الثلاثاء، 23 نوفمبر 2021

الألغاز النحوية

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الألغاز النحوية

عبد اللطيف محمد حمد البلوشي

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه

فهذه انتقاءات من كتاب: الألغاز النحوية (الطراز في الألغاز) للحافظ عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)

ألغاز نثرية:

 

1.   ما العامل الذي يتصل آخره بأوله - ويعمل معكوسه مثل عمله ؟.

-    تفسيره: (يا) في النداء فإنه عامل النصب في المنادى وهو حرفان فآخره متصل بأوله ومعكوسه وهو (أي) حرف نداء أيضًا.

 

2.    أينَ تلبسُ الذكرانُ براقع النسوان، وتبرُز رباتُ الحِجال بعمائم الرجال.

-    جوابه: باب العدد من الثلاثة إلى العشرة تثبت التاء فيه في المذكر وتحذف في المؤنث.

3.   أين يجب حفظ المراتب على المضروب والضارب.

-    جوابه: نحو كلم موسى عيسى.

 

4.   ما ينصب ويجر وهو رفع.
  - جوابه: المحكى.

 

5.   واحد وجمع لا يفرق بينهما ناطق، إلا أن الضمير بينهما فارق؟
- جوابه: هما فلك وفلك للواحد والجمع    

 

6.   فاعل خفى فما بدا، وآخر لا يخفى أبدًا.

الجواب: الأول: فاعل أفعل وتفعل ونحوهما.
والثاني: الواقع بعد إلا، نحو ما قام إلا زيدًا وإلا أنا.

 

7.     حرف يزاد ثم يزال، وأثره باق ماله انتقال.
- جوابه: هو نون التثنية والجمع تزال وأثرها باق في نحو - هما الضاربا زيد والضاربو زيد.

8.   معرف في حكم التنكير، ومؤنث في معنى التذكير.
- الجواب: الأول: مررت بالرجل مثلك، أو برجل مثلك، لا يكاد في نحو هذا الموضع يتبين الفرق بين النكرة والمعرفة. ومثله: ولقد أمرُّ على اللئيم يَسبُّنى
والثاني: باب علَّامة ونسَّابة.

 

9.   ميمات هن بدل وعوض وزيادة.
- جوابه: البدل نحو إبدال طيىء الميم من لام التعريف، والعوض في اللهم عوضت من حرف النداء، والزيادة في نحو مقتل ومضرب.
 

10. كلمة في معنى كلمات.
- جوابه: الكلمة في معنى كلمات قولهم كلمة الشهادة، وقوله تعالى: {إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ} [آل عمران: 64].

11. مصغر ليس له تكبير، و مكبر ليس له تصغير.
- جوابه: من الأسماء ما وضع على التصغير ليس له مكبر نحو كُمَيْت وكعيت.
ومنها ما ورد مكبرًا ولم يصغر كأين وكيف ومتى والضمائر ونحوها.

 

12.  كلمة تكون اسمًا وحرفًا، و أخرى تكون غير ظرف وظرفا.
- جوابه: الأول: على وعن وكاف التشبيه ومذ ومنذ.
والثاني: نحو اليوم والليلة والساعة والحين والخلف والأمام.

13. اسم متى أضيفت أخواته وافقها ومتى أفردت فارقها.
- جوابه: هو ذو بمعنى صاحب وأخواته باقي الأسماء الستة.

14. شىء من العلامات يشفع لأخيه في السقوط دون الثبات.

-    جوابه: التنوين هو المقصود وحده بالإسقاط في باب ما لا ينصرف، وإنما سقط الجر لأخوة ثبتت بينه وبين التنوين، وذلك أنهما جميعًا لا يكونان في الأفعال ويختصان بالأسماء، فلهذه الأخوة لما سقط التنوين تبعه الجر في السقوط، فالتنوين أصل فيه والجر تبع، كما يسقط الرجل عن منزلته فتسقط أتباعه، وهذا معنى قول النحويين سقط الجر بشفاعة التنوين، فإذا عاد الجر عند الإضافة واللام لم يتصور عود التنوين.

 

15. حرف تلعب الحركات بما بعده ولا يعمل منها إلا الجر وحده.
- جوابه: هو (حتى) يقع الاسم بعدها مرفوعًا ومنصوبًا ومجرورًا والجر وحده عملها.

16. حلف ليس بحلف.
- جوابه: قولهم بالله إلا زرتني، وبالله لما لقيتني، وبحق ما بيني وبينك لتفعلن، صورته صورة الحلف وليس به، لأن المراد الطلب والسؤال.

17. فعل يقع بعد منذ ومذ.
- جوابه: نحو ما رأيته مذ كان عندي ومذ جاءني.

18. حرف يدغم في أخيه ولا يدغم أخوه فيه.
- جوابه: هو اللام تدغم في الراء ولا تدغم الراء فيها.

 

19. اسم من أسماء العقلاء لا يجمع إلا بالألف والتاء.
- جوابه: هو طلحة.

 

20. اسم ناقص له شتى أوصاف: موصول ولازم للإضافة ومضاف إلى فعل وغير مضاف.
- جوابه: هو (ذو) يكون موصولا بمعنى الذي، ولازما للإضافة في نحو ذو مال ومضافًا إلى الفعل في قولهم اذهب بذى تسلم، وغير مضاف فى قولهم الأذواء لذى يزن وذى رعين وغيرهم.

 

21. اسم تكبيره يجعل ياءه هاء.
- جوابه: هو (ذى) في إشارة المؤنث تبدل ياؤه هاء في المكبر منه خاصة نحو ذه أمة الله.

22. مذكر لا يجمع إلا بالألف والتاء - و مؤنث يجمع بالواو والنون من غير العقلاء.
- جوابه: الأول: نحو سرادق وحمام.
والثاني: باب سنين وأرضين.

 

23. مجموع في معنى المثنى وعن واحد من واحد مستثنى.
- جوابه: الأول: نحو قوله تعالى: {فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا} [التحريم: 4].
والثاني: ما جاء في لغة بني تميم من قولهم ما أتاني زيد إلا عمرو بمعنى ما أتاني زيد لكن عمرو، ومنها قولهم ما أعانه إخوانكم إلا إخوانه.

 

24. ما كلمة إذا كثر عرضها قلَّ معناها، وإذا ذهب بعضها جل مغزاها.
- جوابه: الاسم الجنس الجمعي إذا زيد عليه التاء نقص معناه وصار واحدًا كتمر وتمرة ونبق ونبقة.

25. أي عامل يعمل فيه معموله ولا يقطع مأموله.
- جوابه: أدوات الشرط فإنها تعمل في الأفعال الجزم والأفعال تعمل فيها النصب.

 

26. ما حرف قلبه اسم كريم.
- جوابه: نعم فإن قلبها "معن" وهو اسم لرجل مشهور بالكرم وهو معن بن زائدة.

27. أي كلمة هي اسم وفعل وحرف لم ينبه عليها أحد من علماء النحو والصرف.
- جوابه: بلى فإنها حرف جواب وفعل بمعنى اختبر واسم.

28. أي فعل ليس له فاعل.
- جوابه: قلما وطالما.

29. أي لفظة تمد في الإفراد وهى في الجمع مقصورة.
- جوابه: صحراء وصحارى وعذراء وعذارى.

30. ما شيء يقع حرفًا للإعراب، واسمًا مذمومًا في الخطاب.
- جوابه: هو الكاف في مساويك إن عنيت به جمعًا فهو حرف إعراب، وإن عنيت به مخاطبة فهو اسم في تقدير الإضافة، والأول جمع مسواك والثاني إضافة إلى المساويء.

 

لغز لعز الدين الموصلي في (أمس)

31. ما اسم ثلاثى الحروف وهو من بعض الظروف ماض، إن تصحفه عاد فعل أمر، وإن ضممت أوله صار مضارعًا فاعجب لهذا الأمر، إن أردت تعريفه بأل تنكر، أو تغيرت عليه العوامل فهو لا يتغير.كل يوم يزيد في بُعده ولا يقدر على رده، إن نزعت قلبه بعد قلبه فهو في لعبة النرد موجود، وقلبه سما فلا تناله الأحزاب والجنود، وكل ما في الوجود إلى حاله يعود، به يضرب المثل، ومنه انقطع الأمل، ثلثاه حرف استفهام، إن تعكس يطرد ذلك النظام، وثلثه الأول كذلك، وعكس ثلثيه يترك الحي هالكًا في الهوالك، لا يوصف إلا بالذهاب وليس له إلى هذا الوجود إياب، وهو ثلاثة وعدده فوق المائة، وكم رجل يُعد بفئة، وليس في الوجود، بنى وفيه أس ولكن لا في السماء ولا في الأرض ولا في هبوط ولا في صعود. طرفاه اسم لبعض الرياحين العطرة، وكله جزء من الياسمين لمن اعتبره، مكسور لا يُجبر؛ وغائب لا يستحضر، أقرب من رجوعه منال معكوسه، يدركه العاقل بفكره وليس بمحسوسه، أبِنه لا زلت تزيل الإشكال وتزين الأضرب والأشكال.
جواب اللغز للصلاح الصفدي: فكتب إليه الجواب - وقف المملوك على هذا اللغز الذي أبدعته، وفهم بسعدك السر الذي ودعته، فوجدته ظَرْفا ملأته منك ظُرفا واسما بنى لما أشبه حرفا، ثلاثي الحروف، ثلث ما انقسم إليه الزمان من الظروف إن قلبته سما وأراد حرف (تنفيس) وما بقي منه ما، ثلثاه مس وكله بالتحريك أمس، وهو بلا أول، تصحيفه مبين، وفى عكسه سم بيقين، التقى فيه ساكنان فبنى على الكسر ووقع بذلك في الأسر، لا ينصرف بالإعراب ولا يدخله تنوين فى لسان الأعراب، يبعد من كل إنسان، وينطق به وما يتحرك به لسان، لا يدرك باللمس، ولا يرى وفيه ثلثا شمس، تتغير صيغته حال
النسبة إليه، ويدخله التنوين إذا طرأ التنكير عليه، متى بات فات ولم يعد له إليك التفات، أمين على ما كان من قربه، يعجز كل الناس عن رده، فماضيه ما يرد، وثانيه ما يصد، وطريق ثالثه ما يسد يقصد (أمس).


ألغاز شعرية

 

32. أيُّ حرفٍ أتى يعدُّونه اسما ... ثم أيّ الحروفِ يحسب فِعْلاَ
وهُو اسمٌ ولستُ أعنى على أو ... عنْ فبينْه زادكَ اللهُ نُبلاَ
- جوابه: الأول: اللام الموصولة.
والثاني: قد بمعنى حسبك يحسب فعلاً حين قالوا قدنى نحو: قدنى من نصر الخبيبين قدى

33. ولام طُلقت كَلما ثلاثًا ... طلاقًا لَيْسَ يَعْقُبه اجْتماعُ
- جوابه: لام التعريف لا تجامع التنوين ولا الإضافة ولا النداء.
 

قال: المعرى ملغزا في كاد:

34. أنحويّ هذا العصرِ ما هي لفظةٌ ... جرتْ في لسانىْ جُرهم وثمودِ
إذا استعملتْ في صورة الجُحد أثبتت ... وإن أثبتت قامت مقام جُحود
- وأجاب عنه الشيخ جمال الدين بن مالك بقوله:
نعم هِى كادَ المرءُ أن يردَ الحمى ... فتأتِى لإثبات بِنفى وُرود
وفى عكسها ما كاد أن يرد الحمى ... فخذ نظمَها فالعلم غير بعيدِ

35. لغز في حرف الكاف:
وحرفٌ من حروف الخط ليست ... علامتُه على العلماءِ تخفَى
يكون اسمَا مع الأسماءِ طورًا ... وطورًا في الحروف يكونُ حَرْفَا
تراه يقدمُ الأسماء طُرا ... ويمنعُ من مشابهة وَينفي
يصيرُ أمامها ما دَام حَرْفا ... وإن سَمَّيته فيصيرُ خلفا
وقد تلقاه بينَ اسمٍ وفعلٍ ... قد اكتنفاه كالإبريق لُطفَا

 

لغز في مذ ومنذ:

36. أيها العالمُ الَّذى ليس في الأرْ ... ض له مُشبه يضاهيه عِلمَا
أيُّ شىء من الكلام تراه ... عَاملا في الأسماءِ لَفظا وَحُكما
خَافضًا ثم رَافعًا إن تفهمتَ ... يزدْ فهمك الفهم فَهمَا
يُشبه الحرفَ تارةً فإذا ما ... ضارعَ الحرفَ نفسَه صارَ اسمَا
هو مرفوعٌ رَافعٌ وهو أيضًا ... رَافع غيره وليسَ معمى
وَهُو من بعدِ ذاك للجرِّ حرفٌ ... فأجبنا إن كنتَ في النحو شهمَا

 

37. ألاَ أيها النحوي إن كنتَ بَارعًا ... وأنت لأقوالِ النحَاة تُفَصلُ
وأتقنتَ أبوابَ الأحاجي بأسرِها ... أبِنْ لي عن حرفٍ يولَّي ويعزل
- جوابه: قال ابن هشام في (تذكرته) "ما" تولي وتعزل، فتولَّي حيث تجزم بعد إن لم تكن جازمة، وتعزل إن وأخواتها وتكفها عن العمل.

 

38. قال الصلاح الصفدي في (من):
وما مفردُ اللفظِ مُستعمل ... لجمع الذكورِ وجمع الإناثْ
يحرك بالحركات الثلاث ... فيغدُو من الكلماتِ الثلاثْ
فكتب إليه الشيخ مجد الدين الجواب:
قريضُك يا ملغزًا في اسم من ... يميل إلي صِلة كَالذي
غدا حاملُ المسك يحذي الجليـ ... سَ منه ويحظى بعرف شَذى

39. ما معربٌ مفعول أو مبتدأ ... ولفظه جَرٌّ مَدَى الأزمانِ

جوابه: يعني كأين وأيش يستعملان مفعولين أو مبتدأين نحو (كأين من رجل رأيت)، (وأيش قلتَ) ونحو (كأين من رجل جاءني)، و (أيش هذا)، واللفظ فيهما جر أبدًا، لأن كأين أصله كاف التشبيه دخلت على أي فجرتها، ثم أجرى اللفظ مجرى كم الخبرية في الاستعمال والمعنى (وأيش) أصله أي شيء ثم حذفت العرب الياء المتحركة من أي كما حذفوها من مَيْت وبابه، وحذفوا من شيء عينه ولامه معًا وأبقوا الفاء وجعلوها محل الإعراب الذي كان في اللام، فهذا باب من التركيب بقى الاسم الثاني فيه على إعرابه الأصلي.

40. ما واحدٌ ليسَ بذي تَعددٍ ... لكنه يقال فيه اثنان
- جوابه: يعني اليوم الذي بعد الأحد من الأيام يطلق عليه اثنان وهو واحد، تقول ليلة الاثنين، والاثنان اسم عدد كثلاثة وأربعة وليس بعلم فجاء للواحد على خلاف وضعه، وإنما كان القياس أن يقال ثان.

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق