بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة من كتاب مباحث في
علوم القرآن
1.
|
من أول صحابي جمع المسلمين على مصحف واحد ، وبذلك سمي المصحف
الإمام، وكتابته بالرسم العثماني ؟
|
عثمان رضي الله عنه
|
2.
|
من أول من وضع قواعد النحو، صيانة لسلامة النطق، وضبطًا
للقرآن الكريم بأمر من عليٍّ -رضي الله عنه-
|
أبو الأسود الدؤلي
|
3.
|
اذكر عشرة من أشهر المفسرين من الصحابة ؟
|
الخلفاء الأربعة، وابن مسعود، وابن عباس، وأُبَيُّ بن كعب،
وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم .
|
4.
|
اذكر خمسة من تلاميذ ابن عباس رضي الله عنهما بمكة ممن
اشتهروا بالتفسير ؟
|
سعيد بن جبير، ومجاهد، وعِكرمة مولى ابن عباس، وطاوس بن كيسان
اليماني، وعطاء بن أبي رباح.
|
5.
|
اذكر خمسة من تلاميذ أُبَيِّ بن كعب بالمدينة ممن اشتهروا
بالتفسير ؟
|
زيد بن أسلم، وأبو العالية، ومحمد بن كعب القرظي.
|
6.
|
اذكر خمسة من تلاميذ عبد الله بن مسعود بالعراق ممن اشتهروا
بالتفسير ؟
|
علقمة بن قيس، ومسروق، والأسود بن يزيد، وعامر الشعبي، والحسن
البصري، وقتادة بن دعامة السدوسي.
|
7.
|
في أي قرن بدأ عصر التدوين ، وبدأ تدوين الحديث بأبوابه
المتنوعة، وشمل ذلك ما يتعلق بالتفسير
|
القرن الثاني
|
8.
|
من أول من دَوَّن علوم القرآن ؟
|
علي بن إبراهيم بن سعيد الشهير بالحوفي المتوفى سنة 430هـ.
|
9.
|
هو العلم الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالقرآن من حيث معرفة
أسباب النزول، وجمع القرآن وترتيبه، ومعرفة المكي والمدني، والناسخ والمنسوخ،
والمُحْكَمِ والمتشابه، إلى غير ذلك مما له صلة بالقرآن. فماذا يسمى ؟
|
علوم القرآن
|
10.
|
"كلام الله، المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-
المتعبد بتلاوته".
|
القرآن الكريم
|
11.
|
سمى الله القرآن بأسماء كثيرة: منها: الكتاب والفرقان والذكر.
دلل عليها من القرآن
|
"الكتاب". {لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا
فِيهِ ذِكْرُكُمْ} 2.
و"الفرقان". {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} 3. و"الذكر".. {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} 1.. |
12.
|
وصف الله القرآن بأوصاف كثيرة: منها : نور ومبارك وعزيز ومجيد
|
"نور"..
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا
إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} 1..
و"مبارك".. {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْه} 3. و"عزيز".. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} 6. و"مجيد".. {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} 7. |
13.
|
هو ما أُضِيفَ إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل
أو تقرير أو صفة.
|
الحديث
|
14.
|
هو ما يضيفه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الله تعالى، أي
إن النبي -صلى الله عليه وسلم- يرويه على أنه من كلام الله، فالرسول راوٍ لكلام
الله بلفظ من عنده، وإذا رواه أحد رواه عن رسول الله مُسْنَدًا إلى الله عز وجل.
|
الحديث القدسي
|
15.
|
هو الإعلام الخفي السريع الخاص بمن يوجَّه إليه بحيث يخفى على
غيره.
|
الوحي
|
16.
|
كلام الله تعالى المُنَزَّلُ على نبي من أنبيائه. وهو تعريف
له بمعنى اسم المفعول أي الموحى.
|
الوحي
|
17.
|
وجدان تستيقنه النفس فتنساق إلى ما يُطلب على غير شعور منها
من أين أتى؟ وهو أشبه بوجدان الجوع والعطش والحزن والسرور"
|
الإلهام
|
18.
|
أنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا . فماذا يسمى هذا
المكان ؟
|
بيت العز
|
19.
|
في صحيح مسلم عن أنس, رضي الله عنه: "بينما رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- ذات يوم بين أظهرنا في المسجد إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه
مبتسمًا فقلت: ما أضحكك يا رسول الله؟ فقال: "نزلت عليَّ آنفًا سورة"
فما هي ؟
|
سورة الكوثر
|
20.
|
اذكر الآية التي أشارت إلى أنواع الوحي ؟
|
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا
وَحْيًا
أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} |
21.
|
كم عدد السور المدنية ؟
|
عشرون سورة
|
22.
|
كم عدد السور المكية ؟
|
اثنتان وثمانون سورة
|
23.
|
كم عدد سور القرآن ؟
|
مائة وأربع عشرة سورة.
|
24.
|
في البخاري من حديث عمر: "لقد نزلت عليَّ الليلة سورة هي
أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس" ، فماذا قرأ ؟
|
{إِنَّا فَتَحْنَا
لَكَ فَتْحًا مُبِينًا} 2..
|
25.
|
الميت الذي لا ولد له ولا مال يورث
|
الكلالة
|
26.
|
أخرج الحاكم وغيره عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم قالا:
"نزلت سورة بين مكة والمدينة في شأن الحديبية من أولها إلى آخرها".
فما هي ؟
|
سورة الفتح
|
27.
|
ما هي الآية التي نزلت بمكة في جوف الكعبة عام الفتح الأعظم
|
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّواْ الأمَانَات إلَى
أهْلِهَا}
|
28.
|
في الصحيح عن عمر أنها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة
الوداع
|
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ
عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا}
|
29.
|
كم مرة ورد لفظ " كلا " في القرآن ؟
|
ثلاثًا وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة.
|
30.
|
ما أول ما نزل من القرآن ؟
|
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ
الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ
بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}
|
31.
|
ما أول ما بُدِئَ به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الوحي
|
الرؤيا الصادقة في النوم
|
32.
|
ما أول سورة نزلت كاملة بتمامها ؟
|
سورة المدثر
|
33.
|
ما آخر سورة نزلت في الحلال والحرام، ولم تنسخ فيها أحكام
|
سورة المائدة
|
34.
|
ما أول آية نزلت في الخمر ؟
|
{يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا
إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا}
|
35.
|
ما آخر ما نزل من السور ؟
|
سورة النصر
|
36.
|
ما أول آية نزلت في القتال ؟
|
{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا
وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ}
|
37.
|
هو ما نزل قرآن بشأنه وقت وقوعه كحادثة أو سؤال
|
سبب النزول
|
38.
|
وجه الارتباط بين الجملة والجملة في الآية الواحدة أو بين
الآية والآية في الآيات المتعددة، أوبين السورة والسورة.
|
المناسبة بين الآيات والسور
|
39.
|
ما هي السورة التي قال عتها ابن عباس: "أنها نزلت بمكة
ليلًا جملة حولها سبعون ألف مَلَك يجأرون بالتسبيح".
|
سورة الأنعام
|
40.
|
كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث ؟
|
أربعون سنة
|
41.
|
كم مكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكة يوحى إليه ؟
|
ثلاث عشر سنة
|
42.
|
كم مكث النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة حتى توفي ؟
|
عشر سنين
|
43.
|
كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما توفي ؟
|
ثلاث وستين سنة
|
44.
|
جاء التصريح بنزول القرآن مفرَّقًا . اذكر الآية ؟
|
{وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى
مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا}
|
45.
|
استشار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صحابته في أسرى بدر،
فقال عمر: اضرب أعناقهم، وقال أبو بكر: أرى أن تعفو عنهم وأن تقبل منهم الفداء،
وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- برأي أبي بكر، فما هي الآية التي نزلت ؟
|
{مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى
يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ
الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ, لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ
لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
|
46.
|
أعجب المسلمون بكثرتهم يوم حنين حتى قال رجل: لن نُغْلَب من
قلة، فتلقوا درسًا قاسيًا في ذلك، فما هي الآية التي نزلت ؟
|
{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ
حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ }
|
47.
|
من أول من حفظ القرآن ؟
|
محمد صلى الله عليه وسلم
|
48.
|
|
|
49.
|
أورد البخاري في صحيحه بثلاث روايات سبعة من الحفَّاظ، .
عددهم ؟
|
عبد الله بن مسعود، وسالم بن معقل مولى أبي حذيفة، ومعاذ بن
جبل، وأُبَيُّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو زيد بن السكن، وأبو الدرداء.
|
50.
|
من الذي قال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لو
رأيتني البارحة وأنا أستمع لقراءتك؟ لقد أُعْطِيتَ مزمارًا من مزامير داود"
|
أبو موسى الأشعري
|
51.
|
من هم العبادلة الأربعة المشهورون بالإفتاء ؟
|
عبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن
عمر، وعبد الله بن الزبير.
|
52.
|
اتخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كتَّابًا للوحي من
أجلَّاء الصحابة. فمن هم ؟
|
علي، ومعاوية، وأُبَي بن كعب، وزيد بن ثابت
|
53.
|
غزوة في عهد أبي بكر سنة 12هـ استشهد فيها سبعون من القراء.
ما هي ؟
|
غزوة أهل اليمامة
|
54.
|
من الذي أشار على أبي بكر بجمع القرآن ؟
|
عمر بن الخطاب
|
55.
|
من أول من جمع القرآن في مصحف واحد مرتب الآيات والسور
|
أبو بكر
|
56.
|
من أول من جمع المصاحف على مصحف واحد وحرف واحد ؟
|
عثمان ين عفان
|
57.
|
متى جمع عثمان بن عفان القرآن والذي يسمى الجمع الثالث ؟
|
سنة 25 هجرية
|
58.
|
هي الجملة من كلام الله المندرجة في سورة من القرآن
|
الآية
|
59.
|
هي الجملة من آيات القرآن ذات المطلع والمقطع
|
السورة
|
60.
|
من هو الملَك الموكّل بنزول الوحي من عند الله على أنبيائه ؟
|
جبريل عليه السلام
|
61.
|
رَوَى البخاري عن ابن مسعود أنه قال عن بعض السور: "إنهن
من العتاق الأُوَل، وهن من تِلادى" فما هي ؟
|
بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء
|
62.
|
رُوِيَ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "اقرءوا
الزهراوين: فما هما ؟
|
البقرة وآل عمران"
|
63.
|
سور القرآن أقسام أربعة . ما هي ؟
|
1- الطوال. 2- والمئين. 3- والمثاني. 4- والمفصَّل..
|
64.
|
كم عدد سور القرآن ؟
|
مائة وأربع عشرة سورة
|
65.
|
كم عدد آيات القرآن ؟
|
ستة آلاف ومائتا آية
|
66.
|
ما هي أطول آيات القرآن ؟
|
آية الدَّيْن
|
67.
|
ما هي أطول سور القرآن ؟
|
سورة البقرة
|
68.
|
من أول من نقط المصحف ؟
|
أبو الأسود الدؤلي
|
69.
|
على كم حرف نزل القرآن ؟
|
سبعة أحرف
|
70.
|
مذهب من مذاهب النطق في القرآن يذهب به إمام من الأئمة
القرَّاء مذهبًا يخالف غيره.
|
القراءات
|
71.
|
المشتهرون بإقراء القرآن من الصحابة سبعة: اذكرهم ؟
|
عثمان، وعلي، وأُبَي، وزيد بن ثابت، وأبو الدرداء، وابن
مسعود، وأبو موسى الأشعري
|
72.
|
من هم الأئمة السبعة الذين اشتهروا بالقراءات ؟
|
أبو عمرو، ونافع، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وابن عامر، وابن
كثير
|
73.
|
من هم الأئمة الثلاثة من أصحاب القراءات سوى السبعة ؟
|
أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي،
وخلف بن هشام
|
74.
|
من أول من صنف في القراءات ؟
|
أبو عبيد القاسم بن سلام
|
75.
|
اذكر ثلاثة من أصحاب القراءات الشاذة ؟
|
قراءة: اليزيدي، والحسن, والأعمش
|
76.
|
ينقسم الوقف في
القرآن إلى أربعة أقسام على المشهور. ما هي ؟
|
تام مختار، وكاف جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك.
|
77.
|
من أقسام الوقف الذي لا يتعلق بشيء مما بعده، وأكثر ما يوجد
عند رءوس الآي
|
الوقف التام
|
78.
|
قال صلى الله عليه وسلم فيه: "من أحب أن يقرأ القرآن
غضًّا كما أُنْزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " فمن المقصود ؟
|
ابن مسعود
|
79.
|
هو "إعطاء الحروف حقوقها وترتيبها، ورد الحرف إلى مخرجه
وأصله، وتلطيف النطق به على كمال هيئته من غير إسراف ولا تعسف ولا إفراط ولا
تكلف".
|
التجويد
|
80.
|
خلل يطرأ على الألفاظ، ومنه الجلي والخفي
|
اللحن في القراءة
|
81.
|
هو اللحن الذي يخل باللفظ إخلالًا ظاهرًا يشترك في معرفته
علماء القراءة وغيرهم، وذلك كالخطأ الإعرابي أو الصرفي
|
اللحن الجلي
|
82.
|
هو الذي يخل باللفظ إخلالًا يختص بمعرفته علماء القراءة وأئمة
الأداء الذين تلقوه من أفواه العلماء وضبطوه من ألفاظ الأداء.
|
اللحن الخفي
|
83.
|
هو الفصل بين الشيئين
|
الحكم
|
84.
|
هي ألا يتميز أحد الشيئين من الآخر لما بينهما من التشابه
عينًا كان أو معنى
|
الشبهة
|
85.
|
صرف اللفظ عن الاحتمال الراجح إلى الاحتمال المرجوح لدليل
يقترن به
|
التأويل
|
86.
|
هو اللفظ المستغرق لما يصلح له من غير حصر
|
العام
|
87.
|
هو إخراج بعض ما تناوله اللفظ العام
|
التخصيص
|
88.
|
رفع الحكم الشرعي بخطاب شرعي
|
النسخ
|
89.
|
بم نسخ قوله: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو
تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ}
|
{لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا}
|
90.
|
هو ما دل على الحقيقة بلا قيد، فهو يتناول واحدًا لا بعينه من
الحقيقة
|
المطلق
|
91.
|
هو ما دل على الحقيقة بقيد
|
المقيد
|
92.
|
هو ما دل عليه اللفظ في محل النطق أي إن دلالته تكون من مادة
الحروف التي يُنطق بها.
|
المنطوق
|
93.
|
هو مادل عليه اللفظ لا في محل النطق
|
المفهوم
|
94.
|
وهو ما كان المفهوم فيه أولى بالحكم من المنطوق
|
فحوى الخطاب
|
95.
|
وهو ما ثبت الحكم فيه للمفهوم كثبوته للمنطوق على السواء
|
لحن الخطاب
|
96.
|
إظهار صدق النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعوى الرسالة بإظهار
عجز العرب عن معارضته في معجزته الخالدة -وهي القرآن- وعجز الأجيال بعدهم.
|
الإعجاز
|
97.
|
أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن المعارضة.
|
المعجزة
|
98.
|
إبراز المعنى في صورة رائعة موجزة لها وقعها في النفس، سواء
أكانت تشبيهًا أو قولًا مرسلًا.
|
المثل
|
99.
|
"رُب رمية من غير رام" أي رُب رمية مصيبة حصلت من
رام شأنه أن يخطئ، يضرب المثل للمخطئ يصيب أحيانًا . فمن أول من حكى
هذا المثل ؟
|
الحكم بن يغوث النقري
|
100.
|
ربط النفس، بالامتناع
عن شيء أو الإقدام عليه، بمعنى معظم عند الحالف حقيقة أو اعتقادًا.
|
القسم أواليمين
|
101.
|
ما هي أضرب الخبر الثلاثة:
|
الابتدائي، والطلبي، والإنكاري.
|
102.
|
أقسم الله تعالى بنفسه في القرآن في سبعة مواضع:
|
1- في قوله: {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا
قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ} 1.
2- وقوله: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ} 2. 3- وقوله: {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ} 3. وفي هذه الثلاثة أمر الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقسم به. 4- وقوله: {فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ} 4. 5- وقوله: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} 5. 6- وقوله: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} 6. 7- وقوله: {فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} 7. |
103.
|
اللام الداخلة على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني
على قسم قبلها لا على الشرط.
|
اللام المؤذنة أو الموطئة
|
104.
|
المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة لإلزام الخصم
|
الجدل
|
105.
|
الأمر, والخبر، والشأن، والحال.
|
القصة
|
106.
|
أخباره عن أحوال الأمم الماضية، والنبوات السابقة، والحوادث
الواقعة
|
قصص القرآن
|
107.
|
علم يُفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد, صلى الله عليه
وسلم: وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحكمه
|
التفسير
|
108.
|
هو ما يعتمد فيه المفسر في بيان المعنى على فهمه الخاص
واستنباطه بالرأي المجرد
|
التفسير بالرأي
|
109.
|
الأخبار التي تحدث بها أهل الكتاب الذين دخلوا في الإسلام هي
التي يُطلق عليها
|
الإسرائيليات
|
110.
|
وأكثر ما يُرْوَى من الإسرائيليات إنما يُرْوى عن أربعة أشخاص: هم:
|
عبد الله بن سلام، وكعب الأحبار، ووهب بن منبه، وعبد الملك بن
عبد العزيز بن جريج
|
111.
|
زعيم التصوف الفلسفي النظري
|
ابن عربي
|
عجبا لهذا المقال الرائع. ما ورد له أي تعليق منذ سنوات!
ردحذفشكراً جزيلاً كتب الله أجركم
ردحذفالله يعطيك اجرا
ردحذفبارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم
ردحذف