فقيه الحجاز عبد الملك ابن جريج رحمه الله
إعداد/ عبد اللطيف بن محمد البلوشي
نسبه:
الإمام الحافظ فقيه الحرم عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج[1]
الأموي مولاهم المكي وأصله رومي [2] من
موالي قريش.
مولى بني أمية بن خالد القرشي، ويقال مولى لآل خالد بن أسيد
[3].
قال ابن سعد: كان جريج عبدا لأم حبيب بنت جبير وكانت تحت
عبد العزيز بن عبدالله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية فنسب إلى ولائه [4].
قال عبد الرزاق
له كنيتان: أبو الوليد وأبو خالد .
قال مسلم: وهو بأبي الوليد أشهر.
عالم مكة فقيه
الحجاز مشهور بالعلم والتثبت كثير الحديث.
من السادسة ، من تابعي التابعين.
ولابن جريج ابن
يسمى: عبد العزيز، وله ابن يقال له: الوليد بن عبد العزيز بن جريج.
وقال المزي: وكان لابن جُرَيْج أخ اسمه محمد بن عبد العزيز،
وابن اسمه محمد بن عَبدالمَلِك بن عبد العزيز [5].
نقل ابن حجر عن ابن سعد قال: ولد سنة ثمانين عام الجحاف
(سيل كان بمكة).
قال الذهبي: ولد سنة نيف وسبعين وأدرك صغار الصحابة لكن لم
يحفظ عنهم.
كان ينزل بئر ميمون بمكة في أصل ثبير على ثلاثة أميال من
مكة [6].
قال الذهبي: قال أحمد: كان ابن جريج من أوعية العلم.
قلت: ولم يطلب العلم إلا في الكهولة، ولو سمع في عنفوان
شبابه لحمل عن غير واحد من الصحابة.
وقال : أخذت أحاديث صفية بنت شيبة وأردت أن أدخل عليها [7].
قال بن جريج: قدمت بلدا داثراً فنثرت لهم عيبة علم يعني
اليمن.
وعن ابن جُرَيْج : اختلفت إلى عطاء ثماني عشرة سنة، وكان
يبيت في المسجد عشرين سنة.
وقال: جالست عمرو بن دينار: بعدما فرغت من عطاء سبع سنين [8].
عن مسعدة بن اليسع يقول: سمعت بن جريج يقول: لم يغلبني على
يسار عطاء عشرين سنة أحد قيل له: ما يمنعك عن يمينه، قال: كانت قريش تغلبني عليه [9].
عن عبد الوهاب بن همام أخي عبد الرزاق بن همام ، عن ابن
جُرَيْج : أتيت عطاء وأنا أريد هذا الشأن وعنده عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير ،
فقال لي عَبد الله بن عُبَيد : قرأت القرآن ؟ قلت : لا. قال : فاذهب فاقرأ القرآن
ثم اطلب العلم. قال : فذهبت فغبرت زمانا حتى قرأت القرآن ، ثم جئت إلى عطاء وعنده
عَبد الله بن عُبَيد ، فقال : تعلمت القرآن. أو قرأت القرآن ؟ قلت : نعم. قال :
تعلمت الفريضة ؟ قلت : لا. قال : فتعلم الفريضة ثم اطلب العلم. قال : فطلبت
الفريضة ، ثم جئت ، فقال : تعلمت الفريضة ؟ قلت : نعم ، قال : الآن فاطلب العلم.
قال : فلزمت عطاء سبع عشرة سنة [10].
قال ابن خلكان: وكان عبد الملك أحد العلماء المشهورين.
وكان يقول كنت مع معن
بن زائدة باليمن فحضر وقت الحج، فلم تحضرني نية فخطر ببالي قول عمر بن أبي ربيعة:
( بالله قولي له من غير معتبة * ماذا أردت بطول المكث في
اليمن )
( إن كنت حاولت دنيا أو نعمت بها * فما أخذت بترك الحج من
ثمن )
قال: فدخلت على معن فأخبرته أني قد عزمت على الحج، فقال لي:
ما يدعوك إليه ولم تكن تذكره، فقلت له: ذكرت بيتين لعمر بن أبي ربيعة وأنشدته
إياهما، فجهزني وانطلقت[11].
قال النووي: تفقه ابن جريج على أبى محمد عطاء بن أسلم أبى
رباح، وتفقه عطاء على أبى العباس عبد الله بن عباس، وأخذ ابن عباس عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم وعن عمر بن الخطاب، وعلى، وزيد بن ثابت، وجماعات من الصحابة، رضي
الله عنهم، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[12].
روى عن حكيمة بنت رقيقة وأبيه عبد العزيز وإسحاق بن أبي
طلحة وزيد بن أسلم
والزهري، وقال لم أسمع من الزهري إنما أعطاني جزأ كتبته وأجازه
لي[13].
ورى كذلك عن سليمان بن أبي مسلم الأحول وصالح بن كيسان
وصفوان بن سليم وطاووس وابن أبي مليكة وعبد الله بن محمد بن عقيل وعطاء الخراساني
وعكرمة وقيل: لم يسمع منه، وعمرو بن دينار وسعيد بن الحويرث وأبي الزبير ومحمد بن
المنكدر ونافع مولى بن عمر وهشام بن عروة وموسى بن عقبة ومنصور بن عبد الرحمن
الحجبي وأبي بكر بن أبي مليكة وإسماعيل بن أمية وإسماعيل بن محمد بن سعد وأيوب
السختياني وجعفر الصادق والحارث بن أبي ذباب والحسن بن مسلم بن يناق وزياد بن سعد
الخراساني وسليمان الأحول وسهيل بن أبي صالح وأبي قزعة سويد بن حجير وعامر بن مصعب
وعبد الله بن أبي بكر بن حزم وعبد الله بن طاوس وعبد الله بن عبيد بن عمير وعبد
الله بن كيسان ومحمد بن عمر وعبد الحميد بن جبير بن شيبة وعثمان بن أبي سليمان
وعكرمة بن خالد المخزومي وعمرو بن عبد الله بن عروة وعمرو بن عطاء أبي الخوار
وعمرو بن يحيى بن عمارة وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وعبد الله بن عبد
الرحمن بن يحنس وعبد الكريم الجزري وعبيد الله بن أبي يزيد والعلاء بن عبد الرحمن
والقاسم بن أبي بزة ومحمد بن عباد بن جعفر ومحمد بن يوسف المدني وهشام بن حسان
والوليد بن عطاء بن خباب ويحيى بن سعيد الأنصاري ويعلى بن مسلم ويعلى بن حكيم
ويحيى بن عبد الله بن صيفي ويوسف بن ماهك ويوسف بن يونس وبنانة مولاة عبد الرحمن
بن حيان وسعيد بن أبي أيوب ويحيى بن أيوب المصريان وهما أصغر منه وعبيد الله بن
عمر العمري ومعمر بن راشد وهما من أقرانه وخلق كثير [14].
روى عنه ابناه عبد العزيز ومحمد والأوزاعي والليث ويحيى بن
سعيد الأنصاري وهو من شيوخه وحماد بن زيد وعبد الوهاب الثقفي وعيسى بن يونس ووهيب
بن خالد وأبو قرة موسى بن طارق وحفص بن غياث ومسلم بن خالد الزنجي ومفضل بن فضالة
المصري وهمام بن يحيى وإسماعيل بن علية وإسماعيل بن عياش وابن عيينة وخالد بن
الحارث وزهير بن محمد التميمي وأبو خالد الأحمر وأبو ضمرة وعبد الله بن إدريس وابن
المبارك وابن وهب والقطان والوليد بن مسلم ووكيع ويحيى بن زائدة ويحيى بن سعيد
الأموي وهشام بن يوسف الصنعاني وغندر وأبو أسامة ومحمد بن بكر البرساني وحجاج بن
محمد المصيصي وحماد بن مسعدة وروح بن عبادة وعبد الله بن الحارث المخزومي وعبد
الله بن داود الخريبي وعبد الرزاق وعبد المجيد بن أبي رواد ومخلد بن يزيد والنضر
بن شميل وعلي بن مسهر ومكي بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله الأنصاري وعبيد الله بن
موسى وأبو عاصم وعثمان بن الهيثم وآخرون [15].
حكم العلماء فيه:
قال ابن حجر في التقريب: ثقة فقيه فاضل، وكان يدلس ويرسل من
السادسة[16].
وسئل عنه أبو زرعة فقال بخ من الأئمة .
وَقَال ابن خراش : كان صدوقا[17].
وسئل أبو حاتم عنه فقال هو صالح الحديث.
وَقَال ابن شاهين : ثقة حجة ، قاله عثمان.
وَقَال علي بن المديني: سألت يحيى بن سَعِيد : من أثبت
أصحاب نافع ؟ قال : أيوب ، وعُبَيد الله ، ومالك بن أنس ، وابن جُرَيْج أثبت من
مالك في نافع [19].
قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: بن جريج أثبت
في نافع من مالك.
وقال أحمد: بن جريج أثبت الناس في عطاء .
وَقَال أحمد بن سعد بن أَبي مريم، عن يحيى بن مَعِين : ثقة
في كل ماروى عنه من الكتاب [20].
وقال عثمان الدارمي عن إسماعيل بن داود عن بن معين: ليس
بشيء في الزهري .
وقال المخراقي عن مالك كان بن جريج حاطب ليل .
وَقَال محمد بن المنهال الضرير ، عن يزيد بن زريع : كان ابن
جُرَيْج صاحب غثاء.
قال عَبد الله بن أحمد : قال أبي : بعض الأحاديث التي كان
يرسلها ابن جُرَيْج أحاديث موضوعة.
وقال الترمذي قال محمد بن إسماعيل: لم يسمع بن جريج من عمرو
بن شعيب ولا من عمران بن أبي أنس .
وقال أحمد لم يسمع من عثيم بن كليب.
وقال أبو حاتم: لم يسمع
من أبي الزناد ولا من أبي سفيان طلحة بن نافع .
وقال البرديجي: لم يسمع من مجاهد إلا حرفا واحدا .
وقال البزار: لم يسمع من حبيب بن أبي ثابت انتهى .
وقال قريش بن أنس عن بن جريج: لم أسمع من الزهري شيئا إنما
أعطاني جزء فكتبته وأجاز له
كان ابن جُرَيْج لا يبالي من أين يأخذها ، يعني قوله :
أخبرت ، وحدثت عن فلان.
نقل ابن سعد عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي سبرة قال: قال
بن جريج: اكتب لي أحاديث سنن، قال: فكتبت له ألف حديث ثم بعثت بها إليه ما قرأها
علي ولا قرأتها عليه، قال محمد بن عمر فسمعت بن جريج بعد ذلك يحدث يقول: حدثنا أبو
بكر بن أبي سبرة في أحاديث كثيرة [21].
قال الدارقطني: ثقة حافظ وربما حدث عن الضعفاء ودلس أسماءهم
مثل أبي بكر بن أبي سبرة وإبراهيم بن أبي يحيى وغيرهما [22].
وذكره بن حبان في الثقات وقال كان من فقهاء أهل الحجاز
وقرائهم ومتقنيهم وكان يدلس [23].
قال الذهبي: كان ثبتا إلا انه كان يدلس[24].
قال النووي: اعلم أن ابن جريج أحد شيوخنا وأئمتنا في سلسلة
الفقه، فإن الشافعي أخذ الفقه عن مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن
ابن عباس [25].
وقال طلحة بن عمر المكي: قلت لعطاء من نسأل بعدك ؟ قال: هذا
الفتى إن عاش.
وقال عطاء: شاب أهل الحجاز بن جريج .
قال ابن المديني: لم يكن في الأرض أعلم بعطاء بن أبي رباح
من ابن جريج.
وقال الميموني: سمعت أبا عبد الله غير مرة يقول: كان بن
جريج من أوعية العلم.
وقال سليمان بن النضر بن مخلد بن يزيد: ما رأيت أصدق لهجة
من بن جريج.
قال ابن حبان: من فقهاء أهل مكة وقرائهم ممن جمع وصنف وحفظ
وذاكر.
وقال أحمد عن عبد الرزاق: ما رأيت أحسن صلاة من بن جريج .
وعنه قال أهل مكة: يقولون اخذ ابن جريج الصلاة من عطاء
وأخذها عطاء من ابن الزبير وأخذها ابن الزبير من أبي بكر الصديق وأخذها أبو بكر من
النبي صلى الله عليه وسلم [26].
وقال عبد الرزاق: كنت إذا رأيت ابن جريج يصلى علمت أنه يخشى
الله عز وجل.
وقال أبو عاصم كان من العباد وكان يصوم الدهر إلا ثلاثة
أيام من الشهر [27].
وعن عبد الرزاق قال كان بن جريج يخضب بالسواد ويتغلى
بالغالية وكان من ملوك القراء وخرجنا معه فأتاه سائل فأعطاه دينارا [28].
وأقوال العلماء من السلف والخلف في الثناء عليه وذكر مناقبه
أكثر من أن تُحصر [29].
قال الذهبي: وكان يبيح المتعة ويفعلها.
وقال الشافعي: استمتع بن جريج بسبعين امرأة .
قال بن عيينة سمعت أخي عبد الرزاق بن همام عن بن جريج يقول:
ما دون العلم تدويني أحد .
قال عبد الله بن أحمد قلت لأبي من أول من صنف الكتب قال بن
جريج وابن أبي عروبة .
قال ابن عدي: أول من صنف في العلم بمكة.
وقيل: هو أول من صنف التصانيف في الإسلام.
من آثاره: السنن، مناسك الحج، وتفسير القرآن[30].
قال الذهبي: وكان بن جريج قد قدم في آخر أيامه البصرة وحدث
بها[31].
عن محمد بن عبد الله الأنصاري قال قدم علينا بن جريج البصرة
في ولاية سفيان بن معاوية قبل خروج إبراهيم بن عبد الله بسنة [32].
قال عمرو بن علي مات سنة تسع وأربعين ومائة
وقال القطان وغيره مات سنة خمسين وهذا قول الأكثرين كما
ذكره النووي.
قال الواقدي مات بن جريج في أول ذي الحجة سنة خمسين ومائة.
وقال بن المديني سنة إحدى وخمسين
وقال غيره جاز المائة. قال ابن حجر في التقريب: ولم يثبت [33].
قال محمد بن عمر : مات بن جريج في أول عشر ذي الحجة سنة
خمسين ومائة وهو ابن 70 سنة وكان ثقة كثير الحديث [34]. وقيل توفي عن تسعين سنة ذكره الذهبي [35].
وقيل: إنه جاوز المائة.
- الثقات - محمد بن حبان بن أحمد ابن حبان
- الكامل في ضعفاء الرجال للإمام الحافظ أبي أحمد عبد الله
بن عدي الجرجاني
- صفة الصفوة أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي
[1] - بجيم مكررة الأولى مضمومة وفتح الراء وسكون الياء المثناة من
تحتها وبعدها جيم ثانية
[2] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/357
[3] - التاريخ الصغير (الأوسط) للبخاري 2/25
[4] - الطبقات الكبرى ابن سعد 4/293
[5] - تهذيب الكمال مع
حواشيه أبو
الحجاج المزي 33/339
[6] - الثقات ابن حبان 6/29
[7] - التاريخ الكبير 5/153
[8] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/357
[9] - التعديل والتجريح لمن خرج عنه البخاري في الجامع الصحيح
سليمان بن خلف الباجي 3/ 419
[10] - تهذيب الكمال مع حواشيه أبو الحجاج
المزي
[11] - وفيات
الأعيان وأنباء الزمان - أبي العباس أحمد بن خلكان
[12] - تهذيب
الأسماء واللغات للعلامة أبى زكريا محيي الدين بن شرف النووي 1/33
[13] - تذكرة الحفاظ -
الذهبي 1/170
[14] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/357
[15] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/358
[16] - تقريب التهذيب لابن حجر 2/115
[17] - تهذيب الكمال مع حواشيه أبو الحجاج
المزي
[18] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/357 ومعرفة الثقات للعجلي
[19] - تهذيب الكمال مع حواشيه أبو الحجاج
المزي
[20] - تهذيب الكمال مع حواشيه أبو الحجاج
المزي
[21] - الطبقات الكبرى ابن سعد 4/293
[22] - المؤتلف والمختلف للدارقطني
[23] - الثقات ابن حبان 6/29
[24] - الكامل في ضعفاء الرجال للإمام الحافط أبي أحمد عبد الله بن عدي
الجرجاني 1/201
[25] - تهذيب الأسماء واللغات
[26] - صفة الصفوة - بن الجوزي
[27] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/357
[28] - تذكرة الحفاظ – الذهبي 1/170
[29] - تهذيب
الأسماء واللغات للعلامة أبى زكريا محيي الدين بن شرف النووي 1/885
[30] - معجم المؤلفين - عمر كحالة
[31] - تذكرة الحفاظ – الذهبي 1/170
[32] - الطبقات الكبرى ابن سعد 4/293
[33] - تقريب
التهذيب
[34] - تهذيب
التهذيب ابن حجر 6/357
[35] - العبر في خبر من غبر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق