الثلاثاء، 15 أغسطس 2017

الخلافات بين توسط وقصر المدين المنفصل والمتصل

الخلافاتُ العَشَرةُ بين وَجهِ تَوَسُّطِ المَدَّيْنِ المُنفَصِل والمُتّصل
وبين قَصْرِ المنفصلِ وَتَوسُّطِ المتّصل من رواية حفص عن عاصم

روى حفص عن عاصم توسط المنفصل مع توسط المتصل من طريق الشاطبية، وهو الطريق المشهور المعروف عنه، وقد ورد عنه من طريق الطيبة أوجه أخرى، منها: قصر المنفصل مع توسط المتصل، ولكن لذلك استلزامات فرشية لا بد من مراعهاتها لدى قراءتنا بهذا الوجه حتى يُقرأ صحيحاً كما ورد.
 وسآتي هنا دون تعرّض لوجوه الإتفاق فيما بين وجه قصر المنفصل ووجه توسّطه، بل أذكر فقط خلافات وجه القصر لوجه التوسّط في تلك الفرشيات:

الكلمة الفرشية
                              وجــــه الإخـتــــــــلاف

{يَقْـبِـضُ وَيَبْصُـطُ}
تقرأ كلمة: {وَيَبْصُـطُ} بالصاد فقط بدل السين .

{بَصْــطَةً فَاذْكُرُواْ}
تقرأ كلمة: {بَصْـطَةً} بالصاد فقط بدل السين.

"ءَآلْئــنَ" وبابه
تقرأ هذه الكلمة وبابها، وهو: {ءآلله} و {ءَآلذّكَرَيْنِ} بإبدال
همزة الوصل حرف مد فقط، ولا تسهيل فيها.

{لاَ تَأْمَـــنَّا}
بالإشمام فقط، وليس فيها روم.

{كـهـيعــص} و{عـسق}
بمد العين فيهما أربع حركات.

{فِرْقٍ} وصلاً
بتفخيم الراء قولاً واحداً حال وصلها بما بعدها، وهو كلمة {كَالطَّوْدِ}.

{ءَاتَـــنِ  }
بحذف الياء التي بعد النون قولاً واحداً حال الوقف فقط.

{ضَـعْفٍ} و {ضَـعْفاً}
كلاهما بالروم بفتح الضاد فقط لابضمها.

{المُصَـــيْطِرونَ}
بالسين فقط دون الصاد.
{سَلَــسِلاَ}
بحذف الألف الأخيرة قولاً واحداً وقفاً، هكذا: {سَلاسِلْ}.

حرره/ معاذ صفوت محمود سالم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق