بسم الله الرحمن الرحيم
قال
الإمام السعدي رحمه الله في كتابه: (القواعد
الحسان المتعلقة بتفسير القرآن) ص: 145
القاعدة الحادية والسبعون:
في اشتمال
كثير من ألفاظ القرآن على جوامع المعاني
اعلم
أن ما مضى من القواعد السابقة هي المقصود في وضع هذا الكتاب، وهو بيان الطرق والمسالك
التي ترجع إليها كثير من الآيات، وأنها وإن تنوعت ألفاظها، واختلفت أساليبها، فإنها
ترجع إلى أصل واحد، وقاعدة كلية.
وأما
نفس ألفاظ القرآن الكريم، فإن كثيراً منها من الألفاظ الجوامع، وهي من أعظم الأدلة
على أنها تنزيل من حكيم حميد، وعلى صدق من أُعطي جوامع الكلم، واختُصر له الكلام اختصاراً،
ولنمثّل لهذا النوع أمثلة، ونذكر أنموذجاً منه:
فمنها
قوله تعالى:
{مَنْ
عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا} [فصلت: 46]
{لِلَّذِينَ
أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس: 26]
{هَلْ
جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ *} [الرحمن: 60]
{وَالسَّابِقُونَ
السَّابِقُونَ *} [الواقعة: 10]
{إِنَّ
اللَّهَ يَامُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ} الآية [النحل: 90]
{وَتَعَاوَنُوا
عَلَى الْبِّرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:
2]
{مَنْ
عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً
طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ *}
[النحل: 97]
{فَمَنْ
يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ *وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا
يَرَهُ *} [الزلزلة: 7 ـ 8]
{وَمَا
تُقَدِّمُوا لأَِنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ
أَجْرًا} [المزمل: 20]
{إِنَّمَا
يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: 10].
{يَاأَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6]
{وَأَمْرُهُمْ
شُورَى بَيْنَهُمْ} [الشورى: 38]
{وَشَاوِرْهُمْ
فِي الأَمْرِ} [آل عمران: 159]
{إِنَّ
اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا} [يونس: 44]
{يَوْمَ
تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ
تَوَدُّ} الآية [آل عمران: 30]
{وَالصُّلْحُ
خَيْرٌ} [النساء: 128]
{إِنَّ
اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} [يونس: 81]
{وَاللَّهُ
لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ} [البقرة: 205]
{يَوْمَ
لاَ تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا} [الانفطار: 19]
{فَلاَ
تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا} [الجن: 18]
{فَلاَ
تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا} [البقرة: 22]
{أَلاَ
لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 3]
{فَاتَّقُوا
اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]
{إِنْ
أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ} [هود: 88]
{وَلاَ
تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} [البقرة: 237]
{وَلاَ
تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} [الأعراف: 85].
{فَاسْتَقِمْ
كَمَا أُمِرْتَ} [هود: 112]
{وَاصْبِرْ
فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ *} [هود: 115]
{إِنَّ
الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} [هود: 114]
{كَذَلِكَ
لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ}
[يوسف: 24]
{إِنَّا
كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ *} [الصافات: 80]
{وَالَّذِينَ
يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ} الآيات [الرعد: 21]
{وَجَزَاءُ
سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} [الشورى: 40]
{وَإِنْ
عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ} [النحل: 126]
{فَمَنِ
اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ} [البقرة:
194].
{إِنَّ
هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: 9]
{وَمَا
كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً} [الإسراء: 15]
{مَا
عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ} [التوبة: 91]
{وَيُحِلُّ
لَهُمُ الطِّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف: 157]
{فَمَنْ
عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ} [الشورى: 40]
{وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ
ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً} [الكهف: 46]
{وَخَيْرٌ
مَرَدًّا} [مريم: 76]
{يُرِيدُ
اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185]
{وَمَا
جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78].
{وَاللَّهُ
يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ} [الأحزاب: 4]
{وَلاَ
يَاتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا *} [الفرقان:
33]
{لَقَدْ
كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب: 21]
{وَمَا
آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر: 7]
{وَمَا
كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ} [الأحزاب: 53]
{وَالَّذِينَ
يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا
بُهْتَاناً وَإِثْمًا مُبِيناً *} [الأحزاب: 58]
{وَأَعِدُّوا
لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} [الأنفال: 60].
فهذه
الآيات الكريمة وما أشبهها، كل كلمة منها قاعدة، وأصل كبير، تحتوي على معان كثيرة،
وقد تقدم في أثناء القواعد منها شيء كثير، وهي متيسرة على حافظ القرآن، المعتني بمعرفة
معانيه، ولله الحمد.
مقتبس من كتاب القواعد الحسان المتعلقة
بتفسير القرآن للعلامة السعدي رحمه الله رحمة واسعة
انتقاء / عبد اللطيف محمد البلوشي 19/4/1443هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق