين من كل لذة ... يبيتان طول الليل يعتنقان

إذا أمسيا كانا على الناس مرصدا ... وعند طلوع الفجر يفترقان

 

لغز في نار:

ما اسم ثلاثي له النفع والضرر ... له طلعة تغني عن الشمس والقمر

وليس له وجه وليس له قفا ... وليس له سمع وليس له بصر

 


 

ألغاز من كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب - أحمد بن عبد الوهاب، شهاب الدين النويري (ت: 733هـ)

 

لغز في فتيلة السراج

ما حيّة في رأسها درّة ... تسبح في بحر قليل المدى؟

إن غيّبت كان العمى حاضرا ... وإن بدت لاح طريق الهدى!

 

لغز في النوم

وحامل يحملنى ... وما له شخص يرى!

إذا حصلت فوقه ... وهو لذيذ الممتطى!

سريت لا أدرى أفى ... أرض سريت أم سما!

 

لغز في القلم

اصمّ عن المنادى لا يجيب ... به تخبو وتشتعل الخطوب

ضئيل الجسم «أعلم» ليس تخفى ... عليه غيوب ما تخفى القلوب

تراه راجلا لا روح فيه ... ويحييه وينطقه الرّكوب

يبين لسانه مكنّ سودا ... معارفه ويخرسه المشيب

يقسّم في الورى بؤسى ونعمى ... ويحكم والقضاء له مجيب

عجبت لسطوة فيه وضعف ... وكلّ أموره عجب عجيب

أراد بقوله: أعلم: مشقوق الشّفة.

 

لغز في الكرة

ومضروبة تحيا إذا ما ضربتها ... وإن تركت من شدّة الضرب ماتت

 

لغز في الصّدى

وساكن يسكن في الفلاة ... ليس من الوحش ولا النبات

ولا من الجنّ ولا لحيّات ... ولا الخيام الشعر والأبيات

ولا بذى جسم ولا حياة ... كلا! ولا يدرك بالصفات

بلى! له صوت من الأصوات ... يسمع في الأحيان والأوقات

 

لغز في النخلة

وقائمة أبدا لا تنام ... وما قعدت قطّ مذ قامت

تعيش إذا غسلوا رجلها ... وإن حلقوا رأسها ماتت

 

لغز في الميزان

ما تقولون فيما نزل من السماء، وعلّق في الهواء، له عين عمياء، وكفّ شلاء، ليس له إن عدل ثواب، ولا عليه إن جار عقاب، خلق من ثلاثة أجناس، تضعضعه الأنفاس، جسمه عار من غير لباس، أخرس اللسان، فى أذنه خرصان، مكرر الذكر فى القرآن، ينطوى اذا نام كالصّلّ، وفعله المستقبل معتلّ، وله في الآخرة أكبر محلّ.

 


 

ألغاز من كتب متفرقة:

 

وذي شامةٍ سوداءَ في حرِّ وجههِ ... مجلَّلةٍ لا تنجلي لزمانِ

ويكملُ في تسعٍ وخمسٍ شبابه ... ويهرمُ في سبعٍ معاً وثمانِ

(القمر)

إيضاح شواهد الإيضاح للحسن القيسي

 

وما صفراء تكنى أمّ عمرو ... كأنّ سويقتيها منجلان

- المعنى: ما هي الصفراء التي تكنى بأمّ عوف (أمّ عمرو)، ولها ساقان تحصد بهما الزرع حصدا كأنهما منجلان.

(الجرادة)

شرح جمل الزجاجى لابن عصفور  669

ما اسم طير، إذا نطقت بحرف ... منه، مبداه كان ماضي فعله

وإذا ما قلبته، فهو فعلي، ... طربا، إن أخذت لغزي بحلّه

(صقر)

موسوعة دواوين الشعر العربي  

لغز في السنة:

أربعةٌ وهي ثُلْثُ واحدةٍ ... كثيرةُ العدِّ وهي ثنتان

دائمةُ السير لا يدان لها ... تقطع أرضاً ولا جناحان

- المعنى : أراد بالأربعة الفصول، وهي ثلث واحدة: أراد أن الأربعة ثُلث السنة، وكثيرة العدّ أراد الأيام، وهي ثنتان أي أنها في الغالب شتاء وصيف، كما قال عز وجلّ (رحلةَ الشتاءِ والصَّيْفِ) والبيت الثاني ظاهر لأنها تسير وتتصرَّم وليس لها عضوٌ تتحرك به.

سرور النفس بمدارك الحواس الخمس لأبي العباس التيفاشي 651

 

لغز في الأسنان

أي جند مرابط وكمين …*… مستعان ببعضه مستعين

هو في جسمه الأصيل أروبـ …*… ـي وإن طال عهده فهو صيني

ليس يربو على ثلاثين واثنـ …*… ـين ويفني أعداءه بالمئين

فترى أرضه من الدم حمرا …*… ء وقد حاطها كأسد العرين

حارسا راصدا على باب كهف …*… مستعدا لخصمه كل حين

يتلقاه بالحراب فتصغي …*… لصليل في سلها ورنين

فاتكا يعدم المغير ويلقيـ …*… ـه دفينا على باقايا دفين

فتأمل في لغزه فهو لغز …*… ليس يدري معناه غير فطين

ديوان محمد العيد آل خليفة  

 

لغز في النعلين

عجبت من فارس وحيد …*… قد اعتلى فوق مهرتين

بغير سرج ولا ركاب …*… ولا لجام مسوقتين

ولا غذاء ولا شراب …*… أقلتاه بغير ذين

لم تألما تحته بضرب …*… أو تشعرا مطلقا بأين

في كل يوم نراه يعدو …*… عليهما سادل اليدين

لو اكتفى منهما بإحدى …*… رأته بالسخر كل عين

فاكشف لنا ما هما سريعا …*… وقل لنا الحق دون مين

ديوان محمد العيد آل خليفة  

 


 

ألغاز نحوية:

 

ما اسم رباعىُّ الحروف دخلتْ عليه لامٌ فُحذِف منه لأجلها حرفان، فإِذا أُسقطت اللام رجعا ؟

 - جوابه: كلمة "لِلَه" ونحوه من كل اسم أوله لام -"كاللَّهو"، و"اللَّعب" و "اللَّفظ"- إذا دخلت عليه اللام: تُوصل اللام باللام، وتُحذف ألف "أَل"، ويُحذف معها إِحدى اللامات

المطالع النصرية للمطابع المصرية في الأصول الخطية  - نصر الأزهري ت 1291هـ

 

 (يَا خَالِد الْمَقْتُول لَا تقتل)

- جوابه: هُوَ لغز يُرِيد يَا خَال د الْمَقْتُول من الدِّيَة

الجمل في النحو للجرجاني ت 471

 

اعرب (قال عبدَ الله)

- جوابه: مثنى مرفوع بالألف المحذوفة للتخلص من التقاء الساكنين.

 

أرَدْتُ عَنْ أضْرِب، أين مَجرور (عَنْ) ؟

- جوابه: ليس لها مجرور، هذه (عَنْ) هي (أنْ) قلبت الهمزة عَيناً.

شرح ألفية ابن مالك للحازمي  

 

أي قول: إنْ نقص زادَ، وإن زاد نقص، أي إن نقص لفظه زاد معناه وعكسه.

- جوابه: قوله: (إِنْ قَامَ زَيْدٌ)  

حاشية الخضري على شرح ابن عقيل  

 

يا نَابِهَ الفِكرِ قُلْ لي===ما ساكنٌ في القبرِ

وليس فِيه حياةٌ===ولا دماءٌ تسرِي

وليس صِنْفَ جَمَادٍ===ولا نَبَاتًا بِبَرِّ

تراهُ فِي البَرِّ دَوْمًا===مَع أنَّه فِي البحرِ

 (حرف الباء).

 


 

ألغاز المعاني

من كتاب المزهر في علوم اللغة وأنواعها للسيوطي

 

(قتلوا ابنَ عفان الخليفة مُحْرِماً ... وَدَعا فلم أرَ مثله مَخْذُولا)

- جوابه: أحرم دخل في الشهر الحرام كما يُقال: أشهر: دَخل في الشهر .

 

يجوز السجود على الخد إن كان طاهرا

- جوابه: يعني الطريق.

 

يكره أن تطوف بالبيت عاتِكة

- جوابه: هي المتضمخة بالطيب.

 

يحرم قتل العكرمة وعليه شاة

- جوابه:  يعني الحمامة.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق