الأحد، 4 سبتمبر 2022

فهرس الفوائد من كتاب "تيسير العلام" للبسام

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فهرس الفوائد

من كتاب "تيسير العلام شرح عمدة الأحكام" للشيخ عبدالله البسام

 

إعداد/ عبداللطيف محمد البلوشي

 

(ترقيم الصفحات موافق لطبعة المحقق: محمد صبحي حلاق، مكتبة الصحابة، الإمارات - مكتبة التابعين، القاهرة، الطبعة: العاشرة، 1426 هـ)

 1.   ذكر ابن رجب أن العمل لغير الله على أقسام ص 17

2.   اختلف العلماء في انتفاع الميت بعمل الحي ص 45

3.   اختلف العلماء في السبب الذي أوجب التفريق بين بول الغلام وبول الجارية ص 56

4.   الختان الشرعي هو قطع القلفة الساترة لحشفة الذكر. ص 60

5.   سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المفاضلة في الأعمال عدة مرات. ص 85

6.   يفهم من هذا الحديث  أي: حديث: كَان النَّبيُ صَلَى الله عَلَيْةِ وسَلَمَ يُصَلى الظهْرَ بالْهَاجرَةِ - أفضلية المبادرة بصلاة الظهر مطلقا، ولكنه مخصص ص 88

7.   إذا كان الحديث مكروهاً بعد العشاء وهو في الكلام المباح والسمر البريء، فكيف حال من يحيون الليل في سماع الأغاني ص 91

8.   قال العلماء: الصلاة مناجاة الله تعالى، فكيف تكون مع الغفلة! ص 97

9.   المؤلف لم يتعرض للثالث من أوقات النهي مع ثبوته في الأحاديث وهو وقت ضئيل قليل ص 100

10.         فائدة: كثير من أحكام الشريعة، بنيت على البعد عن مشابهة المشركين لأن في تقليدهم والتشبه بهم تأثيرًا على النفس ص 101

11.         فائدة: ورد في بعض روايات الحديث "ربنا لَكَ الحمد"، وورد في البعض الآخر "ربنا ولَكَ الحمد" بإثبات الواو ص 157

12.         فائدة: اختلف شراح الحديث في معنى هذه [المناسبة] بين أفعال صلاته عليه الصلاة والسلام، بما فيها القيام. ص 158

13.         فائدة: خص بعض الفقهاء، هذا الحكم بالرجل دون المرأة، لأنه يطلب منها التجمع، والتصون، يعني حديث: أنَ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ إِذَا صَلى فرج بَيْنَ يَدَيهِ حَتَّى يَبْدُوَ بَيَاضُ إبْطَيْهِ. ص 162

14.         فائدة: الصلاة في النعال ودخول المسجد فيهما ص 163

15.         فائدة: قسم بعض العلماء الحركة في الصلاة إلى أربعة أقسام ص 165

16.         فائدة جليلة: ورد الأمر من الشارع بمخالفة الحيوانات الخسيسة والشريفة في هيئات الصلاة ص 166

17.         فائدة: إنما خص الكلب الأسود بذلك دون سائر الكلاب، لأنه شيطان ص 189

18.         فائدة: قال شيخنا ابن سعدي عند كلام له على هذا الحديث: " إذَا اشتدَّ الحَرُّ فَأبردُوا عنِ الصلاةِ..." لا منافاة بين هذا وبين الأسباب المحسوسة. ص 196

19.         فائدة: قد استدل بعض العلماء على إباحة أكل هذه الأشياء، بأن صلاة الجماعة فرض كفاية. أي حديث: " مَنْ أكلَ البُصَلَ أو الثُّومَ أو الْكُرَّاثَ فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجدَنَا" ص 205

20.         فائدة: ورد للتشهد صفات متعددة، ولكن أفضلها وأجملها، تشهد ابن مسعود ص 206

21.         فائدة: قال السبكي: إن في الصلاة حقا للعباد مع حق الله، وإن من تركها أخل بحق جميع المؤمنين ص 207

22.         فائدة: كيف يطلب من الله تعالى أن يصلى على محمد وآله وهو أفضل الخلق، صلاة كصلاته على إبراهيم وآله؟ ص 209

23.         فائدة: قال ابن تيمية: الأحاديث التي في الصحاح لم أجد فيها ولا فيما نقل لفظ "إبراهيم وآل إبراهيم" ص 210

24.         فائدة: قال ابن تيمية: وأما دعاء الإمام والمأمومين جميعا عقب الصلاة، فلم ينقل هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ص 215

25.         فائدة: بناء على ما رجح ابن تيمية من عدم مشروعية الدعاء بعد السلام من الصلاة، يظهر عدم مشروعية رفع اليدين في هذا الموطن ص 216

26.         فائدة: اختلفت الروايات عن عائشة في كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ص 220

27.         فائدة: ما ذكره المؤلف في الجمع لأجل السفر وهناك أعذار غير السفر تبيح الجمع ص 232

28.         الفائدة: أن السفر الذي يباح فيه الجمع، قد اختلف العلماء في تحديده ص 233

29.         فائدة: قال ابن دقيق العيد: وهذا اللفظ الذي ذكره المصنف لم أقف عليه بهذه الصيغة في الصحيحين، أي حديث: كَانَ رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ خُطْبَتَيْن وَهُرَ قَائِمٌ، يَفصِلُ بينهُمَا بِجلوس. ص 243

30.         فائدة: قال ابن القيم ما خلاصته عن صفة خطبة النبي صلى الله عليه وسلم: كان صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته... ص 243

31.         فائدة: المستحب في كفن الرجل أن يكون ثلاث لفائف، والمرأة في خمسة أثواب ص 280

32.         فائدة: موقف الإمام من الرجل إزاء رأسه ص 287

33.         فائدة: لم يظهر لي مناسبة واضحة لإيراد المؤلف هذا الحديث في كتاب الزكاة، أي حديث: عَبْدِ الله بن زَيد رضيَ الله عَنْهُ قال: لما أفَاء الله عَلَى نَبِيهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ "حُنَيْن " قسَمَ في الناس وَفي الْمُؤَلَّفةِ قُلُوُبهُمْ، وَلَمْ يُعْطِ الأنْصَار شَيْئاً... ص 308

34.         خلاصة فوائد من كلام ابن تيمية في المفطرات. ص 323

35.         فائدة: ما مقدار السفر الذي يباح فيه الفطر وقصر الصلاة؟ ص 329

36.         فائدة: قضاء وَلِيِّه عنه من باب الاستحباب عند جماهير العلماء ص 333

37.         فائدة: جاء في قرار مجلس كبار العلماء رسالة تتضمن جواز جعل جدة ميقاتاً لركاب الطائرات الجوية والسفن البحرية. ص 362

38.         فائدة: ما ذكر من الخلاف في مشروعي الإحرام من أراد دخول الحرم، سواء أكان دخوله لنسك أم غيره، في حق غير المتردد إلى الحرم لجلب الحطب أو الفاكهة ونحوهما ص 365

39.         فائدة: قال شيخ الإسلام ما خلاصته: عن النية في الحج والعمرة .. ص 373

40.         فائدة: تقدم التحريم في بيع المزابنة الذي هو إحدى صور الربا المحرم ص 471

41.         فائدة: الجمهور من العلماء يقصرون الجواز في العرايا على النخل خاصة ص 472

42.         فائدة: الشروط في البيع قسمان. ص 495

43.         فائدة: يرى بعض العلماء سقوط الشفعة إن علم الشفيع ببيع الشقص ولم يشفع على الفور ص 517

44.         فائدة: يحرم التحيل لإسقاط الشفعة ولإبطال حق مسلم ص 517

45.         فائدة: قال شيخ الإسلام: الجمهور يقولون: الشركة نوعان: شركة أملاك، وشركة عقود ص 530

46.         فائدة: ذكر وجوِب العدل بين الأولاد في الهبة ص 542

47.         فائدة: في حاشية الصنعاني على شرح العمدة ما يلي: أخاف على الزاهد أن تكون شهوته انقلبت إلى الترك، فصار يشتتهي ألا يتناول. ص 568

48.         فائدة: الجمع بين الأختين، وبين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها. ص 572

49.         فائدة: نكاح الكتابية جائز بآية المائدة. ص 573

50.         فائدة: سئل ابن تيمية عن رجل يسير في البلاد، ويخاف أن يقع في المعصية، فهل له أن يتزوج في مدة إقامته في تلك البلدة فإذا سافر طلق من تزوجها؟ ص 576

51.         فائدة: قال شيخ الإسلام: وأما العزل فقد حرمه طائفة ص 589

52.         فائدة: قال شيخ الإسلام: المرأة إذا تزوجت كان زوجها أملك بها من أبويها ص 589

53.         فائدة: سئل ابن تيمية عن رجل ترك زوجته ست سنين ولم يترك لها نفقة، ثم بعد ذلك تزوجت رجلا ودخل بها، ثم حضر الزوج. ص 606

54.         فائدة: ما هي الرضعة التي يحصل بها العدد، وما مقدارها؟ ص 630

55.         فائدة: ينبغي حفظ الرضاع وضبطه، في حينه، وكتابته ص 634

56.         فوائد منقولة عن شيخ الإسلام:

الأولى: كان عمر بن الخطاب يكرر التعزير في الفعل إذا اشتمل على أنواع من المحرمات

الثانية: الذي عنده مماليك وغلمان يجب عليه أن يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر.

الثالثة: الاستمناء باليد حرام عند جمهور العلماء ص 680

57.         فوائد: قال القحطاني: كل ما شككت فيه فالورع اجتنابه. ص 709

58.         فوائد من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية:

الأولى: تجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه والصدقة عنه

الثانية: يتصدق بثلث الأضحية، ويهدي ثلثها، وإن أكل أكثرها أو أهداه أو طبخه ودعا الناس إ ليه جاز.

الثالثة: إن ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل بيته أجزأ ذلك في أظهر قولي العلماء ص 725


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق