الأربعاء، 16 أغسطس 2017

جداول في علوم القرآن

جداول في 
الكتب المؤلفة في علوم القرآن
أصحاب القراءات
طبقات المفسرين

الكتب المؤلفة في علوم القرآن:
1.    
المؤلف
سنة الوفاة
الفن
2.    
عليُّ بن المديني شيخ البخاري
المتوفى سنة 234
أسباب النزول
3.    
أبو عبيد القاسم بن سلام 
المتوفى سنة 224
الناسخ والمنسوخ، وفي القراءات.
4.    
ابن قتيبة 
المتوفى سنة 276
مُشْكَل القرآن
5.    
محمد بن خلف المرزبان 
المتوفى سنة 309
الحاوي في علوم القرآن .
6.    
أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري 
المتوفى سنة 328
علوم القرآن.
7.    
أبو بكر السجستاني 
المتوفى سنة 330
غريب القرآن
8.    
محمد بن عليٍّ الأدفوي
المتوفى سنة 388
الاستغناء في علوم القرآن
9.    
أبو بكر الباقلاني   المتوفى سنة 430 هجرية في إعراب القرآن.
المتوفى سنة 403
إعجاز القرآن
10.         
عليُّ بن إبراهيم بن سعيد الحوفي
المتوفى سنة 450
أمثال القرآن.
11.         
العز بن عبد السلام
المتوفى سنة 660
مجاز القرآن
12.         
علم الدين السخاوي
المتوفى سنة 643
علم القراءات
13.         
ابن القيم
المتوفى سنة 751
أقسام القرآن
الكتب المؤلفة في علوم القرآن كلها أو جلها

المؤلف
الوفاة
الفن
1.    
علي بن إبراهيم بن سعيد الشهير بالحوفي ويعتبر أول من دَوَّن علوم القرآن
المتوفى سنة 430هـ.
البرهان في علوم القرآن
2.    
ابن الجوزي 
سنة 597
"فنون الأفنان في عجائب علوم القرآن"
3.    
بدر الدين الزركشي  
المتوفى سنة 794
"البرهان في علوم القرآن"
4.    
جلال الدين البلقيني ، أضاف على الزركشي بعض الزيادات
المتوفى سنة 824
"مواقع العلوم من مواقع النجوم".
5.    
جلال الدين السيوطي  
المتوفى سنة 911 هجرية
"الإتقان في علوم القرآن".
الكتب المعاصرة في علوم القرآن

المؤلف
الفن
1.    
مصطفى صادق الرافعي
"إعجاز القرآن"
2.    
  سيد قطب
"التصوير الفني في القرآن" و"مشاهد القيامة في القرآن"
3.    
محمد مصطفى المراغي
"ترجمة القرآن"
4.    
مصطفى صبري
"مسألة ترجمة القرآن"
5.    
محمد عبد الله دراز
"النبأ العظيم"
6.    
محمد جمال الدين القاسمي
مقدمة تفسير "محاسن التأويل"
7.    
طاهر الجزائري
"التبيان في علوم القرآن"
8.    
محمد علي سلامة
"منهج الفرقان في علوم القرآن"
9.    
محمد عبد العظيم الزرقاني
"مناهل العرفان في علوم القرآن".
10.         
أحمد أحمد علي
"مذكرة علوم القرآن"
11.         
صبحي الصالح
"مباحث في علوم القرآن"
12.         
أحمد محمد جمال
"على مائدة القرآن".

أصحاب القراءات السبعة ورواتهم وغيرهم

القاريء
اسمه
وفاته
1
أبو عمرو بن العلاء شيخ الرواة
زيان بن العلاء بن عمار المازني البصري، وقيل اسمه يحيى، وقيل اسمه كنيته
بالكوفة "154هـ"

راوياه: الدوري 
أبو عمر حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري النحوي، والدور: موضع ببغداد
سنة "246هـ".

والسوسي
أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله السوسي
سنة "261هـ".
2
ابن كثير
عبد الله بن كثير المكي، وهو من التابعين
بمكة "120هـ"

وراوياه: البزي
أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي بزة المؤذن المكي، ويكنى أبا الحسن
بمكة "250هـ".

وقنبل
محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد المكي المخزومي، ويكنى أبا عمرو، ويلقب قنبلًا، ويقال: هم أهل البيت بمكة، يعرفون بالقنابلة، 
بمكة "291هـ".
3
نافع المدني:   
أبو رويم نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي، أصله من أصفهان
بالمدينة "169هـ"

وراوياه: قالون:
عيسى بن منيا "بالمد والقصر" المدني معلم العربية، ويكنى أبا موسى، وقالون لقب له أيضًا، يُروى أن نافعًا لقَّبه به لجودة قراءته لأن "قالون" بلسان الروم "جيد".
بالمدينة "220هـ".


وورش
عثمان بن سعيد المصري، ويكنى أبا سعيد، وورش لقب له، لقب به فيما يقال لشدة بياضه،
بمصر "197هـ".
4
ابن عامر الشامي:  
عبد الله بن عامر اليحصبي قاضي دمشق في خلافة الوليد بن عبد الملك. ويكنى أبا عمران، وهو من التابعين
بدمشق "118هـ"

وراوياه: هشام 
هشام بن عمار بن نصير القاضي الدمشقي، ويكنى أبا الوليد
"245هـ".

وابن ذكوان
عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان القرشي الدمشقي، ويكنى أبا عمرو، ولد سنة ثلاث وسبعين ومائة "173هـ"
بدمشق "242هـ".
5
عاصم الكوفي:  
عاصم بن أبي النجود، ويقال له ابن بهدلة، أبو بكر، وهو من التابعين
بالكوفة "128هـ"

وراوياه:
شعبة،
أبو بكر شعبة بن عباس بن سالم الكوفي
بالكوفة "193هـ".

وحفص
حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز الكوفي، ويكنى أبا عمرو، وكان ثقة، قال ابن معين: هو أقرأ من أبي بكر
"180هـ".
6
حمزة الكوفي: 
حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات الفرضي التيمي، ويكنى أبا عمارة
بحلوان في خلافة أبي جعفر المنصور "156هـ"

وراوياه:
خلف
خلف بن هشام البزاز، ويكنى أبا محمد
ببغداد "229هـ".

وخلاد
خلاد بن خالد، ويقال ابن خليد، الصيرفي الكوفي، ويكنى أبا عيسى
"220هـ".
7
الكسائي الكوفي:  
علي بن حمزة إمام النحاة الكوفيين، ويكنى أبا الحسن، وقيل له "الكسائي" من أجل أنه أحرم في كساء
بـ "رنبوية" قرية من قرى الري حين توجه إلى خراسان مع الرشيد "189هـ"

وراوياه: أبو الحارث
الليث بن خالد البغدادي
"240هـ".

وحفص الدوري
فهو الراوى عن أبي عمرو

8
أبو جعفر المدني:  
يزيد بن القعقاع
بالمدينة "128هـ" - وقيل: "132هـ"

وراوياه:
ابن وردان
أبو الحارث عيسى بن وردان المدني
بالمدينة "160هـ".

وابن جماز
أبو الربيع سليمان بن مسلم بن جماز المدني
"170هـ".
9
يعقوب البصري:  
أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي
بالبصرة "205هـ" - وقيل "185هـ"

وراوياه:
رويس
أبو عبد الله محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري، ورويس لقب له
بالبصرة "238هـ".

وروح
أبو الحسن روح بن عبد المؤمن البصري النحوي
"234هـ" - أو "235هـ".
10
خلف: 
أبو محمد خلف بن هشام بن ثعلب البزار البغدادي
"229هـ" - وقيل: لم يوقف على تاريخ وفاته

وراوياه:
إسحاق،
أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن عثمان الوراق المروزي ثم البغدادي
"286هـ".

وإدريس
أبو الحسن إدريس بن عبد الكريم البغدادي الحداد
"292هـ".
11
ويزيد أربع قراءات:
قراءة الحسن البصري، مولى الأنصار، أحد كبار التابعين المشهورين بالزهد،
110.
12

قراءة محمد بن عبد الرحمن المعروف بابن محيصن،  وكان شيخًا لأبي عمرو.
123 هجرية
13

قراءة يحيى بن المبارك اليزيدي النحوي، من بغداد، أخذ عن أبي عمرو وحمزة، وكان شيخًا للدوري والسوسي.
202.
14

قراءة أبي الفرج محمد بن أحمد الشنبوذي 
388.

طبقات المفسرين
1.               
المفسرون من الصحابة
اشتهر منهم الخلفاء الأربعة، وابن مسعود، وابن عباس، وأُبَيُّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير، وأنس بن مالك، وأبو هريرة، وجابر، وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهم أجمعين.
2.               
المفسرون من التابعين
قال ابن تيمية: "أعلم الناس بالتفسير أهل مكة؛ لأنهم أصحاب ابن عباس كمجاهد، وعطاء بن أبي رباح، وعكرمة مولى ابن عباس، وسعيد بن جبير، وطاوس وغيرهم - وفي الكوفة أصحاب ابن مسعود - وفي المدينة زيد بن أسلم الذي أخذ عنه ابنه عبد الرحمن بن زيد، ومالك بن أنس" ومن أصحاب ابن مسعود علقمة، والأسود بن يزيد، وإبراهيم النخعي، والشعبي، ومن هذه الطبقة: الحسن البصري، وعطاء بن أبي مسلم الخراساني، ومحمد بن كعب القرظي، وأبو العالية رفيع بن مهران الرياحي، والضحاك بن مزاحم، وعطية بن سعيد العوفي. وقتادة بن دعامة السدوسي، والربيع بن أنس، والسدي - فهؤلاء قدماء المفسرين من التابعين، وغالب أقوالهم تلقوها عن الصحابة.
3.               
طبقة الذين صنف كثير منهم كتب التفاسير التي تجمع أقوال الصحابة والتابعين
 سفيان بن عيينة، ووكيع بن الجراح، وشعبة بن الحجاج، ويزيد بن هارون، وعبد الرزاق، وآدم بن أبي إياس، وإسحاق بن راهويه، وعبد بن حميد، وروح بن عبادة، وأبي بكر بن أبي شيبة، وآخرين.
4.               
طبقة أخرى
علي بن أبي طلحة، وابن جرير الطبري، وابن أبي حاتم، وابن ماجه، والحاكم، وابن مردويه، وأبو الشيخ بن حبان، وابن المنذر في آخرين، وكلها مسندة إلى الصحابة والتابعين وأتباعهم.
5.               
طبقة صنفت تفاسير مشحونة بالفوائد اللغوية، ووجوه الإعراب، وما أثر في القراءات
أبي إسحاق الزجاج، وأبي علي الفارسي، وأبي بكر النقاش، وأبي جعفر النحاس.
6.               
طائفة من المتأخرين،
 اختصروا الأسانيد، ونقلوا الأقوال بتراء، فدخل من هنا الدخيل، والتبس الصحيح بالعليل.
7.               

كل مَن سنح له قول يورده، ومَن خطر بباله شيء يعتمده، ثم ينقل ذلك عنه مَن يجيء بعده ظانًّا أن له أصلَا، غير ملتفت إلى تحرير ما ورد عن السلف الصالح، ومن هم القدوة في هذا الباب .
8.               

قوم برعوا في شيء من العلوم. منهم من ملأ كتابه بما غلب على طبعه من الفن، واقتصر فيه على ما تَمَهَّر هو فيه، كأن القرآن أنزل لأجل هذا العلم لا غير، مع أن فيه تبيان كل شيء.
9.               
عصر النهضة الحديثةالتفسير الأدبي الاجتماعي
محمد عبده، والسيد محمد رشيد رضا، ومحمد مصطفى المراغي، وسيد قطب، ومحمد عزة دروزة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق