بسم الله الرحمن الرحيم
فهرس الفوائد
من كتاب "تيسير العلام شرح عمدة
الأحكام" للشيخ عبدالله البسام
إعداد/ عبداللطيف محمد البلوشي
(ترقيم الصفحات موافق لطبعة
المحقق: محمد صبحي حلاق، مكتبة الصحابة، الإمارات - مكتبة التابعين، القاهرة،
الطبعة: العاشرة، 1426 هـ)
2. اختلف العلماء في انتفاع الميت بعمل الحي ص
45
3. اختلف العلماء في السبب الذي أوجب
التفريق بين بول الغلام وبول الجارية ص 56
4. الختان الشرعي هو قطع القلفة الساترة
لحشفة الذكر. ص
60
5. سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن
المفاضلة في الأعمال عدة مرات.
ص
85
6. يفهم من هذا الحديث – أي: حديث: كَان النَّبيُ صَلَى
الله عَلَيْةِ وسَلَمَ يُصَلى الظهْرَ بالْهَاجرَةِ - أفضلية المبادرة بصلاة الظهر
مطلقا، ولكنه مخصص
ص
88
7. إذا كان الحديث مكروهاً بعد العشاء وهو
في الكلام المباح والسمر البريء، فكيف حال من يحيون الليل في سماع الأغاني ص
91
8. قال العلماء: الصلاة مناجاة الله تعالى،
فكيف تكون مع الغفلة!
ص
97
9. المؤلف لم يتعرض للثالث من أوقات النهي
مع ثبوته في الأحاديث وهو وقت ضئيل قليل ص 100
10. فائدة:
كثير من أحكام الشريعة، بنيت على البعد عن مشابهة المشركين لأن في تقليدهم والتشبه
بهم تأثيرًا على النفس
ص
101
11. فائدة:
ورد في بعض روايات الحديث "ربنا لَكَ الحمد"، وورد في البعض الآخر
"ربنا ولَكَ الحمد" بإثبات الواو ص 157
12. فائدة:
اختلف شراح الحديث في معنى هذه [المناسبة] بين أفعال صلاته عليه الصلاة والسلام،
بما فيها القيام. ص
158
13. فائدة:
خص بعض الفقهاء، هذا الحكم بالرجل دون المرأة، لأنه يطلب منها التجمع، والتصون،
يعني حديث: أنَ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ إِذَا صَلى فرج بَيْنَ يَدَيهِ
حَتَّى يَبْدُوَ بَيَاضُ إبْطَيْهِ.
ص
162
14. فائدة:
الصلاة في النعال ودخول المسجد فيهما ص 163
15. فائدة:
قسم بعض العلماء الحركة في الصلاة إلى أربعة أقسام ص 165
16. فائدة
جليلة: ورد الأمر من الشارع بمخالفة الحيوانات الخسيسة والشريفة في هيئات الصلاة ص
166
17. فائدة:
إنما خص الكلب الأسود بذلك دون سائر الكلاب، لأنه شيطان ص
189
18. فائدة:
قال شيخنا ابن سعدي عند كلام له على هذا الحديث: " إذَا اشتدَّ الحَرُّ
فَأبردُوا عنِ الصلاةِ..." لا منافاة بين هذا وبين الأسباب المحسوسة. ص
196
19. فائدة:
قد استدل بعض العلماء على إباحة أكل هذه الأشياء، بأن صلاة الجماعة فرض كفاية. أي
حديث: " مَنْ أكلَ البُصَلَ أو الثُّومَ أو الْكُرَّاثَ فَلا يَقْرَبَنَّ
مَسْجدَنَا" ص
205
20. فائدة:
ورد للتشهد صفات متعددة، ولكن أفضلها وأجملها، تشهد ابن مسعود ص
206
21. فائدة:
قال السبكي: إن في الصلاة حقا للعباد مع حق الله، وإن من تركها أخل بحق جميع
المؤمنين ص
207
22. فائدة:
كيف يطلب من الله تعالى أن يصلى على محمد وآله وهو أفضل الخلق، صلاة كصلاته على
إبراهيم وآله؟ ص
209
23. فائدة:
قال ابن تيمية: الأحاديث التي في الصحاح لم أجد فيها ولا فيما نقل لفظ
"إبراهيم وآل إبراهيم"
ص
210
24. فائدة:
قال ابن تيمية: وأما دعاء الإمام والمأمومين جميعا عقب الصلاة، فلم ينقل هذا عن
النبي صلى الله عليه وسلم
ص
215
25. فائدة:
بناء على ما رجح ابن تيمية من عدم مشروعية الدعاء بعد السلام من الصلاة، يظهر عدم
مشروعية رفع اليدين في هذا الموطن
ص
216
26. فائدة:
اختلفت الروايات عن عائشة في كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ص
220
27. فائدة:
ما ذكره المؤلف في الجمع لأجل السفر وهناك أعذار غير السفر تبيح الجمع ص
232
28. الفائدة:
أن السفر الذي يباح فيه الجمع، قد اختلف العلماء في تحديده ص
233
29. فائدة:
قال ابن دقيق العيد: وهذا اللفظ الذي ذكره المصنف لم أقف عليه بهذه الصيغة في
الصحيحين، أي حديث: كَانَ رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ خُطْبَتَيْن
وَهُرَ قَائِمٌ، يَفصِلُ بينهُمَا بِجلوس. ص 243
30. فائدة:
قال ابن القيم ما خلاصته عن صفة خطبة النبي صلى الله عليه وسلم: كان صلى الله عليه
وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته... ص 243
31. فائدة:
المستحب في كفن الرجل أن يكون ثلاث لفائف، والمرأة في خمسة أثواب ص
280
32. فائدة:
موقف الإمام من الرجل إزاء رأسه
ص
287
33. فائدة:
لم يظهر لي مناسبة واضحة لإيراد المؤلف هذا الحديث في كتاب الزكاة، أي حديث:
عَبْدِ الله بن زَيد رضيَ الله عَنْهُ قال: لما أفَاء الله عَلَى نَبِيهِ صلى الله
عليه وسلم يَوْمَ "حُنَيْن " قسَمَ في الناس وَفي الْمُؤَلَّفةِ
قُلُوُبهُمْ، وَلَمْ يُعْطِ الأنْصَار شَيْئاً... ص 308
34. خلاصة
فوائد من كلام ابن تيمية في المفطرات. ص 323
35. فائدة:
ما مقدار السفر الذي يباح فيه الفطر وقصر الصلاة؟ ص 329
36. فائدة:
قضاء وَلِيِّه عنه من باب الاستحباب عند جماهير العلماء ص
333
37. فائدة:
جاء في قرار مجلس كبار العلماء رسالة تتضمن جواز جعل جدة ميقاتاً لركاب الطائرات
الجوية والسفن البحرية.
ص
362
38. فائدة:
ما ذكر من الخلاف في مشروعي الإحرام من أراد دخول الحرم، سواء أكان دخوله لنسك أم
غيره، في حق غير المتردد إلى الحرم لجلب الحطب أو الفاكهة ونحوهما ص
365
39. فائدة:
قال شيخ الإسلام ما خلاصته: عن النية في الحج والعمرة .. ص
373
40. فائدة:
تقدم التحريم في بيع المزابنة الذي هو إحدى صور الربا المحرم ص
471
41. فائدة:
الجمهور من العلماء يقصرون الجواز في العرايا على النخل خاصة ص
472
42. فائدة:
الشروط في البيع قسمان.
ص
495
43. فائدة:
يرى بعض العلماء سقوط الشفعة إن علم الشفيع ببيع الشقص ولم يشفع على الفور ص
517
44. فائدة:
يحرم التحيل لإسقاط الشفعة ولإبطال حق مسلم ص 517
45. فائدة:
قال شيخ الإسلام: الجمهور يقولون: الشركة نوعان: شركة أملاك، وشركة عقود ص
530
46. فائدة:
ذكر وجوِب العدل بين الأولاد في الهبة ص 542
47. فائدة:
في حاشية الصنعاني على شرح العمدة ما يلي: أخاف على الزاهد أن تكون شهوته انقلبت
إلى الترك، فصار يشتتهي ألا يتناول.
ص
568
48. فائدة:
الجمع بين الأختين، وبين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها. ص
572
49. فائدة:
نكاح الكتابية جائز بآية المائدة.
ص
573
50. فائدة:
سئل ابن تيمية عن رجل يسير في البلاد، ويخاف أن يقع في المعصية، فهل له أن يتزوج
في مدة إقامته في تلك البلدة فإذا سافر طلق من تزوجها؟ ص
576
51. فائدة:
قال شيخ الإسلام: وأما العزل فقد حرمه طائفة ص 589
52. فائدة:
قال شيخ الإسلام: المرأة إذا تزوجت كان زوجها أملك بها من أبويها ص
589
53. فائدة:
سئل ابن تيمية عن رجل ترك زوجته ست سنين ولم يترك لها نفقة، ثم بعد ذلك تزوجت رجلا
ودخل بها، ثم حضر الزوج.
ص
606
54. فائدة:
ما هي الرضعة التي يحصل بها العدد، وما مقدارها؟ ص 630
55. فائدة:
ينبغي حفظ الرضاع وضبطه، في حينه، وكتابته ص 634
56. فوائد
منقولة عن شيخ الإسلام:
الأولى:
كان عمر بن الخطاب يكرر التعزير في الفعل إذا اشتمل على أنواع من المحرمات
الثانية:
الذي عنده مماليك وغلمان يجب عليه أن يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر.
الثالثة: الاستمناء باليد حرام عند جمهور
العلماء ص
680
57. فوائد:
قال القحطاني: كل ما شككت فيه فالورع اجتنابه. ص 709
58. فوائد
من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية:
الأولى:
تجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه والصدقة عنه
الثانية:
يتصدق بثلث الأضحية، ويهدي ثلثها، وإن أكل أكثرها أو أهداه أو طبخه ودعا الناس إ
ليه جاز.
الثالثة: إن ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل
بيته أجزأ ذلك في أظهر قولي العلماء
ص
725
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق