الأربعاء، 16 أغسطس 2017

أصول التخريج ودراسة الأسانيد



بسم الله الرحمن الرحيم
أصول التخريج ودراسة الأسانيد

w    التخريج في اللغة: اجتماع أمرين متضادين في شيء واحد.
- ويطلق التخريج على معان: 1- الإستنباط، 2- التدريب، 3- التوجيه، يقال: خرج المسألة، وجّهها، أي بين لها وجهاً.
- التخريج عند المحدثين: يطلق على معان:
1-    مرادف للإخراج: أي إبراز الحديث للناس بذكر مخرجه، أي رجال إسناده الذين خرج الحديث من طريقهم، فيقال:
هذا حديث أخرجه البخاري.
2-    يطلق على معنى اخراج الحديث من بطون الكتب وروايتها.
3-    يطلق على معنى الدلالة، أي الدلالة على مصادر الحديث الأصلية، وعزوه إليها، بذكر من رواه من المؤلفين، وهذا المقصود.
التخريج اصطلاحاً: هو الدلالة على موضع  الحديث في مصادره الأصلية التي أخرجته بسنده، ثم بيان مرتبته عند الحاجة.

طرق التخريج:
1-    التخريج عن طريق معرفة راوي الحديث من الصحابة، ونستعين بثلاثة أنواع من المصنفات:
            1- المسانيد، 2- المعاجم، 3- كتب الأطراف
2-    عن طريق معرفة أول لفظ من متن الحديث.  ويساعدنا على هذه الطريقة، ثلاثة أنواع من المصنفات:
1. الكتب المصنفة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة.
2. الكتب التي رُتبت الأحاديث فيها على ترتيب حروف المعجم.
3. المفاتيح والفهارس التي صنفها العلماء لكتب مخصوصة.
3-    عن طريق معرفة لفظ بارز، أو لا يكثر دورانه من أي جزء من متن الحديث. ويستعان في هذه الطريقة:
بكتاب (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي) .
4-    عن طرق معرفة موضوع الحديث، أو موضوع من موضوعاته إن كان يشتمل على عدد من الموضوعات.
5-    عن طريق النظر في صفات خاصة في سند الحديث أو متنه.

- المسانيد: الكتب الحديثية التي صنفها مؤلفوها على مسانيد أسماء الصحابة، بمعنى أنهم جمعوا أحاديث كل صحابي على حدة.
- قد يطلق عند المحدثين على كتاب مرتب على الأبواب أو الحروف، لا على الصحابة، لأن أحاديثه مسندة إلى الرسول e مثل: مسند بقي بن مخلد الأندلسي، فإنه مرتب على أبواب الفقه.

- المعاجم: جمع معجم، وهو الكتاب الذي تُرُتب فيه الأحاديث على مسانيد الصحابة، أو الشيوخ، أو البلدان، أو غير ذلك.
والغالب: أن يكون ترتيب الأسماء فيه على حروف المعجم، والذي يعنينا: المعاجم المرتبة على أسماء الصحابة.

- كتب الأطراف: نوع من المصنفات الحديثية، اقتصر مؤلفوها على ذكر طرف الحديث الذي يدل على بقيته، ثم ذكر أسانيده التي ورد من طريقها ذلك المتن، على سبيل الإستيعاب، أو بالنسبة لكتب مخصوصة. وقد تذكر الأسانيد بتمامها، أو تقتصر على ذكر شيخ المؤلف.
الأطراف: جمع طَرَف، وطَرف الحديث معناه: الجزء من متنه الدال على بقيته، مثل: حديث "كلكم راع" .
نجمة ذات 8 نقاط: 2فوائد كتب الأطراف:
2-    معرفة أسانيد الحديث المختلفة، مجتمعة في مكان واحد، وبالتالي معرفة ما إذا كان الحديث غريباً أو عزيزاً أو مشهوراً.
3-    معرفة من أخرج الحديث من أصحاب المصنفات الأصول في الحديث، والباب الذي أخرجوه فيه.
4-    معرفة عدد أحاديث كل صحابي في الكتب التي عُمل عليها كتب الأطراف .
- المراد بالأحاديث المشتهرة على ألسنة الناس: ما يدور على ألسنتهم، ويتناقلونه بينهم من الأقوال منسوبة إلى النبي e،
وقد يكون بعض هذه الأحاديث صحيحاً، أو حسناً، ولكن الكثير منها ضعيف، أو موضوع، أو لا أصل له.
- والشهرة في هذه الأحاديث: ليست الشهرة الإصطلاحية التي معناها: أن يُروى الحديث من ثلاث طرق، أو أكثر، وإنما المراد بها: الشهرة اللغوية، أي انتشار هذه الأحاديث على ألسنة الناس ومعرفتها لدى عامتهم.

- التخريج عن طريقة معرفة موضوع الحديث:
يلجأ إلى هذه الطريقة: من رُزق الذوق العلمي الذي يمكّنه من تحديد موضوع الحديث، أو موضع من موضوعاته إن كان الحديث يتعلق بأكثر من موضوع.
ويستعان في هذه الطريقة على المصنفات المرتبة على الأبواب والموضوعات، وهي ثلاثة أقسام:
1-    المصنفات التي شملت أبوابها وموضوعاتها جميع أبواب الدين، وهي أنواع وأشهرها:
 1) الجوامع، 2) المستخرجات، 3) والمستدركات على الجوامع، 4) المجاميع، 5) الزوائد، 6) كتاب مفتاح كنوز السنة.
2-    المصنفات التي شملت أبوابها وموضوعاتها أكثر أبواب الدين، وهي أنواع، وأشهرها:
 1) السنن، 2) المصنفات، 3) الموطآت، 4) المستخرجات على السنن.
3-    المصنفات المختصة بباب من أبواب الدين، أو جانب من جوانبه، وهي أنواع، وأشهرها:
 1) الأجزاء، 2) الترغيب والترهيب، 3) الزهد والفضائل والآداب والأخلاق، 4) الأحكام، 5) موضوعات خاصة، 6) كتب الفنون الأخرى، 7) كتب التخريج، 8) الشروح الحديثية والتعليقات عليها.

- الجوامع: جمع جامع، وهو في اصطلاح المحدثين: كل كتاب حديثي يوجد فيه من الحديث جميع الأنواع المحتاج إليها، من العقائد، والأحكام، والرقائق، وآداب الأكل والشرب والسفر والمقام، وما يتعلق بالتفسير والتاريخ، والسير والفتن، والمناقب والمثالب وغير ذلك.

- المستخرجات: جمع مستخرج، وهو عند المحدثين: أن يأتي المصنف المستخرج إلى كتاب من كتب الحديث، فيُخَرِّج أحاديثه بأسانيد لنفسه، من غير طريق صاحب الكتاب، فيجتمع معه في شيخه، أو من فوقه، ولو في الصحابي.
- وشرطه: أن لا يصل إلى شيخ أبعد حتى يفقد سنداً يوصله إلى الأقرب، إلا لعذر من علو أو زيادة مهمة، وربما أسقط المستخرج أحاديث لم يجد له بها سنداً يرتضيه، وربما ذكرها من طريق صاحب الكتاب.

- المستدركات: جمع مستدرك وهو: كل كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث التي استدركها على كتاب آخر مما فاته على شرطه.

- المجاميع: جمع مَجمع، والمقصود به: كل كتاب جمع فيه مؤلفه أحاديث عدة مصنفات، ورتبه على ترتيب تلك المصنفات التي جمعها فيه.


-    الزوائد: المصنفات التي يجمع فيها مؤلفوها الأحاديث الزائدة في بعض الكتب عن الأحاديث الموجودة في كتب أخرى.
نجمة ذات 8 نقاط: 3وتوضيح ذلك: أنه لو قلنا إن كتاب (زوائد سنن ابن ماجه على الأصول الخمسة)، أي الكتاب الذي يشتمل
على الأحاديث التي أخرجها ابن ماجه في سننه، ولم يخرجها أصحاب الكتب الخمسة.

- السنن: هي الكتب المرتبة على الأبواب الفقهية، وتشمل على الأحاديث المرفوعة فقط، وليس فيها شيء من الموقوف أو المقطوع، لأنهما لا يسميان في اصطلاح المحدثين سنة.

- المصنف: هو الكتاب المرتب على الأبواب الفقهية، والمشتمل على الأحاديث المرفوعة، والموقوفة، والمقطوعة، أي فيه: الأحاديث النبوية، وأقوال الصحابة، وفتاوى التابعين، وأتباع التابعين أحياناً.
الفرق بين المصنف والسنن:
أن المصنف: يشتمل على الأحاديث المرفوعة والموقوفة والمقطوعة.
أما السنن: فلا تشتمل على غير الأحاديث المرفوعة إلا نادراً، لأن الأحاديث الموقوفة والمقطوعة لا تسمى عندهم سنناً.

- الموطآت: جمع موطأ، وهو لغة: المسهل المهيأ.
واصطلاحاً: هو الكتاب المرتب على الأبواب الفقهية، ويشتمل على الأحاديث المرفوعة والموقوفة والمقطوعة، فهو كالمصنف تماماً.
-    سبب التسمية: أن مؤلفه وطأه للناس، أي سهّله وهيأه لهم.
 وقيل: ماروى عن مالك، أنه قال:عرضتُ كتابي هذا على سبعين فقيهاً من فقهاء المدينة، فكلهم واطأني عليه، فسميته الموطأ.

-    الأجزاء: جمع جزء، والمراد به في اصطلاح المحدثين: يعني كتاباً صغيراً، يشتمل على أحد أمرين:
1-    إما جمع الأحاديث المروية عن واحد من الصحابة أو من بعدهم، مثل: جزء ما رواه أبو حنيفة عن الصحابة.
2-    وإما جمع الأحاديث المتعلقة بموضوع واحد على سبيل البسط والإستقصاء، مثل: جزء رفع اليدين في الصلاة.
- تبحث في الأجزاء: إذا كنت تريد حديثاً مروياً من طريق صحابي ما، أو من طريق أجد مشاهير الرواة ممن يُجمع حديثه، أو إذا كنت تريد حديثاً يتعلق بموضوع الجزء الذي بين يديك.

- الترغيب والترهيب: هي الكتب الحديثية المرتبة على أساس جمع الأحاديث الواردة في الترغيب بأمر من الأمور المطلوبة، أو الترهيب من أمر من الأمور  المنهي عنها، وذلك كالترغيب ببر الوالدين والترهيب من عقوقهما.

-  كتب الزهد والفضائل والآداب والأخلاق: يرجع لهذه الكتب، من أراد أن يعرف حديثاً من الأحاديث متعلقاً بهذه الموضوعات، أو أراد كتابة بحث في بعض هذه الموضوعات، واحتاج إلى الأحاديث والآثار ليستشهد بها وليدعم أقواله.

- كتب الأحكام: التي اشتملت على أحاديث الأحكام فقط، انتقاها مؤلفوها من المصنفات الحديثية، ورتبوها على أبواب الفقه.

-    كتب الفنون الأخرى: المقصود هي الكتب المصنفة في الأصل في غير الحديث النبوي، ككتب التفسير والفقه والتاريخ وغيرها، لكن أوردت كثيراً من الأحاديث النبوية بين ثنايها حسب مقتضيات المقام.
-    الذي يعنينا من هذه المصنفات نوعان هما:
1-    المصنفات التي تروي الحديث بالسند أصالة، لا أخذاً من كتاب آخر.
2-    المصنفات التي تورد الحديث مجرداً عن السند، ثم تذكر من أخرجه من أصحاب الكتب الحديثية.


نجمة ذات 8 نقاط: 4- كتب التخريج: التي تولى مؤلفوها فيها تخريج الأحاديث الواقعة في بعض المصنفات الأخرى، وتتنوع بتنوع موضوع الكتب.

-    التخريج عن طريق النظر في حال الحديث متناً وإسناداً:
والمقصود بهذه الطريقة: إمعان النظر في أحوال الحديث وصفاته التي تكون في متن الحديث أو سنده، ثم البحث عن مخرج ذلك الحديث عن طريق معرفة تلك الحالة أو الصفة، في المصنفات التي أفردت لجمع الأحاديث التي فيها تلك الصفة في المتن أو السند. 
1-    أحوال المتن: 1) إذا ظهرت على متن الحديث أمارات الوضع: كركاكة ألفاظه، أو فساد معناه، أو مخالفته لصريح القرآن ..
فأقرب طريق لمعرفة مخرجه: النظر في كتب الموضوعات، فمنها: أ-ما هو مرتب على الحروف، ب- وما هو مرتب على الأبواب
                  2) إذا كان من الأحاديث القدسية: فأقرب مصدر للبحث عنه هو الكتب التي أفردت لجمع الأحاديث القدسية.
2-    أحوال السند: إذا كان في السند لطيفة من لطائف الإسناد، مثل:
1) أن يوجد أب يروي الحديث عن ابنه، فأقرب مصدر: الكتب التي أفردت لجمع الأحاديث التي فيها رواية الآباء عن الأبناء
2) أن يكون الإسناد مسلسلاً، فيستعان بالكتب التي جمعت الأحاديث المسلسلة.
3) أن يكون الإسناد مرسلاً، فيستعان بكتب المراسيل التي جمعت كثيراً منها.
4) أو يكون في السند راو ضعيف، فيبحث عنه في كتب الضعفاء والمتكلم فيهم.
3-    أحوال المتن والسند معاً: وذلك كالعلة، والإبهام، فالأحاديث التي فيها شيء من هذا يبحث عنها في كتب أفردها العلماء للكلام فيها.

دراسة الأسانيد:
أي: دراسة سلسلة رجال الإسناد بالرجوع إلى ترجمة كل منهم، ومعرفة القوي والضعيف بشكل عام، ومعرفة أسباب القوة والضعف بشكل مفصل، وكشف الإتصال أوالإنقطاع بينهم، من معرفة مواليد الرواة ووفياتهم، ومن تدليس بعضهم، والإطلاع على أقوال الأئمة.
-    المقصود بالحكم على الحديث: أما الإسناد فهو أن نقرر النتيجة التي توصلنا إليها من خلال دراسة الإسناد بقولنا مثلاً: هذا إسناد صحيح، أو هذا إسناد ضعيف، أو موضوع، وذلك حسب قواعد دقيقة وأصول محددة.
وأما المتن فزيادة على ما تقدم، فإنه يحتاج إلى أمور أخرى مثل: النظر في ذلك المتن هل فيه شذوذ، أو علة قادحة، أو هل روي بإسناد آخر يمكن أن يتغير الحكم بسببها، والحكم على المتن كقولنا: هذا حديث صحيح، أو ضعيف وهكذا .

-    أقسام الحديث: 1- سند، 2- ومتن.
-    تعريف السند: لغة: المعتَمد، وسمي كذلك، لأن المتن يستند إليه ويعتمد عليه.
واصطلاحاً: فهو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
-    تعريف المتن: لغة: ما صلب وارتفع من الأرض.
واصطلاحاً: فهو ما ينتهي إليه السند من الكلام.

- قيمة الإسناد: الإسناد خصيصة فاضلة لهذه الأمة، وليس للأمم السابقة هذه الخصيصة، والعناية به في نقل الأخبار سنة مؤكدة.

- شروط قبول الراوي: 1- العدالة: أن يكون الراوي مسلماَ، بالغاً، عاقلاً، سليماً من أسباب الفسق، سليماً من خوارم المروءة.
2- الضبط: أن يكون الراوي غير سيء الحفظ، ولا فاحش الغلط، ولا مخالفاً للثقات، ولا كثير الأوهام، ولا مغفلاً.
نجمة ذات 8 نقاط: 5- بم تثبت العدالة ؟
تثبت بأحد أمرين: 1- إما بتنصيص معدّلين عليها، أي ينص علماء الجرح والتعديل أو أحدهم عليها في كتب الجرح والتعديل.
2- أو بالإستفاضة والشهرة، أي باستفاضة عدالة الرواة واشتهارهم بالصدق واستقامة الأمر مثل: مالك والسفيانيين وغيرهم.
- مذهب ابن عبد البر في ثبوت العدالة: أن كل حامل علم معروف العناية به محمول أمره على العدالة حتى يتبين جرحه، وهو غير مرضي.

- كيف يُعرف ضبط الراوي ؟
يُعرف بموافقته الثقات المتقنين في الرواية، ولا تضر مخالفتهم النادرة لهم، فإذا كثرت مخالفته لهم اختل ضبطه، ولم يحتج به.

-    هل يقبل الجرح والتعديل من غير بيان الأسباب ؟
أ‌-  أما التعديل فيقبل من غير بيان سببه على الصحيح، لأن أسبابه كثيرة يصعب ذكرها.
ب‌-  أما الجرح فلا يقبل إلا مفسراً مبيّن السبب، لأنه لا يصعب ذكر سببه، لأن الناس يختلفون في أسباب الجرح.

-    هل يثبت الجرح والتعديل بقول واحد ؟
الصحيح أنه يثبت الجرح والتعديل بقول واحد من أهل الجرح والتعديل، ولو كان عبداً أو امرأة، وقيل: لا بد من اثنين، وهو ضعيف.

-    ما الحكم إذا اجتمع الجرح والتعديل في راو واحد ؟
المعتمد: أنه يُقدم الجرح على التعديل، إذا كان الجرح مفَسَّراً، وإن كان الجرح مبهماً غير مفسّر قدم التعديل.

مراتب ألفاظ التعديل:
1-    ما دل على المبالغة في التوثيق، أو كان على وزن (أفعل)، وهي أرفع المراتب، مثل: فلان إليه المنتهى في التثبيت، أو لا أعرف له نظيراً في الدنيا، أو فلان أثبت الناس، أو أوثق الخلق، أو أوثق من أدركتُ من البشر.
2-    ما تأكد بصفة أو صفتين من صفات التوثيق، مثل: ثقة ثقة، أو ثقة ثبت، أو ثبت حجة، أو ثقة مأمون، أو ثقة حافظ.
3-    ما دل على التوثيق من غير تأكيد، مثل: ثقة، أو حجة، أو ثبت، أو كأنه مصحف، أو عدل ضابط.
4-    ما دل على التعديل من دون إشعار بالضبط، مثل: صدوق، أو محله الصدق، أو لا بأس به، (عند غير ابن معين).
5-    ما ليس فيه دلالة على التوثيق أو التجريح، مثل: فلان شيخ، أو روى عنه الناس، أو إلى الصدق ما هو، أو وسط، أو شيخ وسط.
6-    ما أشعر بالقرب من التجريح، مثل: فلان صالح الحديث، أو يكتب حديثه، أو يعتبر به، أو مقارب الحديث، أو صالح.

حكم هذه المراتب:
1)    أما المراتب الثلاث الأولى، فيحتج بأهلها، وإن كان بعضهم أقوى من بعض.
2)    أما المرتبتان الرابعة والخامسة فلا يحتج بأهلهما، ولكن يكتب حديثهم ويُختبر، وإن كان أهل المرتبة الرابعة دون الخامسة.
3)    أما المرتبة السادسة فلا يحتج بأهلها، ولكن يكتب حديثهم للإعتبار فقط، دون الإختبار، وذلك لظهور أمرهم في عدم الضبط






نجمة ذات 8 نقاط: 6- مراتب ألفاظ الجرح
1-    ما دل على التليين، وهي أسهل المراتب، مثل: فلان ليّن الحديث، أو فيه مقال، أو في حديثه ضعف، أو ليس بذاك، أو ليس بمأمون.
2-    ما صُرّح بعدم الإحتجاج به وشبهه، مثل: فلان لا يحتج به أو ضعيف، أو له مناكير، أو واهٍ، أو ضعفوه.
3-    ما صُرّح بعدم كتابة حديثه ونحوه، مثل: فلان لا يكتب حديثه، أو لاتحل الرواية عنه، أو ضعيف جداً، أو واهٍ بمرة، أو طرحوا حديثه.
4-    ما دل على اتهامه بالكذب أو نحوه، مثل: فلان متهم بالكذب، أو متهم بالوضع، أو يسرق الحديث، أو ساقط، أو ليس بثقة.
5-    ما دل على وصفه بالكذب ونحوه، مثل: فلان كذاب، أو دجال، أو وضاع، أو يكذب، أو يضع.
6-    ما دل على المبالغة في الكذب ونحوه، وهي أسوأ مراتب الجرح، مثل: فلان أكذب الناس، أو إليه المنتهى في الكذب، أو هو ركن الكذب، أو هو معدن الكذب، أو إليه المنتهى في الوضع.

حكم هذه المراتب:
1) أما أهل المرتبتين الأولى والثانية فإنه لا يحتج بحديثهم طبعاً، لكن يكتب حديثهم للإعتبار فقط، وإن كان أهل المرتبة الثانية دون أهل المرتبة الأولى.
2) أهل المراتب الأربع الأخيرة، فلا يحتج بحديثهم، ولا يكتب، ولا يعتبر به، لأنه لا يصلح لأن يتقوى أو يُقوّي غيره.

-    أشهر أنواع المصنفات في الرجال:
1-    المصنفات في معرفة الصحابة، ومن الفوائد: معرفة الحديث المرسل من الحديث الموصول.
2-     المصنفات في الطبقات، ويشتمل على تراجم الشيوخ طبقة بعد طبقة، وعصراً بعد عصر.
3-     المصنفات في رواة الحديث عامة، فلم تختص بتراجم كتب خاصة، أو تراجم الثقات أو الضعفاء بل هي عامة.
4-     المصنفات في رجال كتب مخصوصة.
5-     المصنفات في الثقات خاصة.
6-     المصنفات في الضعفاء والمتكلم فيهم.
7-    المصنفات في رجال بلاد مخصوصة.

-    الأحاديث التي بحث الأئمة السابقون في أسانيدها ومتونها:
1-    الأحاديث التي في الصحيحين أو أحدهما: فقد التزم البخاري ومسلم إخراج الأحاديث الصحيحة، فوجود الحديث في أحدهما يكفي للحكم على صحة الحديث.
2-    الأحاديث التي في كتاب التُزِمت صحته، من ذلك:
1) الزيادات والتتمات التي في المستخرجات على الصحيحين، لأن أصحابها يروون تلك التتمات للصحيحين أو الزيادات عليها.
2)  صحيح ابن خزيمة: فقد التزم مؤلفه بجمع الأحاديث الصحيحة.
3) صحيح ابن حبان، وهو المسمى بـ (التقاسيم والأنواع)، لكنه متساهل في التصحيح.
4) صحيح ابن السكن، ويسمى بـ(الصحيح المنتقى)، وبـ(السنن الصحاح المأثورة عن رسول الله e) .
5) المستدرك على الصحيحين للحاكم: وهو واسع الخطو في شرط الصحيح، متساهل في القضاء به،
نجمة ذات 8 نقاط: 7قيل: أن سبب تساهله إنه كبر فاعترته غفلة.
3-    الأحاديث التي نص الأئمة المعتمدون على تصحيحها: كسنن أبي داود، وجامع الترمذي، وسنن النسائي،وغير ذلك.
4-    الأحاديث التي حكم عليها الأئمة وبينوا مراتبها: مثل الأحاديث التي حسنها الترمذي أو ضعفها، وما حُكم عليها بالوضع.


طريقة دراسة الإسناد
- شروط الحديث الصحيح خمسة، وهي:
1- العدالة في الرواة، 2- الضبط في الرواة، 3- الإتصال في السند، 4- عدم الشذوذ في السند والمتن، 5- عدم العلة فيهما.
- أول عمل يبدأ به لدراسة الإسناد: البحث في تراجم رجال الإسناد، لمعرفة ما قاله علماء الجرح والتعديل في عدالتهم وضبطهم.

-    خلاصة المراحل في دراسة الإسناد
1-    إخراج التراجم لرواة الإسناد من كتب التراجم.
2-    كشف اتصال السند أو انقطاعه، بالنظر إلى ما يلي:
1) مواليد الرواة ووفياتهم داخل التراجم، وكذلك بلدانهم ورحلاتهم.
2) تراجم المدلسين لا سيما إذا عنعنوا ولم يصرحوا بالسماع.
3) أقوال الأئمة في سماع بعض الرواة من بعض أو عدم سماعهم، مثل: أن فلاناً سمع من فلان، أو لم يسمع من فلان.
3-    بالنسبة لعدالة الرواة وضبطهم، يلاحظ ما يلي:
1) ألفاظ الجرح والتعديل في كل ترجمة، سواء ما يتعلق منها بالعدالة أو الضبط، وتوضع هذه الألفاظ في مراتبها.
2) تعارض الجرح والتعديل في راو واحد، وكيفية العمل بهذا التعارض.
3) قائل ألفاظ الجرح والتعديل، وهل له اصطلاح خاص فيها ؟
4) المتشدقون والمتساهلون في الجرح والتعديل من الأئمة.
5) أقوال الأقران في بعضهم.
4-    ألا يحكم على الحديث قبل النظر في كتب العلل، لكشف العلة والشذوذ، أو عدمهما.
5-    استحسان الإكتفاء في الحكم على الحديث بقول الباحث: صحيح الإسناد، أو حسن الإسناد، أو ضعيف الإسناد.









كتب ومؤلفون في علوم الحديث
م
اسم الكتاب
اسم المؤلف
الموضوع
م
اسم الكتاب
اسم المؤلف
الموضوع

تخريح أحاديث المهذب
محمد الحازمي
التخريج

المغني عن حمل الأسفار في الأسفار
عبد الرحيم العراقي
التخريج
11
تخريج أحاديث المختصر الكبير
محمد المقدسي
التخريج
11
تخريج أحاديث الترمذي
العراقي
التخريج

نصب الراية لأحاديث الهداية
عبد الله الزيلعي
التخريج

التلخيص الحبير في تخريج أحاديث شرح الوجيز الكبير
ابن حجر العسقلاني
التخريج

تخريج أحاديث الكشاف
الزيلعي
التخريج

الدراية في تخريج أحاديث الهداية
ابن حجر العسقلاني
التخريج

البدر المنير في تخريج أحاديث الشرح الكبير
عمر بن علي بن الملقن
التخريج

تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي
عبد الرؤوف المناوي
التخريج

مناهل الصفا في تخريج أحاديث الشفا
جلال الدين السيوطي
التخريج

فلق الإصباح في تخريج أحاديث الصحاح
السيوطي
التخريج

مسند أحمد بن حنبل

مسانيد الصحابة

مسند نعيم بن حماد

مسانيد الصحابة

مسند أبي بكر عبد الله الحميدي

مسانيد الصحابة

مسند عبيد الله العبسي

مسانيد الصحابة

مسند أبي داود الطيالسي

مسانيد الصحابة

مسند أبي خيثمة زهير

مسانيد الصحابة

مسند أسد الأموي

مسانيد الصحابة

مسند أبي يعلى أحمد الموصلي

مسانيد الصحابة

مسند مسدد الأسدي

مسانيد الصحابة

مسند عبد بن حميد

مسانيد الصحابة

المعجم الكبير
أبي القاسم سليمان الطبراني
معاجم الصحابة

معجم الصحابة
أحمد الهمذاني
معاجم الصحابة

المعجم الأوسط
أبي القاسم الطبراني
معاجم الصحابة

معجم الصحابة
أبي يعلى الموصلي
معاجم الصحابة

المعجم الصغير
أبي القاسم الطبراني
معاجم الصحابة

أطراف الصحيحين
أبي مسعود إبراهيم الدمشقي
أطراف الحديث

أطراف الصحيحين
أبي محمد خلف الواسطي
أطراف الحديث

الإشراف على معرفة الأطراف
ابن عساكر الدمشقي
أطراف الحديث

إتحاف المهرة بأطراف العشرة
ابن حجر العسقلاني
أطراف الحديث

أطراف المسانيد العشرة
أبي العباس أحمد البويصري
أطراف الحديث

تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
أبي الحجاج المزي
أطراف الحديث

ذخائر المواريث في الدلالة على مواضع الحديث
عبد الغني النابلسي
أطراف الحديث

التذكرة في الأحاديث المشتهرة
بدر الدين الزركشي
الأحاديث المشتهرة

البدر المنير في غريب أحاديث البشير النذير
عبد الوهاب الشعراني
الأحاديث المشتهرة

الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة
جلال الدين السيوطي
الأحاديث المشتهرة

تسهيل السبيل إلى كشف الإلتباس عما دار من الأحاديث بين الناس
محمد الخليلي
الأحاديث المشتهرة

اللآليء المنتثورة في الأحاديث المشهورة
ابن حجر
الأحاديث المشتهرة

إتقان ما يحسن من الأحاديث الدائرة على الألسن
نجم الدين الغزي
الأحاديث المشتهرة

المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة
محمد السخاوي
الأحاديث المشتهرة

كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس
إسماعيل العجلوني
الأحاديث المشتهرة

تمييز الطبيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث
عبد الرحمن الشيباني
الأحاديث المشتهرة

أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب
الحوت محمد البيروتي
الأحاديث المشتهرة

الجامع الصغير من حديث البشير النذير
عبد الرحمن السيوطي
معجم

مفتاح الصحيحين
محمد التوقادي
فهارس الأحاديث

مفتاح الترتيب لأحاديث تاريخ الخطيب
السيد أحمد الغماري
فهارس الأحاديث

فهرس لترتيب أحاديث (صحيح مسلم)
محمد فؤاد عبد الباقي
فهارس الأحاديث

البغية في ترتيب أحاديث الحلية
السيد عبد العزيز الغماري
فهارس الأحاديث

مفتاح لأحاديث موطأ مالك

فهارس الأحاديث

فهرس لترتيب أحاديث (سنن ابن ماجه)
محمد فؤاد عبد الباقي
فهارس الأحاديث

الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل البخاري
الجوامع

الجامع الصحيح
مسلم بن الحجاج
الجوامع

جامع عبد الرزاق

الجوامع

جامع الترمذي

الجوامع

جامع الثوري

الجوامع

جامع ابن عيينة

الجوامع

جامع معمر

الجوامع

مستخرج على سنن أبي داود
قاسم بن أصبغ
مستخرجات

مستخرج على كتاب التوحيد لابن خزيمة
أبي نعيم الأصفهاني
مستخرجات

مستخرج على البخاري
الإسماعيلي
مستخرجات


مستخرج على البخاري
الغطريفي
مستخرجات


مستخرج على البخاري
ابن أبي ذهل
مستخرجات


مستخرج على مسلم
أبي عوانة الإسفراييني
مستخرجات

مستخرج على مسلم
الحيَري
مستخرجات

مستخرج على مسلم
أبي حامد الهروي
مستخرجات

مستخرج على الصحيحين
أبي نعيم الأصبهاني
مستخرجات

مستخرج على الصحيحين
ابن الأخرم
مستخرجات

مستخرج على الصحيحين
أبي بكر البرقاني
مستخرجات

مستدرك على الصحيحين
أبو عبد الله الحاكم
مستدركات

مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية
الحسن الصاغاني
المجاميع

التجريد للصحاح والسنن
أبو الحسن الأندلسي
المجاميع

الجمع بين الصحيحين
محمد الحمَيدي
المجاميع

جامع الأصول من أحاديث الرسول
أبو السعادات ابن الأثير
المجاميع

جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد
محمد المغربي
المجاميع

مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه
أبو العباس البوصيري
الزوائد

فوائد المنتقي لزوائد البيهقي
البوصيري
الزوائد

إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
البوصيري
الزوائد

المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية
ابن حجر
الزوائد

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
الحافظ علي الهيثمي
الزوائد

مفتاح كنوز السنة
أرند جان فنسنك
فهرس الحديث

سنن أبي داود
سليمان السجستاني
السنن

سنن النسائي (المجتبى)
أحمد النسائي
السنن

سنن ابن ماجه
محمد القزويني
السنن

سنن الشافعي
محمد بن إدريس
السنن

سنن البيهقي
أبو بكر محمد البيهقي
السنن

سنن الدارقطني
علي بن عمر
السنن

سنن الدارمي
عبد الله الدارمي
السنن

المصنف
أبو بكر بن أبي شيبة
المصنفات

المصنف
عبد الرزاق الصنعاني
المصنفات

المصنف
بقي بن مخلد القرطبي
المصنفات

المصنف
وكيع بن الجراح
المصنفات

المصنف
حماد بن سلمة
المصنفات

الموطأ
مالك بن أنس المدني
الموطآت

الموطأ
ابن أبي ذئب المدني
الموطآت

الموطأ
عبدان المروزي
الموطآت

جزء ما رواه أبو حنيفة عن الصحابة
أبو معشر الطبري
الأجزاء

جزء رفع اليدين في الصلاة
البخاري
الأجزاء

جزء القراءة خلف الإمام
البخاري
الأجزاء

الترغيب والترهيب
عبد العظيم المنذري
الترغيب والترهيب

الترغيب والترهيب
عمر ابن شاهين
الترغيب والترهيب

ذم الغيبة
أبو بكر ابن أبي الدنيا
الأخلاق

ذم الحسد
أبو بكر ابن أبي الدنيا
الأخلاق والآداب

ذم الدنيا
أبو بكر ابن أبي الدنيا
الزهد

أخلاق النبي e
أبو الشيخ الأصبهاني
الأخلاق

الزهد
عبد الله بن المبارك
الزهد

الزهد
أحمد بن حنبل
الزهد

الذكر والدعاء
أبو يوسف الكوفي
فضائل وآداب

فضائل القرآن
الإمام الشافعي
الفضائل

فضائل الصحابة
أبو نعيم الأصبهاني
الفضائل

رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين
أبو زكريا يحي النووي
الفضائل والآداب

الأحكام الكبرى
عبد الحق الأشبيلي
الأحكام

الأحكام الصغرى
عبد الحق الأشبيلي
الأحكام

الأحكام
عبد الغني المقدسي
الأحكام

عمدة الأحكام عن سيد الأنام
عبد الغني المقدسي
الأحكام

الإمام في أحاديث الأحكام
محمد ابن دقيق العيد
الأحكام

المنتقى في الأحكام
عبد السلام ابن تيمية
الأحكام

الإلمام بأحاديث الأحكام
محمد ابن دقيق العيد
الأحكام

بلوغ المرام من أدلة الأحكام
ابن حجر العسقلاني
الأحكام

الإخلاص
ابن أبي الدنيا
موضوعات خاصة

الأسماء والصفات
أحمد البيهقي
موضوعات خاصة

ذم الكلام
عبد الله الأنصاري
موضوعات خاصة

الفتن والملاحم
نُعيم المروزي
موضوعات خاصة

الجهاد
ابن المبارك المروزي
موضوعات خاصة

جامع البيان عن تأويل آي القرآن
ابن جرير الطبري
الفنون الأخرى

تفسير ابن كثير
أبو الفداء الدمشقي
الفنون الأخرى

الدر المنثور في تفسير الكتاب العزيز بالمأثور
السيوطي
الفنون الأخرى

المجموع في شرح المهذّب
النووي
الفنون الأخرى

المغني في الفقه الحنبلي
ابن قدامة المقدسي
الفنون الأخرى

تاريخ الطبري
أبو جعفر الطبري
الفنون الأخرى

فتح الباري بشرح صحيح البخاري
ابن حجر العسقلاني
الشروح الحديثية

عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
أبو محمد محمود العيني
الشروح الحديثية

شرح الإحياء
محمد الزبيدي
الشروح الحديثية

فتح القدير شرح الهداية
محمد ابن الهمام
الشروح الحديثية

المصنوع في معرفة الحديث الموضوع
الشيخ علي الهروي
الموضوعات

تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة
أبو الحسن علي الكناني
الموضوعات

مشكاة الأنوار في ما روي عن الله سبحانه وتعالى من الأخبار
محمد ابن عربي
الأحاديث القدسية

الإتحافات السنيّة بالأحاديث القدسية

الأحاديث القدسية

رواية الآباء عن الأبناء
الخطيب البغدادي
رواية الآباء عن الأبناء

المسلسلات الكبرى
السيوطي
الأحاديث المسلسة

المناهل السلسة في الأحاديث المسلسلة
محمد الأيوبي
الأحاديث المسلسة

المراسيل
أبو داود السجستاني
المراسيل

المراسيل
ابن أبي حاتم الرازي
المراسيل

ميزان الإعتدال
الذهبي
كتب الضعفاء

علل الحديث
ابن أبي حاتم الرازي
العلل

الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة
الحطيب البغدادي
مبهمات الحديث

المستفاد من مبهمات المتن والإسناد
أبو زرعة العراقي
مبهمات الحديث

الإستيعاب في معرفة الأصحاب
ابن عبد البر الأندلسي
معرفة الصحابة

أسد الغابة في معرفة الصحابة
علي ابن الأثير
معرفة الصحابة

الإصابة في تمييز الصحابة
ابن حجر العسقلاني
معرفة الصحابة

الطبقات الكبرى
محمد بن سعد الواقدي
الطبقات

تذكرة الحافظ
 حمد الذهبي
الطبقات

التاريخ الكبير
الإمام البخاري
تراجم الرواة العامة

الجرح والتعديل
ابن أبي حاتم
تراجم الرواة العامة

الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد
أحمد الكلاباذي
تراجم رجال البخاري

رجال صحيح مسلم
ابن منجويه الأصفهاني
تراجم رجال مسلم

الجمع بين رجال الصحيحين
ابن القيسراني المقدسي
تراجم رجال الصحيحين

التعريف برجال الموطأ
محمد الحذاء التميمي
تراجم الموطأ

الكمال في أسماء الرجال
عبد الغني المقدسي
تراجم رجال الكتب الستة

تهذيب الكمال
الحجاج يوسف المزي
تراجم رجال الكتب الستة

تذهيب التذهيب
الذهبي
تراجم رجال الكتب الستة

الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة
الذهبي
تراجم رجال الكتب الستة

تهذيب التهذيب
ابن حجر
تراجم رجال الكتب الستة

تقريب التهذيب
ابن حجر
تراجم رجال الكتب الستة

خلاصة تهذيب الكمال
الخزرجي
تراجم رجال الكتب الستة

إكمال تهذيب الكمال
علاء الدين مُغلطاي
تراجم رجال الكتب الستة

الثقات
أحمد العجلي
تراجم الثقات

الثقات
ابن حبان البُستي
تراجم الثقات

تاريخ أسماء الثقات ممن نقل عنهم العلم
عمر بن شاهين
تراجم الثقات

الضعفاء الكبير
البخاري
تراجم الضعفاء

الضعفاء الصغير
البخاري
تراجم الضعفاء

الضعفاء والمتروكون
النسائي
تراجم الضعفاء

الضعفاء
محمد العُقيلي
تراجم الضعفاء

معرفة المجروحين من المحدثين
بن حبان البستي
تراجم الضعفاء

الكامل في ضعفاء الرجال
عبد الله بن عدي
تراجم الضعفاء

ميزان الإعتدال في أسماء الرجال
الذهبي
تراجم الضعفاء

لسان الميزان
الحافظ ابن حجر
تراجم الضعفاء

تاريخ واسط
أسلم الواسطي(بحشل)


طبقات علماء إفريقية وتونس
محمد القيرواني


مختصر طبقات علماء إفريقية وتونس
أحمد المعافري


تاريخ الرقة
محمد القشيري


داريا
عبد الجبار الخولاني


ذكر أخبار أصبهان
أبو نعيم الأصبهاني


تاريخ جرجان
حمزة السهمي


تاريخ بغداد
الخطيب البغدادي









الرمز
معناه
الرمز
معناه
الرمز
معناه
الرمز
معناه
خ
البخاري
م
مسلم
د
أبي داود
مد
أبي داود في مراسيله
ت
الترمذي
تم
الترمذي في الشمائل
س
النسائي
عند المزي
سي
النسائي في عمل اليوم والليلة
ق
ابن ماجه
عند المزي
ز
ما زاده المصنف من الكلام على الأحاديث
ك
ما استدركه المصنف
المزي
ع
ما رواه الستة
المزي
ق
البخاري ومسلم
عند السيوطي
ن
النسائي
عند السيوطي
هـ
ابن ماجه
السيوطي
4
للأربعة

3
للأربعة إلا
ابن ماجه
حم
أحمد في مسنده
عم
لابن أحمد في زوائده
ك
الحاكم
السيوطي
خد
البخاري في الأدب
السيوطي
تخ
البخاري في التاريخ
السيوطي
حب
ابن حبان في صحيحه
طب
الطبراني في الكبير
طس
الطبراني في الأوسط
طص
الطبراني في الصغير
ص
سعيد بن منصور
ش
ابن أبي شيبة
عب
عبد الرزاق
ع
أبي يعلى في السنن
للسيوطي
قط
الدارقطني
فر
الديلمي في مسند الفردوس
حل
أبي نعيم في الحلية
هب
البيهقي في الشعب
هق
البيهقي في السنن
عد
ابن عدي في الكامل
عق
العقيلي في الضعفاء
خط
الخطيب
ط
الموطأ
دي
الدارمي
خت
البخاري في التعليق
المزي
بخ
البخاري في الأدب
ي
البخاري في جزء رفع اليدين
عخ
خلق أفعال العباد
ز
جزء القراءة في الإمام
مق
مسلم في مقدمة صحيحه
قد
أبو داود في القدر
خد
أبو داود في الناسخ والمنسوخ
ف
أبو داود في التفرد
صد
أبو داود في فضائل الأنصار
ل
أبو داود في المسائل
كد
أبو داود في مسند مالك
كن
النسائي في مسند مالك
ص
النسائي في خصائص علي
عس
النسائي في مسند علي
فق
ابن ماجه في التفسير

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق