الأربعاء، 16 أغسطس 2017

أسئلة من كتاب مباحث في علوم القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة من كتاب مباحث في علوم القرآن

1.                
من أول صحابي جمع المسلمين على مصحف واحد ، وبذلك سمي المصحف الإمام، وكتابته بالرسم العثماني ؟
عثمان  رضي الله عنه
2.                
من أول من وضع قواعد النحو، صيانة لسلامة النطق، وضبطًا للقرآن الكريم بأمر من عليٍّ -رضي الله عنه-
أبو الأسود الدؤلي
3.                
اذكر عشرة من أشهر المفسرين من الصحابة ؟
الخلفاء الأربعة، وابن مسعود، وابن عباس، وأُبَيُّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو موسى الأشعري، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم .
4.                
اذكر خمسة من تلاميذ ابن عباس رضي الله عنهما بمكة ممن اشتهروا بالتفسير ؟
سعيد بن جبير، ومجاهد، وعِكرمة مولى ابن عباس، وطاوس بن كيسان اليماني، وعطاء بن أبي رباح.
5.                
اذكر خمسة من تلاميذ أُبَيِّ بن كعب بالمدينة ممن اشتهروا بالتفسير ؟
زيد بن أسلم، وأبو العالية، ومحمد بن كعب القرظي.
6.                
اذكر خمسة من تلاميذ عبد الله بن مسعود بالعراق ممن اشتهروا بالتفسير ؟
علقمة بن قيس، ومسروق، والأسود بن يزيد، وعامر الشعبي، والحسن البصري، وقتادة بن دعامة السدوسي.
7.                
في أي قرن بدأ عصر التدوين ، وبدأ تدوين الحديث بأبوابه المتنوعة، وشمل ذلك ما يتعلق بالتفسير
القرن الثاني
8.                
من أول من دَوَّن علوم القرآن ؟
علي بن إبراهيم بن سعيد الشهير بالحوفي المتوفى سنة 430هـ.
9.                
هو العلم الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالقرآن من حيث معرفة أسباب النزول، وجمع القرآن وترتيبه، ومعرفة المكي والمدني، والناسخ والمنسوخ، والمُحْكَمِ والمتشابه، إلى غير ذلك مما له صلة بالقرآن. فماذا يسمى ؟
علوم القرآن
10.          
"كلام الله، المنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- المتعبد بتلاوته".
القرآن الكريم
11.          
سمى الله القرآن بأسماء كثيرة: منها: الكتاب والفرقان والذكر. دلل عليها من القرآن
"الكتاب". {لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ} 2.
و"الفرقان". {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} 3.
و"الذكر".. {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} 1..
12.          
وصف الله القرآن بأوصاف كثيرة: منها : نور ومبارك وعزيز ومجيد
  "نور".. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} 1..
 و"مبارك".. {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْه} 3.
  و"عزيز".. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} 6.
و"مجيد".. {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ} 7.
13.          
هو ما أُضِيفَ إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- من قول أو فعل أو تقرير أو صفة.
الحديث
14.          
هو ما يضيفه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى الله تعالى، أي إن النبي -صلى الله عليه وسلم- يرويه على أنه من كلام الله، فالرسول راوٍ لكلام الله بلفظ من عنده، وإذا رواه أحد رواه عن رسول الله مُسْنَدًا إلى الله عز وجل.
الحديث القدسي
15.          
هو الإعلام الخفي السريع الخاص بمن يوجَّه إليه بحيث يخفى على غيره.
الوحي
16.          
كلام الله تعالى المُنَزَّلُ على نبي من أنبيائه. وهو تعريف له بمعنى اسم المفعول أي الموحى.
الوحي
17.          
وجدان تستيقنه النفس فتنساق إلى ما يُطلب على غير شعور منها من أين أتى؟ وهو أشبه بوجدان الجوع والعطش والحزن والسرور"
الإلهام
18.          
أنزل القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا . فماذا يسمى هذا المكان ؟
بيت العز
19.          
في صحيح مسلم عن أنس, رضي الله عنه: "بينما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم بين أظهرنا في المسجد إذ أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه مبتسمًا فقلت: ما أضحكك يا رسول الله؟ فقال: "نزلت عليَّ آنفًا سورة" فما هي ؟
سورة الكوثر
20.          
اذكر الآية التي أشارت إلى أنواع الوحي ؟
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا
أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} 
21.          
كم عدد السور المدنية ؟
عشرون سورة
22.          
كم عدد السور المكية ؟
اثنتان وثمانون سورة
23.          
كم عدد سور القرآن ؟
مائة وأربع عشرة سورة.
24.          
في البخاري من حديث عمر: "لقد نزلت عليَّ الليلة سورة هي أحب إليَّ مما طلعت عليه الشمس" ، فماذا قرأ ؟
   {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا} 2..
25.          
الميت الذي لا ولد له ولا مال يورث
الكلالة
26.          
أخرج الحاكم وغيره عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم قالا: "نزلت سورة بين مكة والمدينة في شأن الحديبية من أولها إلى آخرها". فما هي ؟
سورة الفتح
27.          
ما هي الآية التي نزلت بمكة في جوف الكعبة عام الفتح الأعظم
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّواْ الأمَانَات إلَى أهْلِهَا}
28.          
في الصحيح عن عمر أنها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة الوداع
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإسْلامَ دِينًا}
29.          
كم مرة ورد لفظ " كلا " في القرآن ؟
ثلاثًا وثلاثين مرة في خمس عشرة سورة.
30.          
ما أول ما نزل من القرآن ؟
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}
31.          
ما أول ما بُدِئَ به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الوحي
الرؤيا الصادقة في النوم
32.          
ما أول سورة نزلت كاملة بتمامها ؟
سورة المدثر
33.          
ما آخر سورة نزلت في الحلال والحرام، ولم تنسخ فيها أحكام
سورة المائدة
34.          
ما أول آية نزلت في الخمر ؟
{يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا}
35.          
ما آخر ما نزل من السور ؟
سورة النصر
36.          
ما أول آية نزلت في القتال ؟
{أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ}
37.          
هو ما نزل قرآن بشأنه وقت وقوعه كحادثة أو سؤال
سبب النزول
38.          
وجه الارتباط بين الجملة والجملة في الآية الواحدة أو بين الآية والآية في الآيات المتعددة، أوبين السورة والسورة.
المناسبة بين الآيات والسور
39.          
ما هي السورة التي قال عتها ابن عباس: "أنها نزلت بمكة ليلًا جملة حولها سبعون ألف مَلَك يجأرون بالتسبيح".
سورة الأنعام
40.          
كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما بعث ؟
أربعون سنة
41.          
كم مكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكة يوحى إليه ؟
ثلاث  عشر سنة
42.          
كم مكث النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة حتى توفي ؟
عشر سنين
43.          
كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما توفي ؟
ثلاث وستين سنة
44.          
جاء التصريح بنزول القرآن مفرَّقًا . اذكر الآية ؟
{وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا} 
45.          
استشار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صحابته في أسرى بدر، فقال عمر: اضرب أعناقهم، وقال أبو بكر: أرى أن تعفو عنهم وأن تقبل منهم الفداء، وأخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- برأي أبي بكر، فما هي الآية التي نزلت ؟
{مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ, لَوْلا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
46.          
أعجب المسلمون بكثرتهم يوم حنين حتى قال رجل: لن نُغْلَب من قلة، فتلقوا درسًا قاسيًا في ذلك، فما هي الآية التي نزلت ؟
{لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ }
47.          
من أول من حفظ القرآن ؟
محمد صلى الله عليه وسلم
48.          


49.          
أورد البخاري في صحيحه بثلاث روايات سبعة من الحفَّاظ، . عددهم ؟
عبد الله بن مسعود، وسالم بن معقل مولى أبي حذيفة، ومعاذ بن جبل، وأُبَيُّ بن كعب، وزيد بن ثابت، وأبو زيد بن السكن، وأبو الدرداء.
50.          
من الذي قال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لو رأيتني البارحة وأنا أستمع لقراءتك؟ لقد أُعْطِيتَ مزمارًا من مزامير داود"
  أبو موسى الأشعري
51.          
من هم العبادلة الأربعة المشهورون بالإفتاء ؟
عبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير.
52.          
اتخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كتَّابًا للوحي من أجلَّاء الصحابة.  فمن هم ؟
علي، ومعاوية، وأُبَي بن كعب، وزيد بن ثابت
53.          
غزوة في عهد أبي بكر سنة 12هـ استشهد فيها سبعون من القراء. ما هي ؟
غزوة أهل اليمامة
54.          
من الذي أشار على أبي بكر بجمع القرآن ؟
عمر بن الخطاب
55.          
من أول من جمع القرآن في مصحف واحد مرتب الآيات والسور 
أبو بكر
56.          
من أول من جمع المصاحف على مصحف واحد وحرف واحد ؟
عثمان ين عفان
57.          
متى جمع عثمان بن عفان القرآن والذي يسمى الجمع الثالث ؟
سنة 25 هجرية
58.          
هي الجملة من كلام الله المندرجة في سورة من القرآن
 الآية
59.          
هي الجملة من آيات القرآن ذات المطلع والمقطع
 السورة
60.          
من هو الملَك الموكّل بنزول الوحي من عند الله على أنبيائه ؟
جبريل عليه السلام
61.          
رَوَى البخاري عن ابن مسعود أنه قال عن بعض السور: "إنهن من العتاق الأُوَل، وهن من تِلادى" فما هي ؟
بني إسرائيل والكهف ومريم وطه والأنبياء
62.          
رُوِيَ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "اقرءوا الزهراوين: فما هما ؟
البقرة وآل عمران"
63.          
سور القرآن أقسام أربعة . ما هي ؟
1- الطوال. 2- والمئين. 3- والمثاني. 4- والمفصَّل.. 
64.          
كم عدد سور القرآن ؟
مائة وأربع عشرة سورة
65.          
كم عدد آيات القرآن ؟
ستة آلاف ومائتا آية
66.          
ما هي أطول آيات القرآن ؟
آية الدَّيْن
67.          
ما هي أطول سور القرآن ؟
سورة البقرة
68.          
من أول من نقط المصحف ؟
أبو الأسود الدؤلي
69.          
على كم حرف نزل القرآن ؟
سبعة أحرف
70.          
مذهب من مذاهب النطق في القرآن يذهب به إمام من الأئمة القرَّاء مذهبًا يخالف غيره.
القراءات
71.          
المشتهرون بإقراء القرآن من الصحابة سبعة: اذكرهم ؟
عثمان، وعلي، وأُبَي، وزيد بن ثابت، وأبو الدرداء، وابن مسعود، وأبو موسى الأشعري
72.          
من هم الأئمة السبعة الذين اشتهروا بالقراءات ؟
أبو عمرو، ونافع، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وابن عامر، وابن كثير
73.          
من هم الأئمة الثلاثة من أصحاب القراءات سوى السبعة ؟
أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي، وخلف بن هشام
74.          
من أول من صنف في القراءات ؟
أبو عبيد القاسم بن سلام
75.          
اذكر ثلاثة من أصحاب القراءات الشاذة ؟
قراءة: اليزيدي، والحسن, والأعمش
76.          
  ينقسم الوقف في القرآن إلى أربعة أقسام على المشهور. ما هي ؟
تام مختار، وكاف جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك.
77.          
من أقسام الوقف الذي لا يتعلق بشيء مما بعده، وأكثر ما يوجد عند رءوس الآي
الوقف التام
78.          
قال صلى الله عليه وسلم فيه: "من أحب أن يقرأ القرآن غضًّا كما أُنْزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " فمن المقصود ؟
ابن مسعود
79.          
هو "إعطاء الحروف حقوقها وترتيبها، ورد الحرف إلى مخرجه وأصله، وتلطيف النطق به على كمال هيئته من غير إسراف ولا تعسف ولا إفراط ولا تكلف".
التجويد
80.          
خلل يطرأ على الألفاظ، ومنه الجلي والخفي
اللحن في القراءة
81.          
هو اللحن الذي يخل باللفظ إخلالًا ظاهرًا يشترك في معرفته علماء القراءة وغيرهم، وذلك كالخطأ الإعرابي أو الصرفي
اللحن الجلي
82.          
هو الذي يخل باللفظ إخلالًا يختص بمعرفته علماء القراءة وأئمة الأداء الذين تلقوه من أفواه العلماء وضبطوه من ألفاظ الأداء.
اللحن الخفي
83.          
هو الفصل بين الشيئين
الحكم
84.          
هي ألا يتميز أحد الشيئين من الآخر لما بينهما من التشابه عينًا كان أو معنى
الشبهة
85.          
صرف اللفظ عن الاحتمال الراجح إلى الاحتمال المرجوح لدليل يقترن به
التأويل
86.          
هو اللفظ المستغرق لما يصلح له من غير حصر
العام
87.          
هو إخراج بعض ما تناوله اللفظ العام
التخصيص
88.          
رفع الحكم الشرعي بخطاب شرعي
النسخ
89.          
بم نسخ قوله: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَو تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ} 
{لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا}
90.          
هو ما دل على الحقيقة بلا قيد، فهو يتناول واحدًا لا بعينه من الحقيقة
المطلق
91.          
هو ما دل على الحقيقة بقيد
المقيد
92.          
هو ما دل عليه اللفظ في محل النطق أي إن دلالته تكون من مادة الحروف التي يُنطق بها.
المنطوق
93.          
هو مادل عليه اللفظ لا في محل النطق
المفهوم
94.          
وهو ما كان المفهوم فيه أولى بالحكم من المنطوق
فحوى الخطاب
95.          
وهو ما ثبت الحكم فيه للمفهوم كثبوته للمنطوق على السواء
لحن الخطاب
96.          
إظهار صدق النبي -صلى الله عليه وسلم- في دعوى الرسالة بإظهار عجز العرب عن معارضته في معجزته الخالدة -وهي القرآن- وعجز الأجيال بعدهم.
الإعجاز
97.          
أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن المعارضة.
المعجزة
98.          
إبراز المعنى في صورة رائعة موجزة لها وقعها في النفس، سواء أكانت تشبيهًا أو قولًا مرسلًا.
 المثل
99.          
"رُب رمية من غير رام" أي رُب رمية مصيبة حصلت من رام شأنه أن يخطئ،    يضرب المثل للمخطئ يصيب أحيانًا . فمن أول من حكى هذا المثل ؟
الحكم بن يغوث النقري
100.    
 ربط النفس، بالامتناع عن شيء أو الإقدام عليه، بمعنى معظم عند الحالف حقيقة أو اعتقادًا.
 القسم أواليمين
101.    
ما هي أضرب الخبر الثلاثة:
الابتدائي، والطلبي، والإنكاري.
102.    
أقسم الله تعالى بنفسه في القرآن في سبعة مواضع:
1- في قوله: {زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ} 1.
2- وقوله: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ} 2.
3- وقوله: {وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ} 3.
وفي هذه الثلاثة أمر الله نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يقسم به.
4- وقوله: {فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ} 4.
5- وقوله: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} 5.
6- وقوله: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} 6.
7- وقوله: {فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ} 7.
103.    
اللام الداخلة على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط.
اللام المؤذنة أو الموطئة
104.    
المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة لإلزام الخصم
الجدل
105.    
الأمر, والخبر، والشأن، والحال.
القصة
106.    
أخباره عن أحوال الأمم الماضية، والنبوات السابقة، والحوادث الواقعة
 قصص القرآن
107.    
علم يُفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد, صلى الله عليه وسلم: وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحكمه
التفسير
108.    
هو ما يعتمد فيه المفسر في بيان المعنى على فهمه الخاص واستنباطه بالرأي المجرد
التفسير بالرأي
109.    
الأخبار التي تحدث بها أهل الكتاب الذين دخلوا في الإسلام هي التي يُطلق عليها
الإسرائيليات
110.    
وأكثر ما يُرْوَى من   الإسرائيليات إنما يُرْوى عن أربعة أشخاص: هم:
عبد الله بن سلام، وكعب الأحبار، ووهب بن منبه، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج
111.    
زعيم التصوف الفلسفي النظري
ابن عربي


هناك 4 تعليقات:

  1. عجبا لهذا المقال الرائع. ما ورد له أي تعليق منذ سنوات!

    ردحذف
  2. شكراً جزيلاً كتب الله أجركم

    ردحذف
  3. بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم

    ردحذف